الأسئلة الشائعة

الاشتراكات (100)

الاشتراكات هي صفحة تحتوي على أهم الأسئلة المتعلقةبالاشتراكات و أي أسئلة ذات صلة
 

الأسئلة المتعلقة بالاشتراكات

نعم، أجاز النظام لأصحاب العمل بتعديل أجر الاشتراك على ضوء ما يطرأ عليه من تعديل خلال السنة التأمينية لمن هم دون سن الخمسين وفق الضوابط الآتية:
• يشترط لتحديث الأجور بشكل شهري أن تكون أجور المنشأة قد تم تحديثها بداية السنة التأمينية.
• يجب أن يقوم صاحب العمل بتعبئة حقول الأجر للمشترك المراد تغيير أجره.
• يكون تعديل الأجر للشهر الذي تم فيه تقديم الطلب، ولا يمكن تعديل الأجر لشهر يسبق شهر تقديم الطلب أو للشهر الذي يليه.
• عند تخفيض أجر المشترك، يجب ألا يقل الأجر المخفض عن الأجر المسجل في ملف حماية الأجور.

نعم يجوز له طلب إيقاف الاشتراك ويعتبر متوقفاً في حال توقفه عن السداد فعلاً اعتباراً من نهاية آخر شهر سدد عنه الاشتراك

 نعم يحق للمشترك الحصول على بيان يوضح مدة اشتراكه المسجلة في النظام وأصحاب العمل الذين عمل لديهم والأجر المسجل له، كما يجوز لأفراد عائلته في حال وفاته طلب هذا البيان، ولا يستخدم إلا للغرض الذي صدر من أجله.

نعم، يحق للمشترك أن يتنقل من نظام لآخر أكثر من مرّة، ولا يحرمه ذلك من الاستفادة من إمكانية طلب الضم، ويبقى حقه في ذلك قائماً، ويعتبر العمل الذي عاد له من جديد هو النظام الأخير.

  المشتركون في النظام بصفة إلزامية هم:

أ - العمال الذين تربطهم بصاحب العمل علاقة تعاقدية, لأداء عمل بصورة رئيسية داخل المملكة مقابل أجر , أيا كانت طبيعة هذه العلاقة أو شكلها أو مدتها , ومهما يكن مبلغ الأجر المدفوع أو نوعه. 

ب - العامل السعودي الذي يعمل خارج المملكة لحساب صاحب عمل مقره الرئيس داخل المملكة، يخضع لفرع المعاشات، متى ثبت قيام علاقة عمل بينه وبين صاحب العمل.

ج‌- العاملون في الأجهزة الحكومية والمؤسسات العامة، الذين لا يخضعون لنظام التقاعد المدني أو العسكري.

د‌- يطبق فرع الأخطار المهنية بصورة إلزامية على جميع العاملين دون تمييز في الجنس أو الجنسية أو السن.

هـ يطبق فرع المعاشات بصورة إلزامية على جميع العمال السعوديين دون تمييز في الجنس، بشرط أن يكون العامل عند بدء تطبيق النظام عليه دون سن الستين.

 نعم يجيز النظام عمل المشترك لـدى أكثـر من صـاحب عمل، وهذا ما يعرف بالازدواج التأميني ويحسب له شهر اشتراك واحد بمجموع الأجور التي يتقاضاها من أصحاب العمل، على ألا يتجاوز مجموع الأجور 45.000 ريال

  الحد الأدنى لأجر الاشتراك في فرع المعاشات (1500) ريال وفي فرع الأخطارالمهنية لغير الخاضعين لفرع المعاشات (400) ريال ، و الحد الأقصى للاشتراك هو (45000) ريال.

  يشترط أن تكون سن طالب الاشتراك الاختياري (18) سنة على الأقل ودون سن الستين، وبالنسبة لمن كانت له مدة اشتراك في النظام السابق فإنه يحق له طلب الاشتراك الاختياري مهما كان سنة في تاريخ طلب الاشتراك.

إذا كان العامل ملتحقا لدى صاحبي عمل في آن واحد، فإن كل صاحب عمل يلتزم بأداء كامل الاشتراكات التي يستلزمها النظام وعلى أساس أجر الاشتراك الذي يدفعه للمشترك على ألا يتجاوز مجموع أجر الاشتراك لدى كافة أصحاب العمل الذين يعمل لديهم المشترك عن 45000 ريال فإن تجاوز هذا القدر، يخفض ما يخضع لحسم الاشتراك لدى كل منهم بنسبة تتناسب مع الأجر المستحق لديه منسوبا إلى مجموع الأجور، ثم يحسب لـه المعاش على أساس مجموع الأجور التي حصل عليها المشترك من أصحاب الأعمال.

   إذا ثبت أن صاحب العمل قد حسم الاشتراكات من أجور عماله ولم يقم بتوريدها للمؤسسة، فإنه يلزم بأدائها مع حصته المقررة نظاماً، وتسجيل العمال الذين تم الحسم منهم متى توافرت فيهم شروط الخضوع للنظام، كما تفرض عليه غرامات التأخير. 

وإذا تبين أن أياً من العمال الذين حسمت من أجورهم الاشتراكات لا تتوفر بحقهم شروط الخضوع فإنه يتم إشعار صاحب العمل بعدم إمكانية الاشتراك عنهم في النظام و أن عليه إعادة ما تم حسمه من أجور العمال إليهم.

أجاز النظام للمشترك الذي يعود للعمل بعد حصوله على تعويض الدفعة الواحدة بعد 1/1/1422هـ  أن يطلب إعادة احتساب المدة المصروف عنها التعويض ضمن مدة الاشتراك الجديدة بشرط أن يرد مبلغ التعويض كاملاً دفعة واحدة خلال سنة من تاريخ عودته.

 مقدار اشتراكات فرع المعاشات (18%) من الأجر الخاضع للاشتراك، يدفع صاحب العمل نسبــــة (9%)، ونسبة (9%) يدفعها المشترك
 
قيمة الاشتراك الاختياري بنسبة (18%) من الشريحة التي يختارها المشترك ، ويقع دفعها بالكامل على المشترك
 

هو كل عامل يعمل بموجب عقد عمل لمصلحة صاحب عمل أو أكثر مهما كانت مدة العقد أوطبيعته أو شكله، ومهما كان مبلغ الأجر المدفوع أو نوعه، على شرط أن يكون أداء العمل بصورة رئيسية داخل المملكة. أو أن يكون العامل سعوديا يعمل خارج المملكة لحساب صاحب عمل مقره الرئيس داخل المملكة ويخضع هذا العامل الأخير لفرع المعاشات فقط

  يتم تحصيل الاشتراك عن الشهر الذي التحق فيه العامل بالعمل على أساس أنه شهر كامل، ولا يتم تحصيل الاشتراك عن جزء الشهر الذي تنتهي فيه الخدمة إلا إذا انتهت الخدمة في نهاية اليوم الأخير من الشهر، غير أنه إذا انتهت الخدمة في شهر الدخول فإنه يلزم تحصيل الاشتراك المستحق عن كامل هذا الشهر.

يكون الحد الأقصى لأجر الاشتراك (45000) ريال، والحد الأدنى لفرع المعاشات (1500) ريال ولفرع الأخطار المهنية (400) ريال

تضمن النظام جدولا محددا لشرائح الدخل التي يحق للمشترك الذي لم يكن لديه اشتراك إلزامي سابق الاختيار من بينها ، وتبدأ هذه الشرائح من (1200) ريال حتى (45000) ريال ، يتم ضرب الشريحة التي يختارها في نسبة (18%) بالكامل ويتحملها المشترك. فلو فرضــنا أن المشترك طلب الاشــتراك على فئة (5000) ريال ( فتكون هذه الفئة هــي أجر الاشــتراك الخاضــع للنظام ) ويكــون الاشـــتراك الواجـــب أداؤه للمؤسـسة  5000×18% = (900) ريال شهريا.

يشمل التفتيش الميداني كافة المجالات المتعلقة بتطبيق النظام واللائحة وبخاصة التأكد من التحقق من صحة التسجيل لكافة العمال لدى المنشأة وبأجورهم الحقيقية.

  إذا عمل المشترك لدى (صاحبي عمل) في وقت واحد، فإن كل صاحب عمل ملتزم بسداد الاشتراكات على أساس الأجر الذي يحصل عليه من كل منهما بحيث لا يجوز أن يزيد مجموع الأجرين عن (45000) ريال، وإذا زاد مجموعهم عن هذا القدر يتم تخفيض ما يخضع للاشتراك بنسبة تتناسب مع الأجر المستحق لديه منسوباً لمجموع الأجور، فلو فرضنا أن المشترك يحصل على أجر من صاحب العمل (أ) مقداره (30000) ريال ويحصل في ذات الوقت على أجر من صاحب العمل (ب) مقداره (35000) ريال فإن مجموع الأجرين (65000) ريال يتم تخفيضه إلى (45000) ريال، ويكون القدر الواجب أداء الاشتراكات على أساسه كالتالي:-

الأجر الخاضع للاشتراك صاحب العمل(أ) =30000 × 45000 /65000= 20769.24 ريال           

الأجر الخاضع للاشتراك صاحب العمل(ب)=35000 × 45000 /65000= 24230.80 ريال

  يلتزم المشترك بأن يدفع الاشتراك المستحق عن كل شهر مقدماً خلال الخمسة عشر يوماً الأولى من هذا الشهر، ويجوز قبول سداد الاشتراكات عن أي فترة زمنية مقدماً.

سنة الاشتراك بالنسبة للمشتركين اختياريا هي سنة ميلادية تبدأ في أول شهر يناير وتنتهي بنهاية شهر ديسمبر.

يتم إثبات واقعة السداد عن طريق كشف الحساب الصادر من البنك الذي يوضح عملية السداد.
ملاحظة: إذا كان أي يوم من الأيام الخمسة الأخيرة من مهلة السداد أيام عطلة رسمية يتم تمديد الميعاد المحدد لسداد الاشتراكات بعدد مماثل لها بحد أقصى خمسة أيام.

هو كل شخص طبيعي أو اعتباري يستخدم عاملا أو أكثر,ممن يسري بشأنه الاشتراك الإلزامي, وذلك بموجب عقد مهما كانت مدته أو طبيعته أو شكله مقابل أجر.

هو المبلغ الذي يؤديه صاحب العمل لحساب عامله المشترك في النظام عن كل شهر اشتراك بنسبة 9% لفرع المعاشات، ونسبة 2%لفرع الأخطار المهنية، ونسبة 1% لفرع التعطل عن العمل من الأجر الخاضع للاشتراك.
 أجاز النظام لمن كان مشتركا في فرع المعاشات بصفة إلزامية ثم توقف اشتراكه، أن يطلب الاستمرار في الاشتراك اختيارياً بقصد استكمال المدة المؤهلة لاستحقاق المعاش، بشرط أن يتقدم بطلب بذلك يتعهد فيه بدفع كامل الاشتراكات التي يتوجب دفعها على كل من صاحب العمل أو العامل أي ما مجموعه (18%) من شريحة الدخل التي يختارها ويشترط رد تعويض الدفعة الواحدة إذا كان قد صرفه في ظل النظام الجديد أي بعد1/1/1422هـ.

أ- الدخول إلى مقر المنشأة أثناء ساعات العمل, لتحقيق المهام الموكلة إليهم.

ب- فحص السجلات والأوراق والملفات, وأية وثائق أخرى لدى صاحب العمل لها علاقة بتطبيق النظام ولوائحه على العمال, والحصول على صور هذه المستندات إذا لزم الأمر. 

ج- سؤال صاحب العمل أو ممثله أو العمال في أي من الموضوعات المتعلقة بمهمته, وله أن يحرر بها محضرا إذا اقتضى الأمر ذلك.

 نعم أجاز النظام للمشترك الاختياري تعديل شريحة الدخل التي اختارها زيادة أو خفضا بشرط تقديم طلب التعديل قبل بداية السنة التأمينية التالية أو خلال خمسة عشر يوماً على الأكثر من أول الشهر في هذه السنة

  يجوز للمشترك أن يحدد اسم أو أسماء من ينوبون عنه في مجال إجراءات تنفيذ النظام، ونماذج توقيعهم وبصفة خاصة في مجال تقديم المستندات، واستيفاء النماذج والإبلاغ عن الوقائع الموجبة لاستحقاق التعويضات. وما يتم من إجراءات عن طريق أي من هؤلاء النواب يعد ملزماً للمشترك، وللمشترك تغييرهم في أي وقت بعد إخطار المؤسسة، فإذا لم يحدد أحد ينوب عنه في ذلك، يكون ملتزماً بأن يتعامل مع المؤسسة بنفسه.

هو الشهر الميلادي الذي يدفع عنه مبلغ الاشتراك.

1- يتم تقديم طلب تسجيل منشأة صاحب العمل خلال أسبوعين من تاريخ استكمال شروط الخضوع عن  طريق الخدمات الإلكترونية.

2- تقــديم البيانات اللازمة عن العمال عن طريق الموقع الإلكتروني خــلال (15) يومـا الأولى مـن الشهر التالي لأول شهـــــــر مستحقة عنه الاشتراكات.

3- الإشعار عن التحاق أي عامل جديد عن طريق الموقع الإلكتروني خلال (15) يوماً مــــــن الشهر التالي لشهر التحاق العامل بالعمل.

4-الإشعار عن كل عامل يترك العمل عن طريق الموقع الإلكتروني وذلك خلال (15) يوماً مـن الشهر التالي للـشهر الذي ترك فيه العامل العمل.

 الأصل أن طباعة هذه النماذج المعتمدة تتم من جانب المؤسسة، ويجوز بعد موافقة المؤسسة لصاحب العمل طباعة هذه النماذج على أن تكون شاملة البيانات الأساسية وبذات مواصفاتها، ولايجوز بيعها وإنما تكون لاستخدامه الخاص فقط.

حدد النظام الفئات المستثناة من الخضوع لأحكامه على النحو التالي:-

أ - موظفو الدولة الذين يتمتعون بأنظمة معاشات التقاعد المدنية أو العسكرية.

ب- العامل الأجنبي الذي يعمل في هيئة دولية أو سياسية أو عسكرية أجنبية.

ج- العاملون في الأعمال الزراعية أو الحراجية أو الرعي ولايشمل هذا الاستثناء الخاضعين منهم لنظام العمل والعمال ، والعاملين في الجهات الحكومية والمؤسسات العامة ، وكذلك العاملين منهم في المؤسسات الخاصة والشركات التي تتوافر لديها المعايير والضوابط التي تحددها اللائحة.
د - البحارة بمن فيهم الصيادون البحريون ، ولايشمل هذا الاستثناء الخاضعين منهم لنظام العمل والعمال ، وكذلك العاملين في المؤسسات والشركات البحرية وشركات الصيد التي تتوافر فيها المعايير والضوابط التي تحددها اللائحة.

هـ - خدم المنازل الذين يعملون بالخدمة المنزلية.

و - العامل الأجنبي الذي يتم استقدامه إلى المملكة للقيام بعمل لايستغرق إنجازه في المعتاد أكثر من ثلاثة أشهر كالأطباء الزائرين والمستشارين ونحوهم.

ز - عمال الاستصناع وهم الذين يعملون في منازلهم لحساب أنفسهم ولا يستخدمون أي عمال.

ح - أفراد أسرة صاحب العمل العاملون في المنشآت العائلية التي لايعمل بها سواهم.

وقد أجاز النظام لعمال الاستصناع وأفراد اسرة صاحب العمل طلب الاشتراك الاختياري شأنهم في ذلك شأن أصحاب الأنشطة والمهن الحرة.

أشار النظام إلى بطلان كل اتفاق أو تسوية تخالف أحكامه متى كان من شأن هذه الاتفاقات الإضرار بحقوق المستفيدين أو تحمل المشتركين أو أفراد عائلاتهم التزامات إضافية.
هو المبلغ الذي يتحمله العامل المشترك إلزامياً عن كل شهر اشتراك خصما من أجره بنسبة 9% لفرع المعاشات و1% لفرع التعطل عن العمل. أو المبلغ الذي يؤديه المشترك اختياريا عن كل شهر اشتراك بنسبة 18% من الشريحة التي يختارها.

البرنامج معمول به في العديد من دول العالم وله شروط محددة واضحة تمنع مثل هذا الاستغلال والذي يؤدي إلى نتائج سلبية على الاستقرار الوظيفي، ومن أمثلة هذه الضوابط، عدم أهلية المستفيد في الحصول على العائد المالي قبل إتمام فترة معينة منذ تاريخ الالتحاق في البرنامج، كما أن المستفيد لن يتمكن من الحصول على التعويض عند تركه للعمل طوعاً أو إذا كان مفصولاً بسبب راجع إليه، بل يصرف التعويض في حالة فقدانه لوظيفته لظروف خارجة عن إرادته مع رغبته في العمل والبحث عنه. 

  شريحة الدخل هي المبلغ الشهري الذي يختاره المشترك اختيارياً من بين شرائح الدخل المحددة في الجدول رقم (1) المرفق بالنظام وعددها (40) شريحة، تبدأ من (1200) ريال حتى (45000) ريال، وتعتبر الشريحة المختارة في حكم الأجر الذي يتم حساب قيمة الاشتراك على أساسه والتعويضات التي يستحقها المشترك، ويأخذ حكم أجر الاشتراك بالنسبة للمشترك إلزاميا.

مدة صرف التعويض 12 شهراً متصلة أو متقطعة عن كل مرة من مرات الاستحقاق

  في حالة عدم تقيد صاحب العمل بشروط الصحة والسلامة المهنية يتم أولا إنذاره وتحديد مهلة له لإزالة المخالفة بموجب محضر يحرر من قبل المكتب ، وإذا رفض التقيد بالتعليمات الصادرة عن المؤسسة أو عن السلطات المختصة في موضوع سلامة العمال وصحتهم يتم زيادة معدل الاشتراك في فرع الأخطار المهنية إلى الضعف كحد أقصى (4%) وتأخذ هذه الزيادة حكم الاشتراكات الواجب تحصيلها.

يهدف النظام إلى تحقيق الحماية الاجتماعية للموظفين السعوديين المشتركين في فرع المعاشات من نظام التأمينات الاجتماعية وتوفير مصدر دخل شهري خلال الفترة الانتقالية الواقعة فيما بين الوظيفة السابقة وفرصة الحصول على وظيفة جديدة

 المشترك الخاضع لفرع الأخطار المهنية الذي يوفد في مهمة خارج المملكة لحساب صاحب العــمل، أو الذي يرخص له بإجازة دراسية خارج المملكة حتى تاريخ عودته، يوقف اشتراكه ولا يؤدي صاحب العمل اشتراكات هذا الفرع (2%) من أول الشهر التالي لتاريخ سفره ويستأنف التزامه بالسداد من أول الشهر الذي يعود خلاله للمملكة.
: يستثنى من هذا الحكم الآتي-

 ‌أ- أطقم الطائرات السعودية حيث يستمرون معاملين بفرع الأخطار المهنية أثناء تواجدهم على الطائرات أو أثناء توجههم من المطار إلى محل الإقامة أو العكس في البلاد التي تصل إليها رحلات هذه الخطوط.

‌ب- أطقم وسائل النقل البرية والبحرية السعودية أثناء تواجدهم على الرحلات الدولية خارج المملكة أو أثناء توجههم من محطة الوصول إلى محل الإقامة أو العكس في البلاد التي تصل إليها هذه الرحلات.

  إذا كان طالب الاشتراك الاختياري يستخدم عمالاً، فإنه لا يقبل اشتراكه الاختياري إلا إذا سجل منشأته وكافة عماله وسدد الاشتراكات المستحقة عنهم، متى توفرت بحقهم شروط الخضوع الإلزامي للنظام.

لا ، بل إن النظام سيكون من ضمن البرامج الفعالة في معالجة البطالة ، إذ أنه منطقيا يصعب على موظف على رأس العمل يتقاضى أجراً كاملاً ويحظى بفوائد أخرى ناهيك عن تدرجه الوظيفي أن يقوم بترك عمله الحالي طوعاً والذهاب إلى المجهول رغبة في الحصول على تعويض مؤقت، لقد تم وضع البرنامج فقط ليعالج حالة عرضية طارئة ومؤقتة خارجة عن إرادة الموظف وصاحب العمل. ويهدف البرنامج إلى إعطاء الموظف نوع من الأمان الوظيفي، علما بأن حصول المستفيد على التعويض لا يعني تمتعه بإجازة مدفوعة الأجر، بل على المستفيد البحث بجدية عن عمل لضمان استمرارية صرف التعويض. كما أنه على المستفيد سرعة قبول أي عرض وظيفي مناسب. علما بأن صندوق الموارد البشرية سيقوم بدعم ومتابعة برامج التوظيف والبحث عن عمل من خلال مراكز طاقات.
يحدد سن المشترك بشهادة ميلاده أو بالشهادة التي تصدرها الجهات المختصة وإذا تعذر ذلك يتم تحديد السن بواسطة طبيب أو أكثر تحدده المؤسسة، ولا يجوز تعديل هذا السن بعد تسجيله ولو ظهر بعد ذلك مستندات أخرى تتضمن سناً مختلفة، ويمكن تعديل السن الذي سجل به المشترك في الحالات الآتية:-

‌أ- إذا تم تعديل ذلك السن في بطاقة الهوية الوطنية للمشترك بشرط ألا يكون قد سبق له استحقاق أي من التعويضات النقدية باستثناء البدلات.
‌ب- إذا كان المشترك قد سجل قبل العمل باللائحة ، ولم يكن قد تم تسجيل سنة بموجب حفيظة النفوس أو بطاقة الأحوال المدنية أو جواز السفر (بالنسبة لغير السعودي المشترك فـي فــرع الأخطار المهنية) أو قـرار مـن اللجنة الطبيـة المختصة بالمؤسسة.
‌ج- في حالة عدم تحديد تاريخ الميلاد باليوم والشهر ، يعدّ الميلاد في اليوم الأول من الشهر السابع من السنة الهجرية أو الميلادية حسب التقويم المسجل به تاريخ الميلاد.

1- إذا رفض صاحب العمل التقيد بالتعليمات الصادرة عن الجهة المختصة في موضوع سلامة العمال وصحتهم, أو إذا تعذر على مفتش التأمينات التحقق من ذلك.

2- إذا أصر صاحب العمل على الامتناع عن الاشتراك عن عماله, أو ثار النزاع حول علاقة العمل أو مدة الخدمة أو الأجر الذي يتقاضاه العامل.

- أن يكون سعودي الجنسية.

· توفر المدة المحددة نظاماً.

· ألا يكون مفصولا من العمل بسبب راجع للمشترك.

· ألا يكون له دخل من عمل أو نشاط خاص.

· ألا يكون ترك العمل بمحض إرادته

· أن يكون قادرا على العمل.

· ألا يكون قد بلغ سن الستين.

· التسجيل في الوزارة (من خلال صندوق تمنية الموارد البشرية).

· يبحث بنشاط وجدية عن العمل.

· الالتزام بالتدريب وفق ما تحدده الوزارة.

· التقيد بالتعليمات والتوجيهات الصادرة من الوزارة

يختار طالب الاشتراك شريحة الدخل المحددة في جدول شرائح الدخل ، وتعتبر هذه الشريحة هي الأجر الخاضع للاشتراك، ويشتمل الجدول على أربعين شريحة تبدأ من 1200 ريال حتى 45000 ريال.

- يجوز للمشترك طلب تعديل شريحة الدخل التي سبق اختيارها إلى شريحة أعلى منها مباشرة أو إلى أي شريحة أدنى من شريحته المختارة، ويلزم في الحالتين تقديم طلب تعديل شريحة الاشتراك قبل بداية السنة التأمينية أو خلال الخمسة عشر يوماً الأولى من الشهر الأول من تلك السنة.

 ـ بالنسبة للمشترك الذي كانت له مدة اشتراك إلزامية وطلب الاشتراك في النظام اختيارياً فإن الاشتراك يكون الاشتراك على أساس شريحة الدخل التي يختارها المشترك من بين شرائح الدخل التي يتضمنها جدول شرائح الدخل ، على أن تكون الشريحة التي يختارها مساوية أو تالية لآخر أجر اشتراك كان يتقاضاه في مدة اشتراكه الإلزامي وبما لايتجاوز 10%، فإذا وقع أجره السابق مضافاً إليه هذه النسبة بين شريحتين، جاز له اختيار أعلاهما. 

هو المبلغ الشهري الذي يختاره المشترك اختياريا من بين شرائح الدخل المحددة بموجب الجدول رقم(1) المرفق بالنظام, والذي يتم على أساسه حساب قيمة الاشتراك الشهري الذي يدفعه , وقيمة التعويضات التي قد يستحقها , ويأخذ حكم أجر الاشتراك بالنسبة للمشترك إلزاميا.

أجاز النظام تسجيل العمال الذين يعملون في الأعمال الزراعية أو الحراجية أو الرعي والبحارة للنظام إذا كانوا خاضعين لنظام العمل 
أوجب النظام على هذه الجهات عند تقدم صاحب العمل الذي يتعامل معها أن تلزمه بتقديم شهادة صادرة من مكتب التأمينات الاجتماعية المختص تثبت أن منشأته مسجلة في المؤسسة وأنه أوفى بجميع التزاماته تجاهها ، أو أنه لأيخضع لأحكام هذا النظام وذلك في الحالات الآتية:-
أ  - عند تقدم صاحب العمل لتسلم مستحقاته وفقا للإجراءات والقواعد المتبعة في تحصيل حقوق مصلحة الزكاة والدخل.
ب - عند تقدم صاحب العمل بأي عطاء لتنفيذ أي من مشروعات الأشغال أو التوريد أو التشغيل أو الصيانة.
ج - عند تقدمه بطلب تعديل سجله التجاري أو تجديده أو إضافة أي بيان عليه.
د  - عند تقدمه بطلب تسلم الإعانة المقررة له من الدولة.
هـ - النظر في تصفية منشأة أو منشآت صاحب العمل.
و - التقدم إلى الجهات المختصة بطلب الموافقة على استقدام عمال من الخارج.
ز  - التقدم بطلب الموافقة على الترخيص لأي مشروع أو عند تجديد هذا الترخيص.

 المستندات الواجب تقديمها هي:

  • نموذج طلب عمليات المشترك الاختياري
  • نموذج الإفصاح الطبي.
  • صورة من الهوية الوطنية.
  • ارفاق المستندات المطلوبة والموضحة في إرشادات نموذج عمليات المشترك الاختياري

للوصول إلى صفحة النماذج اضغط هنا

يطبق فرع المعاشات بصورة إلزامية على العمال السعوديين دون تمييز في الجنس مع مراعاة الآتي :-

أ - أن يكون سن العامل عند بدء تطبيق النظام عليه دون سن الستين.

ب- العمال الذين تربطهم بصاحب العمل علاقة تعاقدية, لأداء عمل بصورة رئيسية داخل المملكة مقابل أجر , أيا كانت طبيعة هذه العلاقة أو شكلها أو مدتها , ومهما يكن مبلغ الأجر المدفوع أو نوعه

ج - العامل السعودي الذي يعمل خارج المملكة لحساب صاحب عمل مقره الرئيس داخل المملكة، يخضع لفرع المعاشات، متى ثبت قيام علاقة عمل بينه وبين صاحب العمل..

د - إذا كان العامل ممن سبقت معاملته بنظام التأمينات الاجتماعية ثم عاد إلى عمل خاضع لهذا النظام في سن الستين أو أكثر فيتم التعامل معه على النحو التالي:

1- في حالة استحقاقه لمعاش عن مدة اشتراكه السابقة ، فإنه يخير بين أن يعفى من الاشتراك عن مدة عمله الجديد ، أو استئناف اشتراكه في النظام (ويتم في هذه الحالة إيقاف صرف المعاش له ، متى كانت سنة أقل من الخامسة والستين).

أما إذا كان العامل قد بلغ سن الخامسة والستين أو تجأوزها في تاريخ العودة إلى العمل فإنه لايخضع للنظام عن مدة العمل الجديدة.

2- إذا كان العامل غير ذي معاش فإنه يطبق عليه النظام مهما كان سنة في تاريخ عودته إلى العمل ( أي لـه مدة اشتراك سابقة لم يصرف عنها التعويض

أفرد النظام معالجة خاصة للمشترك الذي أدى الاشتراكات عن أجور تزيد عن الأجور المحددة في النظام الجديد، حيث يتم حساب الحقوق التأمينية إما على أساس الأجـــــور التي أديت عنها هذه الاشتراكات مهما قلت المدة أو على أساس الأجور الأخيرة في نهاية مدة الاشتراك الأخيرة أيهما أفضل للمشترك.
نسبة الاشتراك في فرع الأخطار المهنية هي 2% من الأجر يدفعها صاحب العمل بالكامل.
هو الذي أجاز له النظام الاشتراك بفرع المعاشات من السعوديين من الفئات التالية:-
1ـ (أ) المشتغل بالمهن الحرة كالطبيب والمهندس والمحامي وصاحب المكاتب الاستشارية بشرط الحصول على ترخيص بمزاولة المهنة من الجهات المختصة.
    (ب) الذي يمارس لحسابه أو بالمشاركة مع غيره نشاطا تجاريا أو صناعيا أو زراعيا أو في مجال الخدمات و يثبت مزاولته لهذه الأنشطة من واقع السجل التجاري أو الترخيص الخاص بالنشاط أو غير ذلك من المستندات الصادرة من الجهات المختصة.
ج/ الحرفيون الذين يزاولون حرفهم بناء على ترخيص صادر من الجهات المختصة كالحدادين و النجارين والسباكين ونحوهم.
د / العاملون خارج المملكة ، دون أن يكونوا مرتبطين بعلاقة عمل مع صاحب عمل له مقر رئيس داخل المملكة ، بشرط تقديم شهادة مصدقة من سفارة المملكة في دولة الإقامة تفيد مزاولته العمل. 
هـ / المشتركون الذين توقف اشتراكهم الالزامي في فرع المعاشات لخروجهم عن نطاق التطبيق الإلزامي و يرغبون الاستمرار في الاشتراك فيه طبقا للمادة 8 من النظام.
و / يحق للمواطنين السعوديين الذين يعملون في البعثات الدولية و السياسية والعسكرية الأجنبية بالمملكة اذا  لم يخضعوا الزاميا ان يطلبوا الاشتراك اختياريا في النظام و يعاملون في هذه الحالة معاملة الفئات المنصوص عليها في الفقرة 4 من المادة 4 من النظام.
 

يطبق فرع الأخطار المهنية بصورة إلزامية على جميع العمال سعوديين وغير السعوديين.

  يحق لصاحب العمل أو المشترك أو من يقوم مقامهما الاعتراض على أي قرار صادر من أي جهاز من أجهزة المؤسسة في مسألة الخضوع وعدم الخضوع للنظام أو تحديد الأجر الخاضع لحسم الاشتراكات ويقدم الاعتراض إلى الجهاز الأعلى مباشرة للجهاز الذي أصدر القرار(المحافظ بالنسبة للقرارات الصادرة من مدير المكتب ومجلس الإدارة بالنسبة للقرارات الصادرة من المحافظ ).

إذا اكتشف المفتش وجود مخالفات من قبل صاحب العمل في مجال تنفيذه أحكام النظام واللائحة، وجب عليه أن يوضح لصاحب العمل أو ممثله ـ طبيعة المخالفة وحكم النظام بشأنها وكيفية إزالتها، ويحدد له المدة الكافية لإزالتها، مع تأكيد ذلك بخطاب يرسل إليه بالبريد الرسمي، وبعد فوات هذه المدة دون الاستجابة يوجه إليه إنذاراً رسميا يحدد مهلة لإزالة كل مخالفة حسب طبيعتها على ألا تزيد عن شهر، ويجوز إحالة المخالفات التي يحددها المحافظ إلى لجان المخالفات فور اكتشاف المخالفة.

هي حماية المشتركين »اللذين فقدوا وظائفهم لظروف خارجة عن إرادتهم« ... بحيث يعمل البرنامج على سد الفجوة الانتقالية بين الوظيفة السابقة وفرصة الحصول على وظيفة جديدة. عن طريق تزويد المشتركين: 
بالدخل المادي الشهري.
بالتدريب والتأهيل.
 بالفرص والعروض الوظيفية
نعم يتوقف الصرف نهائياً إذا تجاوزت فترة بقاء المستفيد خارج المملكة (60) يوماً – متصلة أو متقطعة- خلال مدة صرف التعويض.

إذا انتهى النشاط الذي سجل المشترك الاختياري على أساسه ينهى اشتراكه بنهاية الشهر الذي انتهى فيه النشاط إن كان قد سدد الاشتراك عنه، أو من نهاية آخر شهر سدد عنه الاشتراك إن كان قد توقف من قبل، أما إذا تبين أنه قد استمر في سداد الاشتراكات إلى ما بعد تاريخ توقف النشاط فإنه ترد إليه الاشتراكات التي دفعها عن الأشهر التالية لذلك التاريخ .

هي السنة التي يدفع عنها الاشتراك والتي تبدأ من يناير

لا تنقضي مستحقات المؤسسة بوفاة صاحب العمل، فإذا انتهى نشاط صاحب العمل نهائياً بسبب الوفاة، وتكون مسؤولية الورثة تضامنية للوفاء بهذه المستحقات كل في حدود ما آل إليه من التركة، كما لا تنقضي مستحقات المؤسسة بإشهار إفلاس صاحب العمل أو صدور الحكم بإعساره، أو ترك صاحب العمل نشاطه بصورة فعلية لأي سبب من الأسباب أو انقضاء المنشأة ودخولها في دور التصفية أو حل المنشأة أو إدماجها في غيرها، أو تجزئتها أو انتقال ملكيتها بالوصية أو البيع أو التنازل للغير أو تحويلها إلى شكل قانوني آخر، وغير ذلك من التصرفات، ويكون صاحب العمل السابق وصاحب العمل الجديد مسئولين بالتضامن عن الوفاء بجميع مستحقات المؤسسة التي نشأت قبل حدوث أي من الوقائع المشار إليها ، أما المستحقات التي تنشأ بعد ذلك فيتحملها صاحب العمل الجديد منفردا .

ملاحظة هامة: 
لا يجوز الاتفاق على قواعد تخالف مايقضي به نظام التأمينات الاجتماعية، حيث أشار النظام إلى بطلان كل اتفاق أو تسوية تخالف أحكامه متى كان من شأن هذه الاتفاقات الإضرار بحقوق المستفيدين أو تحمل المشتركين أو أفراد عائلاتهم التزامات إضافية.

يتم إيقاف حساب غرامات التأخير متى بلغت نسبة (100%) من الاشتراكات التي استحقت عنها تلك الغرامات.
ويجوز للمؤسسة الإعفاء وفق ضوابط محددة.

  هي المقار المتعددة التي يباشر من خلالها صاحب العمل نشاطا واحدا.

 يحق للمؤسسة إلغاء قرار التقسيط في الحالات الآتية:

أـ إذا رأت المؤسسة زوال الأسباب التي أدت إلى صدوره.

ب ـ إذا توقف صاحب العمل عن أداء الأقساط المستحقة في مواعيدها.

ج ـ إذا توقف صاحب العمل عن سداد الاشتراكات الشهرية المستجدة في مواعيدها.

د ـ إذا طرأ على المنشأة تغيير من شأنه تعريض مستحقات المؤسسة للضياع كما في حالة الإفلاس، التصفية أو إنهاء النشاط، الهجرة أو المغادرة النهائية للبلاد، التنفيذ بالبيع ضد صاحب العمل بناء على طلب أي دائن سواء كان التغييرإدارياً أو قضائياً، أو وفاة صاحب العمل الذي يمتلك منشأة فردية. ويترتب على الإلغاء وجوب الوفاء بجميع مستحقات المؤسسة خلال شهر من تاريخ إخطار صاحب العمل بقرار الإلغاء، وفي حالة عدم الوفاء خلال هذه الفترة يكون للمؤسسة المطالبة بقيمة الضمان واتخاذ إجراءات التنفيذ الجبري.

نعم يحق لصاحب العمل طلب تمديد المدة أكثر من شهر بحد أقصى شهراً اَخر إذا تبين استعداده للاستجابة.

  هي عدد أشهر التأخير اعتبارا من اليوم التالي لانقضاء مهلة الخمسة عشر يوماً المحددة لسداد الاشتراكات حتى تاريخ السداد الفعلي, مع اعتبار جزء الشهر شهراً كاملاً.

فرض النظام عقوبة ضد صاحب العمل الذي لا يتقيد بأي حكم من أحكام هذا النظام ولوائحه بغرامة مالية لا تزيد على مبلغ (5000) لمخالفة نظام التأمينات الاجتماعية و (10000) ريال لمخالفة نظام التأمين ضد التعطل عن العمل ويتم مضاعفة هذا الحد في حالة عودة صاحب العمل إلى نفس المخالفة، كما أن هذه الغرامة تتعدد بتعدد العمال المشتركين الذين ارتكب صاحب العمل بصددهم مخالفة أو أكثر.

 يجب على صاحب العمل إبلاغ المكتب المختص بكل عامل جديد يلتحق بالعمل وذلك خلال الخمسة عشر يوماً التالية للشهر الذي التحق خلاله العامل بالعمل على الأكثر. و إشعار المكتب بكل عامل يترك العمل, وذلك خلال الخمسة عشر يوماً التالية للشهر الذي ترك فيه العامل العمل على الأكثر, ويتم الإبلاغ على النموذج المعتمد لذلك.

ويجوز للعامل في حالة تقاعس صاحب العمل عن تسجيله أن يتقدم إلى المكتب المختص طالباً تسجيله وذلك بعد فوات المدة المحددة لصاحب العمل للإبلاغ عن التحاق عامله، ويلزم صاحب العمل بتسجيل العامل متى توفرت بحقه شروط التسجيل.

بالنسبة للمشترك الذي يتقاضى أجره باليوم يتم ضرب ( أجره اليومي × 30) ويكون الناتج هو الأجر الشهري الخاضع للاشتراك، وبالنسبة لمن يتقاضى أجره بالساعة يتم حســــــــاب (240) ساعة تقاضى عنها أجرا على أنها شهر 

  أما من يتقاضى أجره بالقطعة أو بنسبة من الأرباح أو بنسبة من حجم المبيعات أو حسب الإنتاج فيحسب أجره على أساس المتوسط الشهري لما تقاضاه عن مدة عمله الفعلية في السنة السابقة

 وبالنسبة للمشترك الجديد فيتم حساب أجره على أساس أخذ متوسط أجر مشترك مثيل في ذات المنشأة أساسا للحساب

لقد أورد النظام بعض الفروقات فيما يتعلق بالمدد المؤهلة للاستحقاق نحددها في النقاط التالية:-

1- لايجوز للمشترك الاختياري الذي توافرت له مدة اشتراك لاتقل عن (300) شهر أن يطلب صرف معاش التقاعد المبكر (قبل بلوغ سن الستين) إلا إذا أثبت انتهاء النشاط الذي تم اشتراكه في النظام على أساسه.

2- إذا كانت سن المشترك الاختياري أقل من الخمسين في بداية الاشتراك تكون المدة المؤهلة لاستحقاق معاش العجز غير المهني لا تقل عن (12 شهر متصلة أو 18 شهر متقطعة)، أما إذا بدأ الاشتراك بعد بلوغ المشترك هذه السن فإن المدة المؤهلة لصرف معاش العجز غير المهني يجب أن لاتقل عن (24) شهرا متصلـــة أو (36) شهرا متقطعة، وأن يكون من شأن هذا العجز أن يحول كلية وبصفة مستمرة بين  المشترك ومزاولة النشاط.

3- إذا بدأ الاشتراك في النظام اختيارياً بعد بلوغ سن الخمسين فإن المدة التي تؤهل أفراد العائلة لصرف معاش الوفاة تكون (12) شهرا متصلة أو (18) شهرا متقطعة وقبل بلوغ سن الخمسين يجب ألا تقل مدة الاشتراك عن (3) أشهر متصلة أو (6) شهور متقطعة.

الأصل أن كل من يعمل في الغابات أو فلاحة الأرض أو حراسة المحصول أو تشغيل الآلات الزراعية أو إصلاحها أو يعمل فوق السفن البحرية للنقل أو الصيد لا يخضع للنظام، ويستثنى من ذلك العاملون في تلك الأنشطة من الفئات التالية:-

1- المشتغلون في المنشآت التي تقوم بتصنيع منتجاتها.

2- الخاضعون لنظام العمل.

3- العاملون في الجهات الحكومية والمؤسسات العامة.

4- العاملون في الشركات المنشأة وفق أحكام نظام الشركات أو نظام استثمار المال الأجنبي. 

5- العاملون في المنشآت الفردية التي يحددها المحافظ.

اوضح النظام عدم جواز تحصيل أية اشتراكات عن الزيادات التي تطرأ على أجر اشتراك العامل ابتداء من تاريخ بلوغه سن الخمسين إلا في حدود نسبة (10%) من أجر الاشتراك المستحق في السنة التأمينية السابقة.

هو ما يحصل عليه المشترك الذي يخضع للنظام بصفة إلزامية مقابل عمله بموجب عقد مكتوب أو غير مكتوب مهما كانت طريقة أدائه أو حسابه, بعد استبعاد البدلات التي قد تمنح حسب نوع العمل أو درجة خطورته أو مكان أدائه, أو مقابل ساعات عمل إضافية , أو لأسباب أخرى أيا كان مسمى ما يمنح مقابل ذلك, وكذلك بعد استبعاد المنح والمكافآت السنوية والمنافع العينية. ويعتبر في حكم الأجر الأساس العمولة والنسبة المئوية من المبيعات, والنسبة المئوية من الأرباح, سواء اقتصر الأجر عليها, أو كانت مضافة إلى أجر ثابت.

يتقدم صاحب العمل إلى المؤسسة بطلب تسوية وضع منشأته التأميني.

المشترك هو كل من يخضع لنظام التأمينات الاجتماعية سواء كان ذكرا أو أنثى ، وقد يكون مشتركا بصفة إلزامية أو اختيارية.

ليس هناك مايمنع نظاما من أن يجمــع المشترك بين عملين خاضعين للنظام في وقت واحد 

يلزم في كل الأحوال أن تكون الزيادة في أجور الاشتراك مثبتة على الزيادة الفعلية في الأجر المتفق عليه بين العامل وصاحب العمل على أن لا يتجاوز مجموع الاجر (الاساسي و بدل السكن) مبلغ 45000ريال.
وتكون وفق القيود التالية:
1- قبل بلوغ سن الخمسين يتم قبول أي زيادة في الأجر الخاضع للأشتراك. 
2- أما إذا بلغ سن الخمسين أو تجاوزها فإن نسبة الزيادة المسموح بها هي (10%) من الأجر المسجل في السنة السابقة ويستمر الالتزام بهذه النسبة حتى تاريخ نهاية مدة اشتراكه، ولا يخضع ما يتجاوز هذا القدر لحسم الاشتراك، واستثناء من حكم الفقرة السابقة، تسجل الزيادة في الأجر التي تتجاوز نسبة (10%) بالنسبة للمعاملين بفرعي المعاشات والأخطار المهنية معاً وذلك في الحالات وفي الحدود الآتية:-
أ-  الزيادة في أجور الاشتراك التي يحددها صاحب العمل للعامل العائد للعمل وله مدة اشتراك سابقة كان يتقاضى خلالها أجور اشتراك اقل، متى كان الأجر الجديد الذي حدده صاحب العمل يبلغ (1500) ريال فأقل .
ب- إذا كان الأجر المحدد من قبل صاحب العمل الأخير يزيد عن (1500) ريال كما يزيد عن آخر أجر اشتراك كان يتقاضاه العمل من عمله السابق بنسبة تزيد عن (10%) تضاف نسبة مئوية مركبة قدرها (4%) من الأجر السابق يزيد بها هذا الأجر سنويا على سبيل الافتراض، محسوبة عن السنوات الكاملة التي تقع بين تاريخ ترك العمل السابق وتاريخ العودة للاشتراك، ويسجل العامل بالأجر الناتج بعد إضافة الزيادة الافتراضية، أو يسجل بأجره السابق مضافا إليه (10%) أي الأجرين أكبر، على ألا يتجاوز الأجر الذي سجل به، الأجر المحدد من قبل صاحب العمل الأخير. 

المبلغ الذي يتم تقسيطه يشمل الاشتراكات المستحقة على صاحب العمل ولم يسددها حتى تاريخ صدور قرار التقسيط، وغرامة التأخير المستحقة على الاشتراكات التي لم تسدد حتى تاريخ صدور القرار، وغرامة التأخير عن كل قسط من تاريخ استحقاقه حتى تمام سداده، على أن لا تتجاوز هذه الغرامات نسبة (100%) من قيمة الاشتراكات

ولا يخل قرار التقسيط بحق صاحب العمل في سداد المستحقات دفعة واحدة أو سداد باقي الأقساط قبل حلول مواعيد أدائها 

أ- في حالة تعدد فروع صاحب العمل وكانت كلها تمارس نشاطاً واحداً، فإن مجموع الفروع التي تقع في دائرة مكتب واحد تعامل كصاحب عمل واحد، أما الفروع التي تقع في دوائر مكاتب مختلفة فإن كل فرع منها يعامل كصاحب عمل مستقل، ويتم السداد وتقديم النماذج عن كل فرع على حدة، ويمكن السداد مركزياً.

‌ب-في حالة تنوع أنشطة صاحب العمل وكان لكل منها كيان مالي مستقل، فيعتبر كل نشاط منها كصاحب عمل مستقل، حتى لو وقعت هذه الأنشطة في دائرة مكتب واحد مع جواز قبول السداد المركزي من جانب صاحب العمل أو اعتبار كل فروعه وحدة واحدة في تعاملها مع المؤسسة، مع ملاحظة أنه لن تمنح الشهادة لصاحب العمل إلا إذا أوفى بجميع التزاماته تجاهها جميعاً

لا يجوز النظر فــي تصحيح أجور الاشتراك التي أديت على أساسـها الاشتراكات إلى المؤسسة، إلا اذا قدم طلب التصحيح خلال السنة التأمينية التي أدي خلالها الاشتراك ، أو خلال الثلاثة الأشهر الأولى مـن السنة التاليـة لها على الأكثر، واستثناءاً من هذا الحكم يجوز للمحافظ النظر في تعديل هذه الأجور في حالة اكتشاف المؤسسة أن صاحب العمل لم يحدد الأجور الخاضعة للاشتراك على الوجه النظامي.
يطبق على المشترك الاختياري ذات الأحكام التي تطبق على المشترك الإلزامي إلا ما استثنى بنص خاص في النظام.

إذا كان لصاحب العمل أكثر من نشاط، وكل واحد من هذه الأنشطة اكتسب الشخصية -الاعتبارية وله ذمة مالية مستقلة،  فإن كل نشاط من تلك الأنشطة يتم التعامل معه كصاحب عمل مستقل(منشأة مستقلة) من حيث تاريخ بداية الاشتراك.

- أما إذا لم يكن لكل نشاط الصفات السابق ذكرها فإن مجموع فروع وأنشطة صاحب العمل تعتبر واحدة طالما كان مالكها شخصاً واحداً.

في حالة إعارة المشترك التابع لمنشأة خاضعة للنظام للعمل بمنشأة أخرى غير خاضعة مع استمرار علاقته بالمنشأة الأولى، فإن المنشأة الأولى تستمر في تقديم النماذج والسداد مع إمكانية الاتفاق مع المنشأة المستعيرة حول طريقة استرداد ما أدته، وإذا كانت الإعارة لمنشأة خاضعة للنظام فإن المنشأة المستعيرة هي التي تلتزم بتقديم النماذج والسداد كما لو كان المشترك أحد عمالها

يلتزم صاحب العمل بسداد الاشتراكات عن فترات الإجازات بأنواعها المرخص بها بموجب نظام العمل.

يتحمل صاحب العمل غرامات تأخير بحد أقصى (100%) من قيمة الاشتراكات المستحقة عن هذه المدة التي تعادل (18%) من الأجر المحدد عن كل شهر من أشهر المدة المطلوب تسجيلها مع مراعاة الآتي :-

أ‌- في حالة ثبوت قيام صاحب العمل بحسم حصة اشتراك العامل واحتفظ بها لنفسه ولم يقم بتوريدها إلى المؤسسة يتم فرض غرامة التأخير (2%) عن كل شهر بدون حد أقصى.

ب‌- المنشآت التي تتقدم بنفسها للتسجيل ويتم إخضاعها وعمالها للنظام لأول مرة وكان يجب خضوعها للنظام بأثر رجعي، فإنه يجوز إعفاؤها من كل أو بعض الغرامات.

الأجر الذي يخضع للاشتراك هو الأجر الأساسي مضافاً إليه بدل السكن سواء كان نقدياً أو عينياً قبل حسم أية استقطاعات مثل الضرائب أو الرسوم أو الديون أو الأقساط أو الجزاء الإداري أو الغرامات أو حسم ساعات التأخير أو أيام الغياب بدون أجر، ويتم حساب الاشتراكات التي يؤديها صاحب العمل خلال السنة التأمينية كالآتي: 
       في حال لم يطرأ على الأجر المسجل في يناير أي تعديل خلال السنة التأمينية، يتم حساب قيمة الاشتراك على أساس أجر الاشتراك المتفق عليه المستحق في يناير من كل سنة ولو كان عقد العمل موقوفاً أو أجر المشترك لا يكفي لسداد حصة الاشتراك، وتعتبر الحصة المسددة في هذه الحالة في حكم القرض. 
      في حال أن المشترك التحق بالعمل خلال السنة التأمينية، يتم حساب قيمة الاشتراك على أساس الأجر للشهر الأول في الخدمة وذلك حتى نهاية السنة التأمينية ثم يعامل بعد ذلك على أساس الشهر الأول من أجر بداية السنة التأمينية مالم يطرأ تعديل في الأجر خلال تلك السنة. 
     في حال تم تثبيت الأجور أول السنة التأمينية وطرأ أي تعديل على أجر الاشتراك خلال السنة التأمينية، يتم حساب قيمة الاشتراك على أساس أجر الشهر الذي تم فيه التعديل وذلك حسب الضوابط المنظمة لذلك.

هو أجر العامل المشترك إلزاميا الذي يؤدى عنه الاشتراك الشهري والمحدد بموجب أحكام المادة 16 من لائحة التسجيل والاشتراكات.

من تقاعد من موظفي الدولة سواء المدنيين أو العسكريين والتحق بعمل في القطاع الخاص فإنه يخضع للنظام إلزامياً، كما يجوز له طلب الاشتراك الاختياري إذا كان من أصحاب المهن أو الحرف، أو من الذين يزاولون لحساب أنفسهم أو بالمشاركة مع غيرهم نشاطاً تجارياً أو صناعياً أو زراعياً أو في مجال الخدمات، أو من العاملين خارج المملكة دون أن يكونوا مرتبطين بعلاقة عمل مع صاحب عمل مقره الرئيس داخـل المملكة، أو من الذين يعملون في البعثات الدولية الموجودة داخل المملكة ولم يكن خاضعاً للنظام إلزامياً.

يطبق فرع المعاشات بصورة إلزامية على جميع العمال السعوديين دون أي تمييز في الجنس ، بشرط أن يكون سن العامل عند بدء تطبيق النظام عليه دون سن الستين ، وإن كان العامل ممن سبقت معاملته بنظام التأمينات ثم عاد إلى عمل خاضع لهذا النظام في سن الستين أو أكثر فإنه يعامل وفق الأحكام الآتية :

أ - إذا كان قد سبق أن استحق معاشاً عن مدة اشتراكه السابقة فإنه يخير بين أن يعفى من الاشتراك عن مدة عمله الجديدة ، أو أن يستأنف اشتراكه في النظام بشرط أن تكون سنة دون سن الخامسة والستين ، أما إن بلغ هذه السن في تاريخ العودة إلى العمل فإنه لا يخضع للنظام عن مدة عمله اللاحقة . 

ب - إذا كان غير ذي معاش فإنه يطبق عليه النظام مهما كانت سنة في تاريخ عودته . 

** يطبق فرع الأخطار المهنية بصورة إلزامية على جميع العمال دون أي تمييز في الجنس أو الجنسية أو السن.

إذا ثبت تسجيل أي عامل من الفئات المستثناة من الخضوع للنظام أو عامل غير سعودي لفرع المعاشات أو أن التسجيل قد شابه أي من المخالفات، يتم إلغاء مدة الاشتراك مع رد الاشتراكات و تسجيل مخالفة على صاحب العمل

 هي الكيان النظامي الذي يباشر من خلاله صاحب العمل نشاطه, ويحمل اسمه أو الاسم التجاري لهذا النشاط.

يتم سداد الاشتراكات والغرامات والمبالغ الأخرى المستحقة للمؤسسة عن طريق نظام سداد من خلال " أجهزة الصراف الآلي, الهاتف المصرفي, الإنترنت المصرفي " أو عن طريق فروع البنوك, أو عبر أجهزة الإيداع النقدي, وتؤدى خلال الخمسة عشر يوماً التالية لشهر الاستحقاق

  سبق للمؤسسة أن منحت مهلة سنة اعتباراً من 1/1/1428هـ وذلك لطلب تسجيل أي مدة عمل بأثر رجعي سابقة على انتهاء هذه المهلة، وبعد انتهاء هذه المهلة لا يجوز تسجيل أي مدد عمل بأثر رجعي إلا وفقاً للشروط والضوابط الآتية :
أ - توفر شروط الخضوع للنظام إلزاميا بالنسبة للعامل وصاحب العمل خلال المدة
المطلوب تسجيلها على ضوء المستندات التي تقتنع بها المؤسسة .
ب - لا يسجل من المدد المطلوب تسجيلها ما يزيد عن السنتين السابقتين على تاريخ التقدم بطلب التسجيل وذلك كحد أقصى .

يعتبر شهر اشتراك كل شهر ميلادي أستحق عنه اشتراك للمؤسسة على أساس الأجر الشهري الكامل الخاضع للاشتراك، فإذا كان المشترك يتقاضى أجره بالشهر يحسب لـه شهر اشتراك عن كل (30) يوما تقاضى عنها أجراً، وإذا كان أجره بالساعة فإن كل (240) ساعة تقاضى عنها أجراً تعتبر شهر اشتراك، وإذا كان يتقاضى أجره باليوم فإن كل (30) يوما تقاضى عنها أجراً يحسب له عنها شهر اشتراك.
- في عملية جمع أشهر الاشتراك فإن الباقي من أيام العمل الذي يبلغ (13) يوما فأكثر يعتبر في حكم شهر اشتراك وإذا قل العدد عن هذا القدر يتم إهماله.  

   هي المبالغ التي يلتزم بأدائها صاحب العمل أو المشترك اختياريا عن مدة التأخير في سداد الاشتراكات الشهرية.

يتم تسجيل أصحاب العمل في القطاع الغير حكومي عن طريق التسجيل الاستباقي في وزارة العمل و يتم تسجيل العمال السعوديين عبر حسب المنشأة في الموقع الإلكتروني ، فيما يخص العمال الغير سعوديين فيتم تسجيلهم آليا بعد دخولهم المملكة أو من تاريخ نقل الكفالة إلى صاحب العمل الجديد ، فيما يخص القطاع الحكومي فيتم تسجيلها وفق النماذج المعتمدة لذلك و يتم تسجيل العمال السعوديين والغير سعوديين عن طريق حساب المنشأة في الموقع الإلكتروني.
إذا لم يقم صاحب العمل بسداد الاشتراكات وغرامات التأخير خلال الخمسة عشر يوماً التالية لشهر الاستحقاق جاز للمؤسسة اتخاذ إجراءات استصدار أمر قضائي بالحجز والتنفيذ الجبـري على أمــوال 
صاحب العمل بعـــــــد إنذاره بعزمها على اتخاذ هذا الأجراء وتعطيه مهلة قدرها (15) يوماً التالية لسداد الاشتراكات وغرامات التأخير،  تبدأ بعدها في اتخاذ الإجراءات أو أن تمنحه مهلة أخرى على ضوء ما يتبين لها من ظروفه.

- يتم اتخاذ إجراءات الحجز والتنفيذ الجبري عن طريق الجهات الرسمية بعد الحصول على أمر قضائي على أية أموال مملوكة لصاحب العمل أو مستحقة له لدى أي جهة حكومية أو غير حكومية أو فرد.

-  ولا يعتبر اعتراض صاحب العمل قاطعاً للمهلة المحددة أعلاه، وعليه في حالة رغبته إيقاف سريان غرامات التأخير أن يؤدي كافة المبالغ المطالب بها تحت الحساب وفي حالة قبول اعتراضه ترد إليه، وإذا ما رفض الاعتراض فإنه يكون قد أوفى بما هو مستحق عليه في حدود ما أداه.  

- ولا تسقط الاشتراكات المستحقة للمؤسسة وكذلك الغرامات بمرور الزمن مهما كانت الأسباب، ولا تنقضي بوفاة صاحب العمل أو حل المنشأة أو تصفيتها أو دمجها مع غيرها أو تجزئتها أو انتقال ملكيتها بالوصية أو البيع أو التنازل للغير أو تحويلها إلى شكل قانوني آخر، وفي حالة وفاة صاحب العمل فإن مسؤولية الورثة تكون تضامنية في حدود ما آل إلى كل وريث من التركة، أما في حالة التصرف في المنشأة فيكون صاحب العمل السابق وصاحب العمل الجديد مسؤولين بالتضامن عن الوفاء بجميع المستحقات السابقة على تاريخ التصرف أما المستحقات الجديدة فيتحملها صاحب العمل الجديد وحده.
يتم حساب الاشتراكات وفق تغطية المشترك وهي كالتالي:
- يطبق فرع المعاشات من النظام على السعوديين فقط ونسبة الاشتراك فيه (18%) من الأجر الأساس مضافاً إليه بدل السكن تدفع شهرياً يتحمل صاحب العمل نسبة (9%) والمشترك (9%).
- يطبق فرع الأخطار المهنية من النظام بصورة إلزامية على جميع العمال دون أي تمييز في الجنس أو الجنسية أو السن، ونسبة الاشتراك في فرع الأخطار المهنية (2%) من الأجر تدفع شهرياً يتحمل دفعها صاحب العمل بالكامل.
يطبق نظام التأمين ضد التعطل عن العمل (ساند) على السعوديين فقط ونسبة الاشتراك فيه 2% من الأجر تدفع شهرياً ويتحمل صاحب العمل (1%) والمشترك (1%).
 

  هو رقم تسجيل صاحب العمل أو فروعه لدى المؤسسة.

 هو رقم التسجيل الثابت للمشترك لدى المؤسسة
 المشترك هو كل من يخضع لنظام التأمينات الاجتماعية سواء كان ذكرا أو أنثى ، وقد يكون مشتركا بصفة إلزامية أو اختيارية
أ - المشترك بصفة إلزامية هو كل عامل يعمل بموجب عقد عمل لمصلحة  صاحب عمل أو أكثر مهما كانت مدة العقد أو طبيعته أو شكله ، ومهما كان مبلغ الأجر المدفوع أو نوعه ، على شرط أن يكون أداء العمل بصورة رئيسية داخل المملكة. أو أن يكون العامل سعوديا يعمل خارج المملكة لحساب صاحب عمل مقره الرئيس داخل المملكة ويخضع هذا العامل الأخير لفرع المعاشات فقط .
ب-    المشتركون بصفة اختيارية :- وهم السعوديون الذين أجاز لهم النظام حق طلب الانتفاع بفرع المعاشات من الفئات التالية :-
1-    المشتغلون بالمهن الحرة كالأطباء والمهندسين والمحامين وأصحاب المكاتب الاستشارية بشرط الحصول على ترخيص بمزأولة المهنة.
2-    الذين يمارسون لحساب أنفسهم أو بالمشاركة مع غيرهم نشاطا تجاريا أو صناعيا أو زراعيا أو في مجال الخدمات .
3-    الحرفيون مثل الحدادين والنجارين والسباكين ونحوهم .
ج-    العاملون خارج المملكة من السعوديين غير المرتبطين بعلاقة عمل مع صاحب عمل مقره الرئيس داخل المملكة.
د-    المشتركون الذين توقف اشتراكهم الإلزامي في فرع المعاشات لخروجهم عن نطاق التطبيق الإلزامي وأبدوا رغبتهم في الاستمرار في الاشتراك.
وفقاً لنظاميّ التأمينات الاجتماعية والتأمين ضد التعطل عن العمل ولوائحهما  التنفيذية ، فإنه يجب على صاحب العمل الاستمرار في أداء الاشتراكات  عن العاملة خلال فترة جميع الإجازات المنصوص عليها في نظام العمل أو لوائح صاحب العمل ، بما في ذلك (إجازة الوضع)، ويشمل ذلك اشتراكات فرع المعاشات ، وفرع الأخطار المهنية ، وفرع التأمين ضد التعطل عن العمل .