نظام تبادل المنافع

نظام تبادل المنافع

 
يمثل نظام تبادل المنافع بين نظامي التقاعد المدني والعسكري ونظام التأمينات الاجتماعية الصادر بالمرسوم الملكي الكريم رقم (م/53) وتاريخ 23/7/1424هـ، والذي بدأ تطبيقه اعتباراً من 1/11/1424هـ، انطلاقة متميّزة تسهم في خدمة المشتركين وتحفظ حقوقهم وتوفر مزيداً من الطمأنينة والفائدة لهم.
الهدف من صدور النظام:
1. ضم مدد الاشتراك للعاملين في القطاع العام عند انتقالهم للعمل في القطاع الخاص أو العكس، ومعاملتهم حسب أحكام النظام الأخير بحيث يتمكن المشترك من الحصول على المعاش أو تحسين المعاش.
2. تسهيل حركة الانتقال بين القطاعين العام والخاص، وتبادل الخبرات بينهما.
3. رفع معدلات السعودة في القطاع الخاص، ودعم خطط الدولة نحو الخصخصة
 
  • - كل مشترك خاضع لنظام التقاعد المدني أو العسكري، وله مدة اشتراك سابقة خاضعة لنظام التأمينات الاجتماعية أو العكس، يجوز له أن يطلب ضم تلك المدة إلى مدة اشتراكه في النظام الأخير.
  • - يحق للمشترك أن يتنقل من نظام لآخر أكثر من مرّة، ولا يحرمه ذلك من الاستفادة من إمكانية طلب الضم، ويبقى حقه في ذلك قائماً، ويعتبر العمل الذي عاد له من جديد هو النظام الأخير.
  • - طلب ضم مدد الاشتراك حق اختياري للمشترك فله طلب الضم من عدمه.
  • - يحق للمشترك العدول عن طلب ضم خدماته حتى لو تمت الموافقة على طلبه. ويشترط أن يتقدّم بطلب العدول إلى الجهة المختصة بتطبيق النظام الأخير، وأن يتقدّم قبل انتهاء مدة اشتراكه في النظام الأخير.
  • - لا يجوز للمشترك بعد عدوله أن يعود فيطلب الضم،إلا إذا كانت المهلة المحددة لتقديم الطلبات لم تنته بعد.
 
1-  ألا يكون المشترك قد تسلم عن تلك المدة مكافاة أو معاشا
2- ألا يزيد عمر المشترك على(59) عاماً، عند طلب الضم
3- ألا يكون المعاش في النظام الأول قد استحق بسبب العجز
4- ألا تكون مدد الاشتراك المضمومة مدداً مكملة لاستحقاق المعاش قبل بلوغ سن الستين في النظام الأخير، وإنما يجب على المشترك إكمال المدة التي يتطلبها هذا النظام، ولا يسري هذا القيد في حالة انتهاء الخدمة بسبب الوفاة أو العجز أو التنسيق من الخدمة أو التخصيص
5- أن لاتقل المدة المطلوب ضمها عن 12 شهراً
 
إجراءات طلب الضم والمستندات المطلوبة
- يتقدم المشترك بطلبه إلى الجهة المختصة بتطبيق النظام الأول لضم مدة اشتراكه بموجب النموذج المعتمد (ضم1) وفقاً للتالي:
- يُرسل الطلب للمؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية إذا كانت مدة الاشتراك المطلوب ضمها خاضعة لنظام التأمينات الاجتماعية، ويرفق بالطلب صورة من بطاقة الأحوال المدنية، وصورة من قرار التعيين بالخدمة الأخيرة الخاضعة لنظام التقاعد، ومشهداً بأنه لا يزال على رأس العمل من جهته، أما من ترك الخدمة فيوضح ذلك في نموذج الضم.
- يُرسل الطلب للمؤسسة العامة للتقاعد إذا كانت مدة الاشتراك المطلوب ضمها خاضعة لنظام التقاعد، ويرفق مع الطلب صورة لبطاقة الأحوال المدنية، وصورة من بيان مدة الاشتراك المطلوب ضمها، أو صورة من قرار طي القيد من الخدمة المدنية، أو صورة من وثيقة إنهاء الخدمة العسكرية.
يمكن تقديم الطلب كالتالي:
-        التقدم مباشرة إلى الجهة المختصة بتطبيق النظام الأول أو إلى أحد فروعها.
        
-عن طريق جهة العمل التي يعمل بها. 
        
-إرسال طلبه بالبريد المسجل إلى الجهة المحتصة.
-        يرسل الطلب للمؤسسة العامة للتقاعد إذا كانت مدة الاشتراك المطلوب ضمها خاضعة لنظام التقاعد، ويرفق مع الطلب صورة لبطاقة الأحوال المدنية، وصورة من بيان مدة الاشتراك المطلوب ضمها، أو صورة من قرار طي القيد من الخدمة المدنية، أوصورة من وثيقة إنهاء الخدمة العسكرية    
 تنبيه
-         لا يسمح النظام بأن تكون مدد الاشتراك المضمونة بين نظامي التقاعد المدني أو العسكري ونظام التأمينات الاجتماعية مدداً مكمّلة لاستحقاق معاش التقاعد المبكر قبل بلوغ الستين، ما عدا حالات الوفاة أو العجز أو التنسيق من الخدمة، أو التخصيص، ويلزم المشترك أن يكمل المدة التي يتطلبها النظام الأخير للحصول على معاش التقاعد المبكر.
-          لا يسمح النظام بإعادة المبالغ التي سبق صرفها عن خدمات سابقة في نظام التقاعد المدني والعسكري بغرض إعادة احتساب الخدمة وضمها للخدمات الحالية على نظام التأمينات الاجتماعية.    
 

تتم تسوية المعاش عند ضم مدد بين النظامين وفقاً للتالي:

1. إذا كان نظام التقاعد هو النظام الأخير: تتم تسوية المعاش باحتساب كامل المدد بين النظامين وفقاً لأحكام نظام التقاعد وعلى أساس آخر راتب تقاضاه الموظف في هذا النظام.

2. إذا كان نظام التأمينات الاجتماعية هو النظام الأخير: تتم تسوية المعاش باحتساب كامل المدد بين النظامين وفقاً لأحكام نظام التأمينات الاجتماعية وعلى أساس متوسط الأجر في السنتين الأخيرتين،

      ما لم يكن هذا المتوسط يزيد على الراتب الأخير في النظام الأول( مدة الاشتراك في نظام التقاعد) مضروباً في المعامل المحدد بموجب الجدول الأكتواري رقم (5)(يمكنك الاطلاع عليه عبر زيارة صفحة النشرات الإعلامية ومن ثم الاطلاع على نشرة تبادل المنافع) ، ففي هذه  الحالة يتم احتساب المعاش المستحق  عن المدتين على النحو التالي:

أ‌- يحسب معاش عن مدة الاشتراك التي قضيت في ظل نظام التأمينات الاجتماعية على أساس متوسط أجر الاشتراك في السنتين الأخيرتين المحدد بموجب أحكام ذلك النظام.

ب‌- يحسب معاش آخر عن مدة الاشتراك التي قضيت في ظل نظام التقاعد المدني والعسكري على أساس الراتب الأخير في ذلك النظام مضروباً في المعامل المحدد بموجب الجدول الاكتواري رقم(5)المرفق بالنظام. ويكون المعاش الإجمالي مجموع ناتج الفقرتين(أ+ب)
 

مثال لحساب المعاش إذا كان النظام الأخير نظام التقاعد المدني:

مدة الاشتراك في نظام التأمينات الاجتماعية:

(5)سنوات، وكان الأجر(4,000)ريال.

مدة الاشتراك في نظام التقاعد المدني:

(30)سنة، والراتب الأخير(12,000) ريال.

المعاش التقاعدي=(12,000×35÷40)=10500 ريال

 

مثال لحساب المعاش إذا كان النظام الأخير نظام التأمينات الاجتماعية:

1-  مدة الاشتراك في نظام التقاعد:
(5)سنوات والراتب الأخير(4000) ريال.

مدة الاشتراك في نظام التأمينات:
(30)سنة انتهت بتقاعد المشترك ومتوسط الأجر في السنتين الأخيرتين(12,000)ريال.

نظراً لأن الراتب الأخير في التقاعد بعد ضربه في المعامل( جدول رقم5) يتجاوز المتوسط (4,000×3,24340 = 12,973,60 ريال)، فإن الحالة تسوى بالكامل على أساس متوسط السنتين الأخيرتين.

المعاش التقاعدي = (12,000×35)÷40= 10,500ريال.

2-  مدة الاشتراك في نظام التقاعد:
(5)سنوات والراتب الأخير(2000) ريال.

مدة الاشتراك في نظام التأمينات:
(30)سنة انتهت بتقاعد المشترك ومتوسط الأجر(12,000)ريال.

نظراً لأن الراتب الأخير في التقاعد بعد ضربه في المعامل(جدول رقم5)
أقل من المتوسط (2,000×3,24340 = 6,486,80 ريال) فإن الحالة تسوى كالتالي:

معاش عن مدة الاشتراك في التقاعد=
(2,000×3,24340 ×5) ÷ 40 = 810,85 ريال
معاش عن مدة الاشتراك في التأمينات=
(12,000×30) ÷ 40 = 9000 ريال
المعاش الإجمالي = 810,85+9000= 9,810,85 ريال

 
مثال آخر:
إذا كانت مدة الاشتراك في نظام التقاعد: (5) سنوات والراتب الأخير (2000) ريال، وكانت مدة الاشتراك في نظام التأمينات: (30) سنة انتهت بتقاعد المشترك ومتوسط الأجر (12,000) ريال، فما هو مقدار المعاش التقاعدي؟
 
نظراً لأن الراتب الأخير في التقاعد بعد ضربه في المعامل (جدول رقم5) يصبح أقل من المتوسط:
2,000 X  3,24340 = 6,486,80 ريال  فإن الحالة تسوى كالتالي:
حساب المعاش عن مدة الاشتراك في التقاعد
الراتب الأخير
معامل الضرب
عدد السنوات
÷40
2,000
3,24340
5 سنوات
810,85
حساب المعاش عن مدة الاشتراك في التأمينات
الراتب الأخير
عدد السنوات
÷40
12,000
30 سنة
9,000
إجمالي المعاش
810,85 + 9,000
 =  9,810,85 ريال