اللوائح التنفيذية

اللوائح التنفيذية

قــرار وزير العمــل والشــؤون الاجتماعيــة
 رقم (128/تأمينات) وتاريخ 25/10/1421هـ
إن وزير العمل والشؤون الاجتماعية 
بعد الاطـلاع علـى نظام التأمينات الاجتماعيـة الصـادر بالمرسـوم الملكي رقم (م/33) وتاريخ 3/9/1421هـ . وعلى اللوائح التنفيذية لنظام التأمينات الاجتماعية السابق في مجالات قواعد وإجراءات التسجيل وتحديد وتحصيل الاشتراكات وحصر المنشآت وأصول تقديم الاعتراضات، وقواعد وإجراءات تطبيق فرع المعاشات ، وقواعد واجراءات تطبيق فرع الأخطــار المهنية ، وقـواعد وإجـراءات تنظيم العمــل بأجهزة التفتيش، وقواعد وإجراءات العمــل باللجان الطبية الصادرة بقرارات وزير العمل والشؤون الاجتماعية رقم (2/تأمينات) وتاريخ 11/9/1392هـ ، ورقم (15/تأمينات) وتاريخ 28/1/1395هـ ، ورقم (19/تأمينات) وتاريخ 7/11/1395هـ، ورقم (61/تأمينات) وتاريخ 6/4/1402هـ، ورقم (104/تأمينات) وتاريخ 12/3/1411هـ والقرارات المعدلة لها .
ونظراً لما يتطلبه النظام الجديد من ضرورة إصدار لوائح تنفيذية جديدة تراعي ما استحدثه من أحكام وما أدخله من تعديلات .
وبناء على قـرار مجلس إدارة المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعيـة رقـم (735) وتاريخ 25/10/1421هـ بشأن اللوائح التنفيذية التي اعتمدها بديلاً عن اللوائح المشار اليها.يـــــــقــــــــرر ما يـــــــلي:
المادة الأولى
يعمل باللوائح الآتي بيانها المرفقة بهذاالقرار. بشأن تنفيذ أحكام نظام التأمينات الاجتماعية الصادر بالمرسوم الملكي رقم (م/33) وتاريخ 3/9/1421هـ المشار إليه:-
1- لائحة التسجيل والاشتراكات.
2- لائحة تعويضات فرع المعاشات.
3- لائحة تعويضات فرع الأخطار المهنية.
4- لائحة اللجان الطبية.
المادة الثانية
في مجال التعريف بالمصطلحات الواردة في اللوائح المذكورة في المادة السابقة، يرجع إلى معانيها المبينة بالمادة الثانية من النظام إضافة إلى التعاريف التي تتضمنها كل لائحة من اللوائح المرفقة بالنسبة للمصطلحات التي تنفرد بها، وإضافة إلى المعاني المبينة قرين المصطلحات الآتية:-
1-  النظام : نظام التأمينات الاجتماعية الصادر بالمرسوم الملكي رقم (م/33) وتاريخ 3/9/1421هـ.
2- النظام السابق : نظام التأمينات الاجتماعية الصادر بالمرسوم الملكي رقم م/22 وتاريخ 6/9/1389هـ.
المادةالثالثة
تعتبر أحكام هذه اللوائح التنفيذية مكملة وشارحة ومفصلة لأحكام النظام.
المادة الرابعة
1- يحدد محافظ المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية شكل وأوصاف النماذج والشهادات اللازمة لتنفيذ اللوائح المرفقة وشروط وأوضاع استخدامها ومواعيد تقديمها وله إحداث أي تغيير بشأنها سواءً كان ذلك بالتعديل عليها بالحذف أو الإضافة، أو كان ذلك التغيير بدمج بعضها مع البعض الآخر، أو إلغاء أي منها، أو استحداث أي نماذج أو شهادات جديدة، كما أن له إيضاح أو تفصيل ما يلزم إيضاحه أو تفصيله من أحكام تلك اللوائح. 
2- يجوز للمحافظ - حسبما تقتضيه المصلحة في حسن سير العمل - إلزام كل أو بعض أصحاب العمل بالتقيد في التعامل مع المؤسسة إليكترونياً. 
3- يجوز للمحافظ الاستغناء عن المطالبة بتقديم المستندات المنصوص عليها في اللوائح المرفقة إذا توافرت للمؤسسة بيانات تلك المستندات بأي وسيلة أخرى كلما كان ذلك أيسر لنظام العمل بالمؤسسة وعلى الأخص ما يتلاءم والأساليب الآلية للتسجيل وصرف التعويضات. 
4- يجوز للمحافظ تفويض بعض صلاحياته المنصوص عليها باللوائح المرفقة إلى من يحددهم من موظفي المؤسسة.
المادة الخامسة
1- تطبيقاً لأحكام الفقرة (2) من المادة (68) من النظام، تلغى اللوائح التنفيذية للنظام السابق الصادرة بالقرارات الوزارية المشار إليها في مقدمة هذا القرار.
2- يستمر العمل بالقرارات الصادرة من قبل التي تتضمن معالجات خاصة لحالات فئات من أصحاب العمل أو فئات من العمال المشتركين وبما لا يتعارض مع أحكام النظام واللوائح المرفقة.
3- يستمر العمــل بالقــرارات الصادرة في مجالات تنظيم العمل أو إجراءات تنفيــذه بما لا يتعارض مع أحكام النظام واللوائح المشار إليها إلى أن يتم تعديلها أو إصدار قرارات بديلة لها.
المادة السادسة
ينشر هذا القرار واللوائح المرفقة بالجريدة الرسمية، ويعمل به إعتباراً من التاريخ المحدد للعمل بالنظام، وعلى محافظ المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية اتخاذ الإجراءات اللازمة لتنفيذه.
وزير العمل والشؤون الاجتماعية
علي بن ابراهيم النملة