الاشتراك الاختياري

 الاشتراك الاختياري

يتيح نظام التأمينات الاجتماعية لبعض الفئات من المواطنين الاشتراك في فرع المعاشات اختيارياً وتطبق عليهم الأحكام المطبقة على المشتركين إلزامياً

1-    المشتغلون بالمهن الحرة، أو الذين يزاولون لحساب أنفسهم، أو بالمشاركة مع غيرهم نشاطاً تجارياً أو صناعياً أو زراعياً أو في مجال الخدمات والحرفيون. 
2-    السعوديون العاملون خارج المملكة دون أن يكونوا مرتبطين بعلاقة عمل مع صاحب عمل مقره الرئيس داخل المملكة.
3-    السعوديون العاملون في البعثات الدولية والأجنبية داخل المملكة الذين لم يخضعوا إلزاميا للنظام. 
4-    كل من توقف اشتراكه الإلزامي في فرع المعاشات ولم تعد تتوفر فيه الشروط المنصوص عليها في النظام. 
 

يقدّم الاشتراك الاختياري المنافع التالية:
أولاً- معاش التقاعد:

 يحق للمشترك صرف معاش التقاعد بالشروط الآتية:
   1. بلوغ سن الستين أو تجاوزها.
   2. التوقف عن مزاولة النشاط، أو التوقف عن الاشتراك لمن له مدة اشتراك إلزامية.
   3. توفر مدة اشتراك لا تقل عن (120) شهراً.

ثانياً- معاش التقاعد المبكر:

يحق للمشترك صرف هذا المعاش قبل بلوغ سن الستين بالشروط الآتية:
1. توفر مدة اشتراك لا تقل عن (300) شهراً.

   2. انتهاء النشاط الذي اشترك في النظام على أساسه وعدم مباشرته لأي نشاط آخر من الأنشطة التي يشملها النظام، أو التوقف عن الاشتراك لمن له مدة اشتراك إلزامية.

   3. التقدّم بطلب صرف المعاش.

 ثالثاً- معاش العجز غير المهني:

يعتبر المشترك عاجزاً إذا كان العجز من شأنه أن يحول كلياً  وبصفة دائمة بين المشترك وبين مزاولة مهنته أو نشاطه  المعتاد أو أي مهنة  أو نشاط آخر يتفق وإمكانياته،  ويستحق المشترك صرف معاش العجز بالشروط الآتية:
1. إذا كان  المشترك بدأ اشتراكه قبل سن الخمسين، فإنه يشترط ثبوت العجز مع توفر مدة اشتراك لا تقل عن ( 12 ) شهراً متصلة، أو

 (18) شهراً متقطعة تالية لتاريخ تسجيله الفعلي في المؤسسة.

2. إذا كان  المشترك بدأ اشتراكه قبل سن الخمسين فأكثر فإنه يشترط ثبوت العجز مع توفر مدة اشتراك لا تقل عن ( 24 ) شهراً متصلة،

أو(36) شهراً متقطعة تالية لتاريخ تسجيله الفعلي في المؤسسة.

3. أن يكون المشترك قد دفع كامل الاشتراكات المستحقة عن الفترة حتى نهاية الشهر  السابق للشهر الذي حدث له فيه العجز.

ملاحظة:- إذا حدث العجز للمشترك بعد تركه النشاط الخاضع للنظام وتوفرت لديه مدة اشتراك (60) شهراً على الأقل، فيحق له طلب ضم مدة اعتبارية مكمّلة لمدة (120) شهراً يتم أداء قيمتها ويصرف له في هذه الحالة معاش تقاعد.

رابعاً- معاش الوفاة:
 يستحق أفراد العائلة صرف المعاش في الحالات الآتية:
1. إذا كان المشترك قد بدأ اشتراكه قبل الخمسين فإنه يشترط  توفر مدة اشتراك لا تقل عن (3) أشهر متصلة أو (6) أشهر متقطعة تالية لتاريخ تسجيله الفعلي في المؤسسة.

2. إذا كان المشترك قد بدأ اشتراكه في سن الخمسين فأكثر، فإنه يشترط  توفر مدة اشتراك لا تقل عن (12) شهراً متصلة، أو(18) شهراً متقطعة تالية لتاريخ تسجيله الفعلي في المؤسسة

ملاحظة:- إذا وقعت وفاة المشترك بعد تركه النشاط الخاضع للنظام وتوفرت لديه مدة اشتراك (60) شهراً على الأقل يحق لأفراد عائلته طلب ضم مدة اعتبارية مكمّلة لمدة (120) شهراً يتم أداء قيمتها ويصرف لهم في هذه الحالة معاش تقاعد.

الحد الأدنى للمعاش في الفقرات: أولاً، ثانياً، ثالثاً، ورابعاً لايقل عن(1983.75) ريال.

يختار المشترك شريحة من جدول شرائح الدخل الشهري، ويدفع (18%) من قيمة هذه الشريحة عن كل شهر اشتراك. نأمل زيارة صفحة النشرات الإعلامية عبر الضغط هنا والاطلاع على نشرة الاشتراك الاختياري للحصول على جدول شرائح الدخل الشهري

شروط الاشتراك:

1- تقديم طلب الاشتراك على نموذج عمليات المشترك الاختياري إلى مكتب المؤسسة المختص.

2-  تقديم المستند الدال على مزاولة النشاط الصادر من الجهة المعنية بالنسبة لأصحاب الأنشطة والمهن والحرف ، أو تقديم شهادة من السفارة السعودية في دولة إقامة المشترك بالنسبة للعاملين خارج المملكة تفيد مزاولته للعمل، أو تقديم شهادة من البعثة الدولية الأجنبية الموجودة داخل المملكة، تفيد أن المواطن السعودي ( طالب الاشتراك) يعمل لديها(ما عدا المواطنين الذين يعملون في دول مجلس التعاون فيمكن الاستفادة من نظام مد الحماية التأمينية لدول مجلس التعاون لدول الخليج). أما بالنسبة لمن كانت له مدة اشتراك في فرع المعاشات وتوقف اشتراكه فيكتفي بتقديم النموذج رقم7/تأمينات، وذلك خلال خمس سنوات من تاريخ انتهاء مدة اشتراكه الإلزامي.

3- تقرير طبي على النموذج رقم 24/ لجان طبية معتمد من جهة علاج حكومية أو جهة علاج خاصة متعاقد معها من جانب المؤسسة.

4- صورة من بطاقة الهوية الوطنية أو سجل العائلة

5- يشترط أن لا يقل عمر المشترك عن (18) سنة ولا يتجاوز الستين.
 
1.    يجوز للمشترك طلب تعديل شريحة الدخل التي اختارها إلى شريحة الأعلى منها مباشرة، كما يجوز له تعديل شريحة الدخل إلى أي شريحة أدنى.
2.    يشترط في أي من الحالتين السابقتين أن يقدّم طلب التعديل قبل بداية السنة التأمينية، ويسري التعديل  من أول السنة التالية لتاريخ تقديم الطلب، ويعتبر في حكم ذلك أن يتقدم بطلبه خلال الخمسة عشر يوماً الأولى من أول شهر من تلك السنة.
3.    يجوز للمشترك أن يطلب إيقاف اشتراكه في النظام، ويسري الإيقاف اعتباراً من أول الشهر التالي للشهر الذي يرغب إيقاف اشتراكه منه أو من التاريخ الذي توقف فيه بالفعل عن دفع الاشتراك.واذا كان توقف الاشتراك بسبب انتهاء نشاط الذي تم الاشتراك على أساسه يتم إيقاف الاشتراك بنهاية الشهر الذي انتهى فيه نشاطه.