عن المؤسسة

عن المؤسسة

رؤيتنا

 التميز في خدمة عملائنا بكفاءة وفعالية والاستمرار في تحسين منافع التأمينات الاجتماعية 

مهمتنا

 تقديم منافع تأمينية إجتماعية رائدة للمشتركين وعائلاتهم

قيمنا

التميز في الخدمات        الابتكار والإبداع 
التركيز على العملاء     التحسين المستمر
 الشفافية والمسائلة         العمل الجماعي
 التراحم


تعتبر المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية من المؤسسات ذات الشخصية الاعتبارية والاستقلال المالي والإداري التي توفر الحماية الاجتماعية والمظلة التأمينية في المملكة العربية السعودية وتغطي موظفي الدولة المدنيين والعسكريين والعاملين في القطاع الخاص والعاملين على بند الأجور في القطاع الحكومي، وتقوم على تنفيذ نظام التأمينات الاجتماعية وفروعه ولوائحه التنفيذية ونظامي التقاعد المدني والعسكري بالمملكة العربية السعودية وفقاً لأحكام الأنظمة التنظيمات الصادرة بهذا الشأن. والتي تطبق بشكل إلزامي على جميع العسكريين والموظفين السعوديين المدنيين المعينين على مراتب في ميزانيات الدولة وميزانيات الهيئات العامة وعلى جميع العمال السعوديين العاملين في منشآت في القطاع الخاص بالمملكة، ويطبق بشكل اختياري على العاملين لحسابهم الخاص. وتقوم المؤسسة أيضاً بخدمة المستفيدين من نظامي تبادل المنافع ونظام مد الحماية التأمينية لمواطني دول مجلس التعاون. ويشرف على المؤسسة مجلس إدارة برئاسة وزير المالية ومقرها الرئيس في مدينة الرياض.
 
وقد صدر أول نظام للتقاعد في عام 1364هـ ثم أنُشئت " مصلحة معاشات التقاعد " بموجب المادة الثامنة من نظام التقاعد الصادر بالمرسوم الملكي رقم (21/1/271) وتاريخ 28/1/1378هـ وأسندت إليها إدارة شؤون التقاعد لموظفي الدولة المدنيين والعسكريين في حين أنشئت المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية بموجب المرســوم الملكــي رقم م / 22 وتاريخ 6 / 9 / 1389 هــ الموافق 15 / 11 / 1969م وطبق نظامها في شهر محرم 1393هـ، وقد جاء تطور صدور الأنظمة على النحو التالي:
 
• نظام التقاعد العسكري الصادر عام 1380هـ.
• نظام التقاعد المدني الصادر عام 1381هـ.
• نظام التأمينات الاجتماعية الصادر عام 1389
• نظام التقاعد المدني الصادر عام 1391هـ.
• نظام التقاعد العسكري الصادر عام 1395هـ.
• فرع الأخطار المهنية الصادر عام 1402ه
• نظام التأمينات الاجتماعية الصادر عام 1422ه
• نظام التأمين ضد التعطل عن العمل (ساند) الصادر عام 1435ه
 
وفي عام 1423هـ صدر قرار مجلس الوزراء الموقر رقم (277) وتاريخ 30/12/1423هـ المتضمن الموافقة على تحويل مصلحة معاشات التقاعد إلى المؤسسة العامة للتقاعد،  إلى أن جاء عام 1442ه حيث صدر قرار مجلس الوزراء رقم (657) وتاريخ 05/11/1442هــ القاضي بدمج "المؤسسة العامة للتقاعد" في "المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية" وفق الترتيبات الواردة بموجبه بما في ذلك تحل المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية محل المؤسسة العامة للتقاعد، في جميع ما لها من مسؤوليات وصلاحيات وحقوق والتزامات ونحوها، وتنقل إليها جميع أصول المؤسسة العامة للتقاعد بكافة أنواعها. وذلك بهدف توحيد العمل بما يحقق البيئة المناسبة والطريقة اللازمة للوصول إلى التطبيق الأمثل لأنظمة التأمينات التقاعد وحسن إدارة المؤسسة وتنمية مواردها بما يتلاءم مع طبيعتها ونطاق التزاماتها الحالية والمستقبلية وبما ينعكس أثره إيجاباً على عملائها.
 
وتقوم أنظمة التقاعد والتأمينات الاجتماعية على إدارة شؤون التقاعد لموظفي الدولة المدنيين والعسكريين ورعاية العاملين في القطاع الخاص والعاملين على بند الأجور في القطاع الحكومي ليوفر لهم ولأسرهم حياة كريمة بعد تركهم العمل بسبب التقاعد أو العجز أو الوفاة، كما يوفر النظام العناية الطبية والتعويضات اللازمة في حالات إصابات العمل أو العجز المهني. من خلال فرع الأخطار المهنية والذي يطبق بصورة إلزامية على جميع العاملين في سوق العمل السعودي من السعوديين وغير السعوديين كما يوفر النظام الرعاية للعامل السعودي الذي ترك العمل لظروف خارجة عن إرادته من خلال صرف تعويض (ساند)، التدريب، البحث عن عمل.