الأسئلة الشائعة

المعاشات و التقاعد (86)

المعاشات و التقاعد هي صفحة تحتوي على أهم الأسئلة المتعلقة بالمعاشات و التقاعد و أي أسئلة ذات صلة
 

الأسئلة المتعلقة بالمعاشات و التقاعد

نعم، تستطيع أن تمارس الأعمال الحرة وتسجيل السجلات والتراخيص لدى التأمينات دون أن يكون لذلك أي تأثير على معاشك الشهري.
 

نعم يحق للمرأة المشتركة صرف مستحقاتها التأمينية (دفعة واحدة) في أي وقت بشرط التوقف عن مزاولة العمل، ويلزم في هذه الحالة التواصل مع أقرب مكتب للتأمينات الاجتماعية لطلب صرف المستحقات أو عن طريق التأمينات أون لاين

 نعم يجوز لصاحب المعاش طلب تحويل مستحقاته إلى بنك آخر عن الأشهر اللاحقة لطلب التحويل، بشرط ألا يكون عليه التزام لدى البنك الذي يرغب التحويل منه، ويمكن تغيير البنك عن طريق التأمينات أون لاين 

 الحد الأدنى للمعاش الشهري لايقل عن ( 1983.75) ريال 
يحق للمشترك الذي لم يبلغ سن الستين طلب صرف معاش التقاعد المبكر إذا توافرت لديه مدة اشتراك فعلية لا تقل عن (300) شهر وترك العمل الخاضع للنظام.

حددت المادة (2/8) من النظام أفراد العائلة وشروط استحقاقهم للصرف في الأحوال الآتية :-

1 - أرملة المتوفى : هي زوجة المشترك حتى تاريخ وفاته.

2 - أرمل المتوفاة : هو الذي توفيت زوجته المشتركة إذا كان عاجزا عن الكسب وإلى حين زوال عجزه ، ويعتبر الأرمل عاجزاً حكماً إذا بلغ سن الستين ولا يعمل.

3- أبناء المشترك المتوفى : وهم الأبناء الذكور الذين تقل أعمارهم عن (21) سنة حتى يكملوا هذه السن ، ويتم تمديد السن حتى (26) سنة متى كانوا يكملون دراستهم في مؤسسة تعليمية أو مهنية ، ولايشترط أي حـد للسن طيلة بقاء الأبن عاجزا عن ممارسة أية فعالية مهنية بسبب مــرض مزمن أو عاهـة.

4 - بنات المشترك : حتى زواجهن.

5 - أبناء وبنات الأبن : متى ثبتت وفاة الأبن أثناء حياة المشترك بذات شروط استحقاق الأبناء والبنات ، مع ثبوت إعالة المشترك لهم حتى تاريخ وفاته

6 - والد المشترك : متى كان تحت إعالة المشترك حتى تاريخ وفاته شريطة ان يكون غير قادر على العمل أو تجأوز سن الستين ولايعمل 

7 - ام المشترك : متى كانت تحت إعالة المشترك حتى تاريخ وفاته.

8 - جد المشترك : متى كان تحت إعالة المشترك حتى تاريخ وفاته بذات شروط الأب.

9 - جدة المشترك : متى كانت تحت إعالة المشترك حتى تاريخ وفاته.

10- الأخوة والأخوات : وهم أخوة وأخوات المشترك بذات شروط الأبناء والبنات ، بشرط ان يكونوا تحت إعالته حتى تاريخ الوفاة.
 

يجب على المشترك تقديم المستندات الآتية :

أ- نموذج عمليات التعويضات في حالات (التقاعد-العجز غير المهني- تعويض الدفعة الواحدة). ويمكن تحميل النموذج عبر زيارة صفحة النماذج

ب- صورة من الهوية الوطنية وصورة من دفتر العائلة في حال وجود معالين

ج ـ التعهد بعدم العودة للعمل لحالات التقاعد المبكر

د- تزويد المؤسسة برقم الحساب البنكي الذي يرغب تحويل المعاش إليه 

هـ - صورة الوكالة في حالة الرغبة في الصرف للوكيل تنص على استلام المستحقات التأمينية ، لم يمض عليها أكثر من ثلاث سنوات.

- كما يلتزم المشترك بتقديم نموذج (الإقرارالسنوي) في المواعيد التي تحددها المؤسسة له.

أفراد العائلة هم:-

1- أرملة المشترك المتوفى: وهي الزوجة أو الزوجات وقت الوفاة، وتأخذ حكمها، المطلقة رجعياً إذا وقعت وفاة المشترك خلال عدة هذا الطلاق.  

 2-أرمل المشتركة المتوفاة وهو الذي توفيت زوجته المشتركة إذا كان عاجزاً عن الكسب إلى حين زوال عجزه، ويعتبر عاجزاً حكما إذا كان قد تجاوز الستين من عمره وقت وفاة زوجته ولايعمل.

3- أبناء المشترك المتوفى الذكور الذين تقل أعمارهم عن (21) سنة حتى يكملوا هذا السن ويُمدد إلى سن (26) سنة إذا كانوا يكملون دراستهم في مؤسسة تعليمية أو مهنية، ولا يشترط أي حد للسن طيلة بقائهم عاجزين عن الكسب بسبب مرض مزمن أو عاهة.

4- بنات المشترك المتوفى أياً كان عمرهن و حتى تاريخ زواجهن.

5- أب وأم المشترك المتوفى اللذان كانا تحت إعالته حتى تاريخ وفاته بشرط أن يكون الأب عاجزاً عن الكسب, ويعتبر عاجزاً حكماً إذا كان قد تجاوز الستين من عمره وقت وفاة ابنه ولا يعمل.

6- أبناء وبنات الابن الذي توفي أثناء حياة المشترك وكانوا تحت إعالته حتى تاريخ وفاته بذات شروط الأبناء والبنات.

7- إخوة وأخوات المشترك المتوفى الذين كانوا تحت إعالته حتى تاريخ وفاته بذات شروط الأبناء والبنات، ويشمل الأخوات الشقيقات وغير الشقيقات.

8- جد وجدة المشترك المتوفى من ناحية الأب ومن ناحية الأم اللذان كانا تحت إعالته حتى تاريخ وفاته بذات شروط الأب والأم. 

-يثبت العجز بقرار من اللجنة الطبية المختصة بمكتب التأمينات المقدم إليه الطلب.

يبدأ استحقاق معاش التقاعد المبكر اعتبارا من أول الشهر التالي للشهر الذي قُدم فيه طلب الصرف.

أجاز النظام للمشترك الذي يعود للعمل بعد حصوله على تعويض الدفعة الواحدة بعد 1/1/1422هـ  أن يطلب إعادة احتساب المدة المصروف عنها التعويض ضمن مدة الاشتراك الجديدة بشرط أن يرد مبلغ التعويض كاملاً دفعة واحدة خلال سنة من تاريخ عودته.

كلمة العائدة هي التي تصرف للمشترك بسبب إصابة عمل بينما المعاش هي التي تصرف للمشترك لأسباب ليس لها علاقة بإصابات العمل.
إذا قل متوسط الأجر خلال السنتين الأخيرتين من مدة الاشتراك عن أي سنة سابقة بنسبة10% أو أكثر يُسوى المعاش بأسلوب الشرائح، بحيث يسوى المعاش عن الفترة التي كانت الأجور فيها مرتفعة كشريحة أولى مستقلة وعلى أساس متوسط الأجر خلال السنتين الأخيرتين منها، والفترة اللاحقة التي كانت الأجور فيها منخفضة تسوى كشريحة ثانية وعلى أساس متوسط الأجر خلال السنتين الأخيرتين منها ويكون المعاش الإجمالي هو مجموع ناتج الشريحتين.

أ- إذا عاد صاحب المعاش إلى عمل غير خاضع للنظام فلايتم إيقاف صرف المعاش مهما طالت تلك الفترة ، أما إذا عاد صاحب المعاش إلى عمل خاضع للنظام فإنه يتم إيقاف صرف المعاش له طوال فترة مزأولته لهذا العمل مع مراعاة الآتي:
1- إذا عاد صاحب المعاش إلى العمل قبل بلوغ سن الستين يتم إيقاف الصرف طوال فترة مزأولته لهذا العمل.
2- إذا كانت سنة في تاريخ العودة إلى العمل بين سن (60 و 65) سنة فيتم تخييره بين الإعفاء من الاشتراك عن العمل الجديد أو استئناف الاشتراك في النظام ، وفي حالة اختياره عدم الاشتراك لايتم إيقاف الصرف لـه ، وإذا اختار استئناف الاشتراك يتم إيقاف الصرف له ، وينظر في هذه الحالة إلى أجره فإذا كان هذا الأجر يقل عن متوسط الأجور خلال السنتين الأخيرتين أو أجره الأخير الذي دخل في حساب هذا المتوسط ، فيصرف له من المعاش مايكمل هذا القدر.
3- إذا كانت سنة في تاريخ العودة إلى العمل 65 سنة أو أكثر فلا يخضع لفرع المعاشات عن فترة عمله الجديدة ولايتم إيقاف المعاش ويخضع لفرع الأخطار المهنية.
ب- إذا ترك صاحب المعاش العمل الجديد فإنه يتم تسوية مستحقاته بإحدى الطريقتين أيهما أفضل:
1- تسوية المعاش من جديد بعد ضم المدة الجديدة إلى المدة السابقة وعلى أساس متوسط الأجور خلال السنتين الأخيرتين من مدة الاشتراك الأخيرة.
2- أو ان يتم تسوية المستحق عن فترة العمل الجديدة على أساس متوسط أجورها خلال السنتين الأخيرتين أو مدة الاشتراك كاملة ان قلت عن ذلك يضاف ناتجها إلى المعاش الأول ، ويحصل المشترك على معاش بمجموع هذين المعاشين.
3- إذا كان سبب انتهاء مدة الاشتراك الجديدة حدوث العجز غير المهني أو الوفاة فإن المشترك أو أفراد عائلته يحصل أو يحصلون على معاش التقاعد وفق قواعد الحساب السابقة أو وفق طريقة حساب معاش العجز غير المهني أو الوفاة أي المعاشين أكبر.

يستحق أفراد عائلة المشترك المعاش في الحالات الآتية:
1-إذا توفي مشترك بعد تركه العمل الخاضع للنظام وتوفرت لديه مدة اشتراك لا تقل عن 120  شهراً أو 60شهراً
على الأقل مع إضافة المدة الاعتبارية ل (120) شهرا.
2-إذا توفي صاحب معاش التقاعد/العجز/العائدة.
3-إذا توفي المشترك نتيجة إصابة عمل أو توفي صاحب عائدة عجز كلي أو جزئي مستديم.
4-إذا توفي المشترك وهو على رأس العمل الخاضع للنظام وتوافرت لديه مدة اشتراك لا تقل عن ثلاثة أشهر متصلة أو ستة أشهر متقطعة.
في حالة استبعاد نصيب أحد أفراد العائلة من المعاش لأي سبب من الأسباب مثل الوفاة -بلوغ الحد الأقصى لسن الاستحقاق للذكور أو زواج الإناث أو وفاة أي فرد من أفراد العائلة فإنه يتم رد نصيبــه إلى باقــي المستحقـين.
يشترط لاستحقاق معاش التقاعد الآتي:
1-بلوغ المشترك سن الستين أو تجاوزها.
2-التوقف عن مزاولة أي عمل خاضع للنظام.
3-أن تكون له مدة اشتراك في النظام لا تقل عن (120) شهر، أو 60 شهراً على الأقل مع إضافة مدة مكملةاعتبارية(لـ 120 شهراً عند بلوغ سن الستين.

نعم يمكن إرسال الإقرار السنوي بالبريد مع ضرورة المتابعه للتأكد من وصولها للمختصين في مكتب التأمينات 

يجب على أفراد العائلة الذين تتوافر فيهم شروط الصرف تقديم المستندات الآتية:
أ- نموذج عمليات التعويضات ويمكن تحميله عن طريق زيارة صفحة النماذج.
ب- شهادة وفاة المشترك أو مستند رسمي تقبله المؤسسة يحدد تاريخ الوفاة.
ج- وثيقة مصدقة رسمية بحصر المستفيدين وأعمارهم.
د- عقد زواج الأرمل أو الأرامل من المشترك أو أي وثيقة رسمية تفيد ذلك.
هـ المستند الذي يفيد أن المشترك كان يعول طالب الصرف، ولا يشترط ذلك للأرملة والأبناء والبنات.
و‌- مستند يفيد التحاق الأبناء / الأخوة / أبناء الابن الذين جاوزوا سن الحادية والعشرين بالدراسة، ويتم تجديد هذا المستند سنوياً إلى حين انتهاء الدراسة أو بلوغ سن السادسة والعشرين أيهما أسبق .
ز- تقديم التقارير الطبية التي تثبت حالة عجزهم عن الكسب إذا كانوا عاجزين لعرضها على اللجنة الطبية المختصة.
ح- وثيقة تثبت أن الأرمل / الأب / الجد قد بلغ سن الستين أو أكبر ولا يعمل أما إذا كانت سنة أقل من ذلك فيلزم تقديم شهادة طبية تفيد أنه عاجزاً عن الكسب لعرضها على اللجنة الطبية المختصة.
ط‌- تزويد المؤسسة برقم الحساب البنكي الذي يرغب تحويل المعاش إليه.
ي-الإثباتات الشخصية للورثة المستحقين (هوية وطنية / بطاقة العائلة) 
- ويلتزم أفراد العائلة كذلك بتقديم الإقرار السنوي في المواعيد المحددة للورثة غير السعوديين.
إذا ثبت أن المشترك العاجز عجزاً غير مهني بقرار من اللجنة الطبية المختصة في حاجة إلى معونة غيره لمساعدته في القيام بأعباء حياته اليومية ، فإنه يحصل على معونة الغير بواقع (50%) من قيمة هذا المعاش بحيث لايتجاوز حدها الأقصى مبلغ (3500) ريال.
يحق للمشترك الذي توافرت لديه مدة اشتراك لا تقل عن خمس سنوات (60 شهراً) أن يتقدم بطلب ضم مدة اعتبارية تؤهله لاستحقاق المعاش بحد أقصى خمس سنوات أو المدة المكملة لمدة (120) شهراً، على أن يؤدي جملة الاشتراكات في فــرع المعاشات بواقع (18%) عن كل شهر من أشهر المدة المضمومة.
 
وتؤدى هذه الاشتراكات إما دفعة واحدة أو بتقسيطها بواقع (25%) من المعاش حتى الوفاء بكامل قيمة المبلغ المستحق، وإذا توفي قبل سداد كامل القيمة، يسقط حق المؤسسة في باقي الأقساط.

يحق لك الحصول على معاش متى ما بلغ سنك الستين وبلغت مدة اشتراكك 120 شهراً كحد أدنى، وفي حال بلوغك سن الستين مع توفر مدة اشتراك لاتقل عن 60 شهراً يحق لك الحصول على معاش بعد إضافة مدة اعتبارية يمكن سدادها مباشرة أو بالاستقطاع من المعاش التقاعدي.

يعتبر الشخص تحت إعالة المشترك أو صاحب المعاش إذا كان يعتمد في أي أمر من أمور حياته المعيشية على ما يقدمه إليه المشترك أو صاحب المعاش من نفقات، وتنتهي هذه الإعالة إذا كان المستحق يحصل على دخل من عمل يساوي أو يزيد عن معاشه المستحق له، فيما عدا أرملة المشترك، فيكون لها الحق في الجمع بين نصيبها من المعاش والدخل من العمل بلا حدود، أما بالنسبة لبقية الورثة، ففي حدود (3000) ريال، على أن تتم تعبئة نموذج قرار اثبات الاعالة.  

1- مقدار اشتراكات فرع المعاشات (18%) من الأجر الخاضع للاشتراك ، يدفع صاحب العمل نسبــــة (9%) ، ونسبة (9%) يدفعها المشترك .
2- قيمة الاشتراك الاختياري بنسبة (18%) من الشريحة التي يختارها المشترك ، ويقع دفعها بالكامل على المشترك .
نعم في الحالات الآتية:
1.  إذا قدم الشخص متعمدا بيانات غير صحيحة قاصدا إفادة غيره من التعويضات التي يقررها هذا النظام بدون وجه حق، تفرض عليه غرامة لا تزيد على مبلغ (2000) ريال ويتم مضاعفة هذا المبلغ في حالة العودة.
2.  إذا قدم الشخص متعمداً بيانات غير صحيحة بقصد الاستفادة من التعويضات المقررة تفرض عليه غرامة لا تتجأوز قيمتها قيمة التعويضات التي دفعتها له المؤسسة بدون وجه حق بالإضافة إلى إلزامه برد ما تم دفعه من هذه التعويضات.
3-في نظام التزوير يعاقب كل من أثبت وقائع أو أقوال كاذبة على أنها وقائع صحيحة ومعترف بها، بالسجن من سنة إلى خمس سنوات وغرامة مالية من ألف إلى عشرة آلاف ريال.
ألزم النظام المؤسسة بأن تدفع إلى المشترك أو أفراد عائلته حسب الأحوال العائدات والمعاشات المستحقة مهما كانت أسباب حدوث الخطر المهني الناشئ عن إصابة عمل أو مرض مهني، إلا أن المؤسسة لا تلتزم بالأداء في الحالتين التاليتين: -
1.  إذا كان الخطر قد حدث بصورة مقصودة ممن يستفيد منه. 
2. إذا كان الخطر قد حدث نتيجة عمل جنائي قام به المستفيد.
لو كانت الأرملة حاملاً فإنه يُحجز نصيب الحمل حتى انفصاله مع مراعاة الآتي:
‌أ- إذا انفصل الحمل حياً عن مولود واحد يصرف نصيبه المستحق المحجوز.
‌ب- إذا انفصل الحمل حياً عن أكثر من مولود يتم توزيع متراكم المعاشات المحجوزة على المواليد بالتساوي، ويعاد توزيع المعاش على كل أفراد العائلة من أول الشهر التالي لتاريخ انفصال الحمل.
ج‌- إذا كان القدر المحجوز تعويضاً من دفعة واحدة يتم تقسيمه بين المواليد بالتساوي 
هـ إذا انفصل الحمل ميتاً يعاد توزيع أنصبة أفراد العائلة وقت الاستحقاق الذين تتوافر فيهم شروط الاستحقاق بالتساوي فيما بينهم.
 نعم يستحق أفراد عائلة المشترك المسجون معاشاً شهرياً بصفة مؤقتة بشرط توفر مدة اشتراك قدرها 120 شهرا كحد أدنى، كما يشترط أن يكون قد صدر بحق المشترك حكم يقضي بسجنه لمدة ثلاثة أشهر فأكثر أو أن يكون قد أمضى هذه المدة في السجن، ويتم إيقاف هذا المعاش بداية من الشهر التالي للشهر الذي خرج فيه المشترك من السجن إضافة إلى ثلاثة أشهر تالية له

الاصل أن شهر الخروج من الخدمة لا يعتبر شهر اشتراك إلا إذا كان مكتملاً, ويمكن اعتباره بحكم شهر الاشتراك إذا لم يكن مكتملاً إذا كان من شأن ذلك استكمال المدة المؤهلة للصرف، ولا يدخل هذا الشهر في حساب المعاش، فلو فرضنا أن المشترك توافرت لديه مدة اشتراك (119) شهراً وترك الخدمة في 3/1/1422 هـ، فإن المدة تكــون (120) شهراً، وعند حساب المعاش يُحسب على أساس أن المدة (119) شهراً ,ولا يستفيد من هذا الحكم المشترك الذي يطلب صرف معاش التقاعد المبكر.

أشار النظام إلى بطلان كل اتفاق أو تسوية تخالف أحكامه متى كان من شأن هذه الاتفاقات الإضرار بحقوق المستفيدين أو تحمل المشتركين أو أفراد عائلاتهم التزامات إضافية.

يجب على المؤسسة أن تشعر صاحب الشأن بكافة البيانات المتعلقة بالمعاش أو التعويض المستحق له، والمبالغ المقتطعة إن وجدت، وقيمة الصافي المستحق صرفــــه، والجهة التي يصرف منها، وشروط استمرار الصرف.

1- يُصرف المعاش إلى مستحقه إن كان بالغاً سن الثامنة عشر.

2- إذا كان المستحق قاصراً أو ناقص الأهلية فيصرف المعاش إلى الوصي أو القيم المحدد بموجب صك شرعي الذي ينص صراحة على صلاحيته لتسلم المعاش, ويمكن تقديم هذا الصك في أي وقت طالما كان الحق في المعاش قائماً.

3- في حالة عدم تقديم الصك المذكور فإن نصيب القاصر أو ناقص الأهلية يُصرف إلى من يقيم معه إذا كان الأب أو الجد الصحيح أو الأم أو أرشد أخواته.

يستحق المشترك صرف معاش العجز غير المهني بالشروط الآتية:

1- أن تحدث حالة العجز قبل بلوغ المشترك سن الستين، وأن يكون على رأس العمل الخاضع للنظام. 

2- أن تتوافر لديه مدة اشتراك لا تقل عن (12) شهراً متصلة أو (18) شهراً متقطعة.

3- أن يتم إثبات حالة العجز بمعرفة اللجان الطبية المختصة خلال (18) شهراً كحد أقصى من تاريخ انتهاء مدة الاشتراك.

الأصل أن تتوافر شروط الاستحقاق وقت وفاة المشترك أو صاحب المعاش، إلا أنه تمت مراعاة ظروف أفراد العائلة الذين لم يدخلوا ضمن المستحقين حين وفاة المشترك فإذا قدم أحدهم ما يثبت أنه كان معالاً من قبل المشترك في أي وقت سابق قبل وفاته، فإنه يصرف لـه نصيبه من المعاش بدون أثر رجعي متى كان هناك فائض من المعاش وبشرط عدم المساس بحقوق باقي المستحقين الذين يحصلون على أنصبتهم من المعاش بالفعل.

التعويضات على نوعين:-

أ - التعويض العيني: يتمثل في العناية الطبية بكل صورها التي تستلزمها حالة المصـــاب.

ب - التعويض النقدي: وهو يشمل الحقوق الآتية:-

1- البدلات اليومية للعجز المؤقت عن العمل إذا أصبح المصاب غير قادر على العمل بصفة مؤقتة بسبب الإصابة.

2- العائدات الشهرية والتعويضات المقطوعة للعجز المستديم الكلي أو الجزئي الناجم عن الإصابة.

3- العائدات الشهرية لأفراد عائلة المشترك 

4- منحة لعائلة المصاب المتوفى أو عائلة صاحب العائدة في حالة وفاته.

نعم يلزم صاحب المعاش أو المستحق عنه إبلاغ المكتب المختص بأي تغيير يؤثر على استحقاقه للمعاش وبصفة خاصة إذا التحق بأي عمل يستحق عنه أجراً , فإذا لم يقم بهذا الإخطار, أو امتنع عن الإجابة, أو أدلى ببيانات خاطئة, أو تأخر في الإجابة عن الموعد المحدد, أو قام لدى المكتب شك في المستندات المقدمة منه, يوقف صرف المعاش كله أو بعضه إلى أن يتم التأكد من أحقية المستفيد في الصرف, فإذا ثبت ذلك يستأنف الصرف له.

يمكنكم لاتصال على الرقم المجاني 8001243344 أو زيارة مكتب التأمينات الاجتماعية, وغالباً ما يكون سبب إيقاف المعاش أحد هذه الأسباب:

1- لم يتم إرسال الإقرار السنوي لمكتب التأمينات .

2- مضي  ثلاث سنوات على الوكالة .

3- أحد أفراد العائلة الذكور تجاوز سن 21 ولم يزود التأمينات بمشهد دراسي يثبت استمرار الدراسة.

4-  في حالة الزواج أو الوفاة لأحد المستفيدين.

نعم يجوز للجنة الطبية إجراء الكشف الطبي على المشترك بعد بلوغه سن الستين بالنسبة للعجز غير المهني، وبعد مرور خمس سنوات على تخصيص العائدة بالنسبة للعجز المهني، وذلك للنظر في مدى استمرار حاجة المستفيد إلى مساعدة الغير للقيام بأعباء حياته العادية.
- تصبح الإعانة المقررة لمساعدة الغير نهائية ببلوغ المشترك سن الخامسة والستين بالنسبة للعجز غير المهني وبمرور عشر سنوات من تاريخ تخصيص العائدة بالنسبة للعجز المهني

يُعامل المشترك المفقود معاملة المشترك المتوفى، ويتعين على أفراد العائلة تقديم مستند رسمي يُثبت فقد المشترك في حادث يغلب عليه الهلاك داخل المملكة أو خارجها، ويحق لأفراد العائلة التقدم إلى المحكمة المختصة لاستصدار حكم باعتبار المفقود ميتا، وعلى المؤسسة في هذه الحالة تنفيذ الحكم الذي يصدر في هذا الشأن وتطبق هذه القواعد أيضا في حالة فقد أي من أفراد العائلة المستحقين للمعاش إذا كان من شأن ذلك رد نصيبه على باقي المستحقين.

نعم يجب على صاحب معاش العجز غير المهني أن يتقدم إلى اللجنة الطبية المختصة لإعادة الفحص الطبي عليه لإثبات استمرار حالة العجز لديه وذلك في المواعيد التي تحددها اللجنة الطبية، فإن رفض دون عذر مقبول الخضوع لهذا الفحص يوقف صرف معاشه حتى يتقدم للفحص الطبي، فإن استجاب يستأنف صرف معاشه، وفي حالة قبول العذر في التأخير تصرف المعاشات المتأخرة من تاريخ الإيقاف وإذا لم يتم قبول العذر يصرف من أول الشهر الذي قدم فيه الطلب مع متراكم (12) شهر سابقة عليه، ويسري هذا الحكم أيضاً على أي من أفراد العائلة يكون قد استحق معاشه بسبب العجز عن الكسب.

يعامل أصحاب المعاشات والعائدات السابق صرفها على النحو الآتي:-

1- معاشات الشيخوخة ومعاشات العجز غير المهني، التي استحقت للمشترك في ظل النظام السابق ولازالت مستحقة تم زيادتها إلى (1983.75) ريال شهريا إن كانت تقل عن ذلك، أما إعانة الحاجة لمعونة الغير لأصحاب معاشات العجز غير المهني فتكون (50%) من قيمة المعاش بعد رفعه إلى الحد الأدنى. 

2- معاشات أفراد العائلة التي استحقت في ظل النظام السابق ولازالت مستحقة تم إعادة تحديد أنصبتهم على أساس رفع استحقاق مورثهم إلى (1983.75) ريال إن كان يقل عن ذلك، وإذا كان نصيب أي من أفراد العائلة بعد هذا الرفع يقل عن(396.75) ريال شهريا، يرفع نصيبه إلى هذا القدر، على ألا يتجاوز مجموع أنصبة أفراد العائلة نتيجة لهذا الحكم مبلغ(1983.75) ريال شهريا, أو متوسط الأجر الذي تم على أساسه تقدير معاش المورث أيهما أكبر.

تُطبق الأحكام الجديدة الخاصة بتعويضات فرع المعاشات على الحالات السابقة الآتية:-

1- كل واقعة جديدة تحدث في ظل النظام الجديد تؤثر في حقوق المشتركين الذين انتهت مدة اشتراكهم واستحقوا معاشات في ظل النظام السابق وحقوق أفراد عائلاتهم يطبق بشأنها أحكام النظام الجديد، مثل عـودة صاحب المعاش إلى عمل خاضع للاشتراك أو وفاته، أو طلاق الأرملة، أو البنت أو بنت الابن أو الأخت، أو ترملها، أو تجاوز الأبناء والإخوة الذكور سن استحقاق المعاش أو أن يتقرر بعد العمل بالنظام الجديد حاجة صاحب معاش العجز لمعونة الغير .

2- معاشات أفراد العائلة التي استحقت في ظل النظام السابق ولازالت مستحقة حتى تاريخ بدء العمل بالنظام الجديد، تظل محكومة  بأحكام النظام السابق في مجال تحديد أفراد العائلة المستحقين للمعاش، ونسب توزيع المعاش عليهم، وأحكام رد الأنصبة التي تلغى على باقي المستحقين، ويجوز إدخال أي من المستحقين من أفراد العائلة الذين أضافهم النظام الجديد، كالأرمل والجد والجدة، وأبناء وبنات الابن الذين توفي أبوهم أثناء حياة المشترك . وكذلك اللاتي يطلقن أو يترملن من البنات والأخوات وغيرهن ممن نص عليهن النظام الجديد، ومنحهم نصيبا من معاش المشترك، وذلك في الحالات التي لا يكون فيها معاش المورث موزعاً بالكامل، وفي حدود الباقي دون توزيع، وعلى أساس النسب المنصوص عليها في النظام السابق (50%) للأرملة -(20%) لكل فرد من أفراد العائلة ).

إذا كان المشترك عاجزا قبل بدء الاشتراك يمكن إخضاعه للنظام ولكن لا يستفيد من أحكام العجز غير المهني وإنما يستحق الصرف فـــــي حالة بلوغه سن الستين وتوقف عن العمل وتوافرت لديه مدة اشتراك لا تقل عن (120 شهراً) أنه إذا ثبت للجنة الطبية المختصة أن العاهة أو المرض قد تطور بعد التحاقه بالعمل مما أدى إلى زيادة نسبة عدم قدرته على العمل فإنه يمكن أن يستفيد من معاش العجز غير المهني.

في حالة طلاق أو ترمل (الأرملة / البنت /الأخت / بنت الابن) التي كانت مستحقة في الصرف وقطع عنها المعاش للزواج ) فإنه يعاد إليها نصيبها المقطوع بقيمته التي كانت تحصل عليه إذا لم يكن هذا النصيب قد تم رده على باقي المستحقين، أما إذا كان نصيبها قد تم توزيعه كله أو بعضه على باقي أفراد العائلة فإنه يعاد التوزيع على كل المستحقين الذين لا يزال حقهم في المعاش قائماً.

إذا طلقت أو ترملت (البنت / الأخت / بنت الابن ) التي لم تكن مستحقة وقت وفاة المشترك لزواجها فإنه يعاد توزيع المعاش على كافة المستحقين الذين لايزال حقهم في المعاش قائماً لمنحها نصيبا منه.

إذا زالت عن أي منهم حالة العجز ، يتم إيقاف صرف نصيبه ، ويرد على باقي الورثة من أفراد العائلة ، فإذا ماعاودته حالة العجز يتم إعادة إدراجه مرة أخرى ، وفي هذه الحالة إذا كان نصيبه قد سبق توزيعه على الورثة يتم تخفيض أنصبتهم بصورة متناسبة لصرف نصيب المستحق العاجز.

لاتقبل المطالبة بالبدلات اليومية للإصابة وبدلات الانتقال والإقامة ومنحة عائلة المتوفى بعد مرور سنة واحدة، ولا تقبل المطالبة ببقية التعويضات بعد مرور خمس سنوات من بدء الحق في التعويضات، مالم يكن هناك عذر تقبله المؤسسة. مع مراعاة الآتــــي:-

1- يعتبر طلب الصرف المقدم من أحد المستحقين قاطعا للتقادم بالنسبة لسائر المستحقين الذين لم يتقدموا بطلبات لصرف مستحقاتهم. 

2- يعتبر الطلب المقدم لصرف نوع من أنواع التعويضات بمنزلة طلب لصرف باقي التعويضات المستحقة، كما يعتبر الطلب المقدم من المشترك لإثبات عجزه غير المهني طلبا لصرف ما يستحق وفقا للنظام.

3- إذا قدم طلب الصرف بالمفهوم المبين بالفقرتين السابقتين مستوفيا العنوان والجهة التي يمكن الصرف عليها خلال المهلة المحددة فإن الحق في المعاش يظل قائما إلى أن يتسلم صاحب الحق أول معاش له من المؤسسة ولو تأخر استكمال المستندات والبيانات اللازمة، أما إذا لم يكن طلب الصرف مستوفيا لها فإن على المؤسسة السعي للاتصال بصاحب الحق بكافة الوسائل المتاحة لها، بما في ذلك الإعلان في وسائل الإعلام والاستعانة بصاحب العمل وأقارب صاحب الحق إن كانوا معروفين للمؤسسة، وفي هذه الحالة تبدأ من جديد المهلة المحددة اعتبارا من تاريخ أول خطاب يصدر من المؤسسة لاستيفاء المستندات والبيانات اللازمة.

4- بالنسبة للمعاشات الدورية المستحقة بعد صرف أول معاش ولا يتقدم صاحب الحق لصرفها في المواعيد المحددة، يطبق بالنسبة لكل معاش شهري منها حكم التقادم.

5- إذا قُـدم طلب الصرف بعد انتهاء المهلة المحددة، وقبل مكتب المؤسسة العذر في التأخير يدفع للمستفيد كامل حقه محسوبا من تاريخ نشوء هذا الحق، فإن لم يقبل عذره يدفع له المعاش الشهري اعتبارا من معاش الشهر الذي قدم فيه الطلب، إضافة إلى المعاشات المستحقة عن الاثني عشر شهراً السابقة.

يعتبر المشترك عاجزاً متى استحال عليه بسبب حالته الصحية أن يكسب أجراً يساوي على الأقل ثلث أجره السابق وأن تستمر حالة العجز لديه مدة ستة أشهر أو أكثر.

إذا تعمد المشترك إصابة نفسه أو ارتكب عملاً جنائياً تحقق به الخطر فلا يستحق التعويضات الوارد ذكرها في النظام، وفي حالة وفاته نتيجة لذلك يستحق أفراد العائلة التعويضات المستحقة نظاماً، ويحرم المستفيد الذي يتسبب في حدوث الخطر بالمشترك من الاستحقاق.

إذا عاودت حالة العجز فرد العائلة الذي كان مستحقا في الصرف بصفته عاجزاً لزوال تلك الحالة، فإنه يعاد إليه نصيبه المقطوع الذي كان يحصل عليه من قبل إذا لم يكن قد تم رده إلى باقي المستحقين، أما إذا كان هذا النصيب قد تم رده كله أو بعضه على المستحقين الآخرين فإن المعاش يعاد توزيعه على كافة المستحقين من أفراد العائلة الذين لايزال حقهم فيه مستمراً.

- يشترط لقبول طلب المشترك اختياريا التقاعد المبكر قبل سن الستين أن يقدم للمؤسسة المستندات التي تثبت إنهاء نشاطه أو عمله الذي اشترك في النظام على أساسه، مثل إلغاء السجل التجاري أو بيع المنشأة أو تصفيتها، مع عدم مباشرته عملا أو نشاطا آخر من الأنشطة أو الأعمال التي يشملها النظام.

- إذا تسلم المشترك اختياريا معاش التقاعد المبكر ثم عاد لمزأولة نشاط أو عمل من الأنشطة أو الأعمال التي يمكن اشتراك من يزأولها اشتراكا اختيارياً أو إلزامياً قبل بلوغه سن الستين يوقف صرف معاشه ولو لم يطلب العودة للاشتراك الاختياري, وفي هذه الحالة يستمر إيقاف معاشه حتى تاريخ تركه مزأولة أي نشاط من هذه الأنشطة أو حتى تاريخ بلوغه سن الستين مع استمرار عدم رغبته الاشتراك من جديد في النظام - أي التاريخين أسبق

في حالة عودة صاحب معاش العجز غير المهني إلى عمل جديد خاضع للنظام بعد تاريخ صرفه للمعاش يتم عرضه على اللجنة الطبية المختصة فإذا تبين لها أن حالة العجز قد زالت وأنه شفي منها يتم إيقاف صرف معاشه فإذا كان أجره الذي يحصل عليه من عملـــه 
الجديد يقل عن متوسط الأجور الذي تم تسوية المعاش على أساسه ، أو أي أجر أعلى دخل في حساب هذا المتوسط يتم صرف الفرق من قيمة المعاش ، واذا ترك العمل فإنه يتم تسوية المستحق عن الفترة الجديدة على أساس ضم هذه المدة إلى المدة الأولى وعلى أساس متوسط اجور الفترة الأخيرة أو تسوية المستحق عن الفترة الأخيرة وحدها، ويحصل المشترك في هذه الحالة على معاش بمجموع هذين المعاشين.

يكون الجمع بين تعويضات فرع الأخطار المهنية وفرع المعاشات في حدود الأحكام الآتية:-

أ   - يحق للمشترك الجمع بين العائدة والمعاش بما لايجاوز (100%) من أكبر المقدارين الآتيين :
الأول : متوسط الأجر الذي حسبت على أساسه عائدة العجز المهني بعد زيادته بمقدار علاوة سنوية افتراضية بواقع (7%) عن كل سنة من السنوات الكاملة الواقعة بين تاريخ ثبوت العجز وتاريخ تقاعده على ألا يتجاوز ذلك سن الستين.
الثاني : متوسط الأجر الذي حسب على أساسه المعاش.
ب - يحق للمشترك أو المستحقين عنه حسب الحال الجمع بين التعويض المقطوع المستحق طبقاً لفرع الأخطار المهنية وتعويضات فرع المعاشات كما يحق لهم الجمع بين تعويض الدفعة الواحدة المستحقة طبقاً لفرع المعاشات وتعويضات فرع الأخطار المهنية.
ج - يكون الجمع بين العائدات والمعاشات المستحقة لأفراد العائلة في الحالات الآتية :
- تجمع الأرملة بين المستحق لها عن نفسها من معاش أو عائدة ونصيبها المستحق لها عن زوجها المشترك في النظام، ويسري الحكم على الأرمل المستحق ، كما تجمع الأرملة بين نصيبها في المعاش والأجر من العمل.
- يجمع الأبناء والبنات بين ما يستحق لهم معاش أو عائدة عن الأب وما يستحق لهم من معاش أو عائدة عن الأم.
- يجمع أبناء وبنات الابن بين ما يستحق لهم عن الجد أو الجدة المشتركين في النظام وما يستحق لهم عن الأب والأم. 
- يجمع العاجز من أفراد العائلة بين المعاشات والتعويضات المستحقة له.
- في حالة استحقاق أي من الوالدين أو الإخوة أو الأخوات أو الجدين لأكثر من معاش يحصل على الأكبر منهما، وإذا قل المعاش الأكبر عن (3000) ريال يكمل لـه الفرق من المعاش الأقل.
- في حالة التحاق أي من المستحقين عدا الأرملة بعمل يدر عليه دخلاً يساوي أو يزيد عن نصيبه من المعاش أو العائدة يتم إيقاف صرف نصيبه، وإذا كانت قيمة المعاش تزيد على الأجر يدفع لـه من المعاش أو العائدة ما يكمل مبلغ (3000) ريال كحد أقصى.
- إذا كان طالب الصرف وكيلاً عن صاحب المعاش أو التعويض، أو عن المستحقين عنه فيجب أن يرفق بطلب الصرف توكيلا رسمياً صادراً من الجهة المختصة، ويقتصر التوكيل عن النساء المستحقات للمعاش، على الوكالة الشرعية الصادرة من الجهة المختصة، كما يقتصر التوكيل في صرف المعاشات خارج المملكة على المعاشات المستحقة للسعوديين فقط، مع الإشارة أنه يجب تجديد الوكالة كل ثلاث سنوات.
- أما إذا كان طالب الصرف وصياً أو قيماً فيجب تقديم قراراً بتعيينه وصياً أو قيماً, أو وكيلاً عن الغائب حسب الحال 
تزويد المؤسسة برقم الحساب البنكي الذي سيتم تحويل المعاش إليه

إذا توافرت لدى المشترك مدة اشتراك لاتقل عن (120) شهراً، وحُكم عليه قبل بلوغه سن الستين بعقوبة السجن مدة لاتقل عن ثلاثة أشهر، وأنهى صاحب العمل خدمته، وأخطرت المؤسسة بذلك فإنه يحق لأفراد عائلته صرف معاش تقاعد، ويستمر الصرف لهم طوال فترة سجنه، ويصرف المعاش لأفراد عائلة المشترك المسجون عن طريق أحدهم يتم تحديده من جانب المشترك، فإذا لم يتم تحديد شخص يصرف المعاش لمن ينيبه أفراد العائلة المستحقين منهم، فإذا لم ينيبوا أحداً يصرف المعاش للزوجة أو لأرشدهم.

يبدأ استحقاق المعاش من أول الشهر التالي لتاريخ دخول المشترك السجن لمن صدر بحقه حكم أو أمر من صاحب الصلاحية، أومن أول الشهر التالي لانقضاء ثلاثة أشهر لمن بقي في السجن هذه المدة, وينتهي الحق في المعاش بنهاية اليوم الأخير من الشهر الذي خرج فيه المشترك من السجن، بالإضافة إلى ثلاثة أشهر تالية لـه.

- يصبح المعاش نهائياً في حالة بلوغ المشترك سن الستين أثناء سجنه.

 المشترك الذي يُصاب بعجز غير مهني بعد تركه العمل، يُصرف له معاش التقاعد متى توافرت لديه مدة اشتراك لا تقل عن (120) شهراً، أو مدة خمس سنوات فعلية على الأقل مع ضم المدة الاعتبارية المكملة لمدة (120) شهراً، ولا يتم رفع قيمة هذا المعاش إلى نسبة (50%) الحد الأدنى لقيمة معاش العجز غير المهني بل يحصل على الحد الأدنى للمعاش (1983.75) ريال إذا كان المعاش يقل عن ذلك، وإذا كانت المدة أقل من (60) شهراً يتم صرف تعويض دفعة واحدة.

نعم يجوز ذلك في الحالتين الآتيتين:-
1- إذا كانت الحالة قد عرضت على اللجنة قبل بلوغ المشترك سن الستين واستغرقت الإجراءات بعض الوقت إلى حين بلوغ هذا السن.
2- إذا كانت الحالة قد عرضت على اللجنة لأول مرة في تاريخ بلوغ المشترك سن الستين أو بعد ذلك وتأكد للجنة أن حالة العجز كانت ثابتة لدى المشترك قبل بلوغ هذا السن.

يحق للمشترك رد تعويض الدفعة الواحدة الذي تسلمه عن مدة اشتراك سابقة مقابل إعادة احتسابها مدة اشتراك في الأحوال الآتية:-

1-المشترك الذي يعود إلى العمل ويكون قد تسلم التعويض بموجب أحكام النظام الجديد، بشرط أن يبدي رغبته في إعادة احتساب المدة وأن يرد مبلغ التعويض كاملا دفعة واحدة خلال سنة من تاريخ عودته .

2-إذا عاد المشترك المستحق لتعويض الدفعة الواحدة إلى عمل خاضع للنظام قبل صرف التعويض يتم إيقاف إجراءات الصرف وتضم المدة التي كان هذا التعويض يستحق عنها إلى مدة الاشتراك الجديدة.

في حالة زواج أي من المذكورات أعلاه يتم قطع نصيبها في المعاش ويرد على باقي المستحقين، ويصرف لها منحة زواج قدرها (18) شهراً من قيمة نصيبها فلو فرضنا أن المعاش (500) ريال فإن قيمة المنحة = 500×18 = 9000 ريال.

ويستحق المشترك صرف معاش العجز غير المهني بالشروط الآتية:

- أن تحدث حالة العجز قبل بلوغ المشترك سن الستين، وأن يكون على رأس العمل الخاضع للنظام. 

- أن تتوافر لديه مدة اشتراك لا تقل عن (12) شهراً متصلة أو (18) شهراً متقطعة.

- أن يتم إثبات حالة العجز بمعرفة اللجان الطبية المختصة خلال (18) شهراً كحد أقصى من تاريخ انتهاء مدة الاشتراك.

يتم تحديد السن في مجال استحقاق التعويضات وفقا للتقويم الهجري، وإذا كان تاريخ الميلاد محدداً بالتقويم الميلادي يؤخذ بالتاريخ المناظر لـه بالتقويم الهجري، وفي حالة عدم تحديد تاريخ الميلاد باليوم والشهر يعد الميلاد في اليوم الأول من الشهر السابع من .السنة الهجرية أو الميلادية التي ولد فيها ـ حسب الحال ـ

نعم يجوز الجمع بين الحقوق التأمينية، وذلك على النحو الآتي:

-يجمع المشترك بين العائدة والمعاش بما لايجاوز (100%) من أكبر المقدارين التاليين:-

أ-متوسط الأجر الذي تم حساب عائدة العجز المهني على أساسه بعد زيادته بمقدار علاوة سنوية افتراضية بواقع(7%) عن كل سنة من السنوات الكاملة الواقعة بين تاريخ ثبوت العجز وتاريخ تقاعده على ألا يتجاوز ذلك سن الستين.

ب- أو متوسط الأجر الذي تم حساب المعاش على أساسه.

-يحق للمشترك أو المستحقين عنه - حسب الحال- الجمع بين التعويض المقطوع المستحق طبقاً لفرع الأخطار المهنية وتعويضات فرع المعاشات، كما يحق لهم الجمع بين تعويض الدفعة الواحدة المستحق طبقاً لفرع المعاشات وتعويضات فرع الأخطار المهنية.

-يحق للأبناء والبنات الجمع بين ما يستحق لهم في المعاش أو العائدة عن الأب، وما يستحق لهم فيهما عن الأم.

- يحق لأبناء وبنات الابن الجمع بين العائدة أو المعاش المستحق عن المشترك وما يستحق لهم فيهما عن الأب والأم.

- يحق للأرملة الجمع بين العائدة أو المعاش المستحق عن نفسها، وبين مايستحق لها عن زوجها من معاش أو عائدة، ويطبق ذات الحكم على الأرمل المستحق.

-يجمع مستحق المعاش من أفراد العائلة بين المعاشات والعائدات المستحقة له، إذا كان من العاجزين عن الكسب.

-إذا استحق أي من ( الوالدين - الجدين - الإخوة والأخوات )، أكثر من معاش أو معاش وعائدة يمنح له الأكبر منها فقط، غير أنه إذا كانت العائدة أو المعاش الأكبر يقل عن (3000) ثلاثة آلاف ريال، يمنح له من العائدة أو المعاش الآخر ما يكمل مجموع مايتقاضاه إلى هذا القدر كحد أقصى.

- تجمع الأرملة بين نصيبها في العائدة أو المعاش المستحق عن زوجها المشترك ودخلها من العمل.

- إذا كان أي من المستحقين من أفراد العائلة - فيما عدا أرملة المشترك - يعمل بأجر،يساوي نصيبه في المعاش أو العائدة، أو يزيد عليه / يوقف صرف معاشه أو عائدته، فإن كانت قيمة العائدة أو المعاش قيمة الأجر، يخفض ما يستحقه من العائدة أو المعاش بمقدار قيمة الأجر، ومع ذلك يحق له الجمع بينهما في حدود ( 3000) ريال، فإن نقص الأجر عن ذلك القدر يمنح له من المعاش أو العائدة القدر الذي يكمل هذا الحد.

- يحق لأفراد عائلة المشترك الجمع بين أكثر من منحة وفاة إذا كانت مستحقة عن أكثر من مشترك.

الأصل أن التعويضات حق للمشترك أو لأفراد عائلته فلا يجوز له التنازل عنها كما أنه لايجوز الحجز على هذه المستحقات إلا في الأحوال التي يجوز فيها الحجز على الأجور طبقا لنظام العمل والعمال.

يعامل المشترك أو أي من أفراد عائلته الذين يتسلمون بالفعل داخل المملكة في تاريخ العمل بهذا النظام عائدات أو معاشات مستحقة طبقا لنظام التأمينات الاجتماعية على النحو التالي:-
1- إذا كانت العائدة أو المعاش الذي يستلمه المشترك يقل عن مبلغ (1500) ريال يتم الرفع إلى ذلك القدر.
2- إذا كانت قيمة العائدة أو المعاش التي يتم توزيعها بعد وفاة المشترك على أفراد العائلة تقل عن (1500) ريال يتم رفعها إلى هذا القدر ، ويعاد تحديد أنصبة الورثة على هذا الأساس.
3- إذا كان نصيب أي فرد من أفراد العائلة يقل عن (300) ريال يتم رفعه إلى هذا القدر ، بحيث لايتجأوز مجموع أنصبة أفراد العائلة نتيجة لهذا الحكم مبلغ (1500) ريال شهريا أو متوسط الأجر الذي قدرت على أساسه العائدة أو المعاش أيهما أكبر .
 

الأصل أن تقوم اللجنة الطبية بفحص المشترك أو المستفيد شخصياً، ولكن في حالات معينة يكتفى بالتقارير الطبية ومنها:
‌أ- إذا كانت الحالة محل اعتراض أمام اللجنة الطبية الاستئنافية، وكان المشترك قد غادر المملكة، واقتنعت اللجنة بكفاية التقارير المقدمة عن هذه الحالة.
‌ب- في حالة تقديم التقارير الطبية التي تطلبها اللجان الطبية من المشترك بعد مغادرته البلاد لتقدير مدى ثبوت حالة العجز استكمالاً لفحوص سبق أن بدأتها، بشرط أن يكون قد سبق لها توقيع الكشف الطبي عليه.
‌ج- إذا كان المشترك في حالة العجز غير المهني يستحق تعويض الدفعة الواحدة فقط.
‌د- في حالة تقديم التقارير الطبية التي تطلبها اللجان الطبية لإعادة الكشف الدوري على المشترك أو المستفيد.
هـ النظر في حالة أي من أفراد العائلة لإثبات عجزه عن الكسب.
وـ الحالات التي يجيز فيها المحافظ للجنة الطبية الاكتفاء بالتقارير الطبية دون حاجة لمثول المشترك أمام اللجنة.

في حالة بلوغ المشترك سن الستين وتوقف عن مزاولة العمل الخاضع للنظام وتوافرت لديه مدة اشتراك أقل من خمس سنوات ولم يطلب الاستمرار في الاشتراك في فرع المعاشات، أو وقعت وفاته أو إصابة العجز غير المهني ولم يتوافر لديه المدة المؤهلة للمعاش، فإنه أو أفراد عائلته حسب الأحوال يستحقون صرف تعويض الدفعة الواحدة كالتالي:-

-يحسب التعويض بواقع (10%) من متوسط الأجر خلال السنتين الأخيرتين عن مدة الخمس سنوات الأولى وبواقع     (12%) عن كل شهر يزيد عن هذا القدر بالنسبة للفترة اللاحقة على 1/1/1422هـ، وبواقع (6%) من المتوسط عن كل شهر من أشهر الخمس سنوات الأولى، وبواقع (7%) عن كل شهر يزيد عن هذا القدر عن الفترة السابقة على 1/1/1422هـ.

-يوزع هذا التعويض بالتساوي بين أفراد عائلة المشترك الذين يتوافر فيهم شروط الاستحقاق ( الأرامل - الأرمل -الأبناء - والبنات - بنات وأبناء الابن المتوفى حال حياة المشترك، الإخوة والأخوات، الوالديــــــــن، الجدين)، وإذا لم يوجد سوى مستحق واحد يُصرف له كامل مبلغ التعويض.

في حالة بلوغ المشترك سن الستين من عمره، أو في حالة وفاته ولم تتوافر لـه المدة المؤهلة لصرف المعاش، فللمشترك أو أفراد العائلة في هذه الحالة الحصول على تعويض من دفعة واحدة.

إذا توفى المشترك بعد تركه العمل الخاضع للنظام يمنح أفراد عائلته معاش التقاعد اعتبارا من أول الشهر التالي لتاريخ الوفاة، متى بلغت مدة اشتراك مورثهم (120) شهراً فعلية، أو إذا كانت لـه مدة اشتراك لا تقل عـن (60) شهراً فإنه يحق لهم طلب ضم المدة الاعتبارية المكملة لمدة (120) شهراً، ويلتزم أفراد العائلة بدفع نسبة (18%) عن كل شهر من أشهر المدة المضمومة دفعة واحدة أو بالتقسيط بواقع (25%) من نصيب كل مستحق من أفراد العائلة.

يجوز للمشترك طلب صرف التعويض قبل بلوغه سن الستين في الحالات الآتية:
1-إذا انتقل إلى عمل خاضع لنظامي التقاعد المدني أو العسكري وكانت مدة اشتراكه في التأمينات الاجتماعية أقل من سنة.
2-إذا كان من المشتغلين بالأعمال الشاقة أو الضارة بالصحة، مع توفر مدة اشتراك لا تقل عن 120 شهراً.
3-إذا كان قد صدر بحق المشترك حكم قضائي بالسجن مدة خمس سنوات فأكثر، وكانت مدة اشتراكه في التأمينات أقل من 120 شهراً.
4-إذا كان المشترك قد أسقطت عنه الجنسية السعودية.
 
إذا دفعت المؤسسة للمشترك، أو لأي من المستحقين عنه، معاشات أو تعويضات من أي نوع زيادة عما يستحقه أي منهم نظاما، فإنـه يحق للمؤسسة في جميع الأحوال استرداد ما صرف بالزيادة بحسمه مما يكون مستحقا لهم في ذمة المؤسسة من مبالغ أخرى، فإذا لم يوجد لهم شيء من ذلك يرجع عليهم بالطرق النظامية مع مراعاة الأحكام الآتية: -
1-إذا كان ما صرف بالزيادة في صورة معاش أو غيره مما يصرف دوريا للمشترك أو لأي من المستحقين عنه، يلزم تصحيحه، إضافة إلى حسم ما صرف بالزيادة مما يكون قد تراكم للمشترك أو للمستحقين عنه -حسب الحال-أو مما يستحق لهم شهرياً، وذلك على أقساط شهرية لا تتجاوز (10%) من الاستحقاق الشهري، أو بنسبة أكبر بموافقة المستحق بحد أقصى (25%) شهرياً.
2-إذا كان ما صرف بالزيادة قد تم صرفه لأحد المستحقين الذي لازالت له حقوق لدى المؤسسة، يسترد الجزء الزائد مما يستحق لمن صرفت له الزيادة فقط دون الرجوع على باقي المستحقين، إلا في حدود ما يرد عليهم من نصيبه في حالة إلغائه.
3-مع عدم الإخلال بأي عقوبة أشد ينص عليها نظام آخر، يعاقب كل من يخالف أي حكم من أحكام هذا النظام ولوائحه بما في ذلك تقديم أي بيانات غير صحيحة أو الامتناع عن تقديم البيانات التي تطلبها المؤسسة بغرامة لا تزيد على (10000) ريال ويضاعف هذا الحد في حالة التكرار، وتتعدد الغرامة بتعدد العمال المشتركين الذين ارتكب صاحب العمل بصددهم مخالفة أو أكثر، كما تتعدد بتعدد البيانات المقدمة أو الممتنع عن تقديمها.
4-إذا ترتب على أي مخالفة من المخالفات المنصوص عليها في الفقرة (3) صرف تعويضات دون وجه حق فتكون العقوبة غرامة لا تتجاوز مقدار تلك التعويضات، مع إلزام المخالف برد ما صرف منها.
لا يحق للمشترك الاختياري الاستفادة من إضافة المدة الاعتبارية لصرف المعاش، بل يجب لصرف المعاش توفر مدة اشتراك قدرها 120 شهراً كحد أدنى مع بلوغ سن الستين.

يشترط لصرف معاش التقاعد للمشترك الإلزامي أن يتوقف عن مزاولة أي عمل مما يخضع للاشتراك الإلزامي، أما المشترك الاختياري فإنه يشترط توقفه عن ممارسة أي عمل مما يخضع للاشتراك الإلزامي أو الاختياري

 يستحق المشترك صرف معاش التقاعد بالشروط الآتية:

1- التوقف عن مزاولة أي عمل خاضع للنظام.

2- بلوغ سن الستين أو تجاوزها.

3- توافر مدة اشتراك لا تقل عن (120) شهراً.

4- أو توفر مدة اشتراك لاتقل عن (300) شهراً في حالة التقاعد المبكر والتقدم بطلب صرف المعاش

لاتقبل المطالبة بالبدلات اليومية للإصابة، وبدلات الانتقال والإقامة ومنحة عائلة المتوفى بعد مرور سنة واحدة ولاتقبل المطالبة ببقية التعويضات بعد مرور خمس سنوات من بدء الحق في التعويض مالم يكن هناك عذر تقبله المؤسسة.
المشترك الذي انتهت مدة اشتراكه قبل بدء العمل بالنظام الجديد، ولم يكن قد تسلم التعويض المستحق عنها نظاماً، كما لا يستحق عنها معاشاً بموجب أحكام النظام السابق، يحق له الحصول على معاش بالشروط ووفق الأحكام المبينة فيما يأتي:-
1-   المشترك الذي توافرت له مدة اشتراك قدرها (120) مائة وعشرين شهراً على الأقل، وبلغ سن الستين أو تجاوزها قبل بدء العمل بالنظام أو بعده، يحق له طلب الحصول على معاش تقاعد، ويصرف المعاش فـــي هذه الحالة من تاريخ بلوغ سن الستين على أن ألا يسبق ذلك تاريـــــــــخ 1/1/1422هـ.
2-  المشترك الذي توافرت له مدة اشتراك قدرها (300) ثلاثمائة شهر على الأقل قبل تاريخ بدء العمل بالنظام، يحق له طلب الحصول على معاش التقاعد المبكر.
3-   المشترك الذي توافرت له مدة اشتراك قدرها (120) مائة وعشرون شهراً من العاملين بالأعمال الشاقة أو الضارة بالصحة وتوقف عن العمل قبل تاريخ بدء العمل بالنظام وبلغ سن الخامسة والخمسين يحق له طلب صرف معاش التقاعد.
-  ويراعى أن المعاش في الحالات (2، 3، 4 ) يصرف من أول الشهر التالي لتاريخ تقديم طلب صرف معاش التقاعد المبكر إلا إذا كان المشترك قد بلغ سن الستين فيصرف المعاش من تاريخ بلوغه هذا السن على أن ألا يسبق 1/1/1422هـ .
4-   المشترك الذي صدر بحقه حكم بالسجن مدة ثلاثة أشهر وأكثرأو بقائه في السجن هذه المدة، وله مدة اشتراك قدرها  (120) مائة وعشرون شهراً يحق لأفراد عائلته صرف معاش التقاعد، سواء صدر الحكم قبل العمل بالنظام الجديد أو بعده.
5-   المشترك الذي بلغ سن الستين فأكثر قبل 1422/1/1هـ أو يبلغها بعد ذلك وله مدة اشتراك لا تقل عن (60) ستين شهراً، ولم تبلغ (120) مائه وعشرين شهراً، يحق له أو لأفراد عائلته من بعده في حالة وفاته طلب ضم مدة اعتبارية، ويصرف المعاش في هذه الحالة من 1/1/1422هـ لمن بلغ سن الستين أو أكثر واعتباراً من تاريخ بلوغه هذه السن لمن بلغها بعد 1422/1/1هـ.
6-   المشترك الذي حدث له عجز غير مهني أو توفي قبل 1422/1/1هـ، والمشترك الذي يحدث له عجز غير مهني أو يتوفى بعد العمل به، يربط له أو لأفراد عائلته ـ حسب الحال - معاش العجز أو الوفاة المستحق بموجب النظام السابق، وإذا لم تتوفر الشروط اللازمة لاستحقاق المعاش المذكور، يربط له أولهم – حسب الحال- معاش التقاعد المقرر لمن يصاب بعجز غير مهني أو يتوفى بعد تركه العمل بمراعاة ضم المدة الاعتبارية ويصرف المعاش في هذه الحالة اعتبارا من أول الشهر التالي للتاريخ الذي تحدده اللجنة الطبية لثبوت العجز، بشرط أن لا يزيد المتراكم عن 24 شهراً من الشهر السابق لتقديم طلب الصرف أو من أول الشهر التالي للوفاة -حسب الحال -
تدفع المؤسسة لأفراد عائلة المشترك منحة بواقع ثلاثة أشهر بحد أقصى عشرة آلاف ريال وذلك في أي من هذه الحالات الآتية:-
- في حالة وفاة المشترك الممارس للعمل وقد توافرت لديه المدة المؤهلة لاستحقاق المعاش.
- في حالة وفاة المشترك بسبب إصابة العمل أو توفي صاحب عائدة العجز الكلي أو الجزئي المستديم.
- في حالة وفاة صاحب معاش تقاعد أو صاحب معاش عجز غير مهني.
عالج النظام حالة المشترك الذي تنتهي خدمته عند سن الستين وتوافرت له مدة اشتراك قدرها (60) شهر اشتراك على الأقل ، حيث أجاز له أو لأفراد عائلته في حالة وفاته طلب ضم المدة المكملة لمدة الاشتراك الموجبة لصرف معاش التقاعد بحد أقصى خمس سنوات، ويتحمل المشترك أو أفراد عائلته في حالة وفاته قيمة حصتي صاحب العمل والمشترك (18%) ، ويتم أداء قيمة المدة الاعتبارية دفعة واحدة أو بالتقسيط.
يلزم إبلاغ مكتب التأمينات بواقعة الزواج بعد العقد مباشرة، وسيتم الاعتماد على تاريخ العقد في صرف منحة الزواج التي يبلغ قدرها 18 ضعف من النصيب الشهري للمستفيدة.

لا يجوز أن يتجاوز المعاش نسبة (100%) من متوسط الأجر الذي تم حساب المعاش على أساسه.            

ويراعى أن لا يتجاوز متوسط الأجر خلال السنتين الأخيرتين نســـــــبة  (150%) من أجر الاشتراك في بداية الخمس سنوات الأخيرة، من مدة الاشتراك ويستثنى من ذلك المشترك الذي خضع أجره لنسبة الزيادة المعتمدة (10%) لمدة خمس سنوات اشتراك على الأقل.

يبدأ استحقاق المعاشات من أول الشهر التالي للشهر الذي حدثت فيه الواقعة الموجبة للاستحقاق ويتم استحقاق المعاش مقدما اعتبارا من ذلك التاريخ، ويتم صرف هذه المعاشات وفق التقويم الميلادي ويراعى ألا تتجاوز مواعيد الصرف الدوري للمعاشات الأسبوع الأول من كل شهر من ذات التقويم

يحسب معاش العجز غير المهني ومعاش الوفاة بذات المعادلة التي يتم بها حساب معاش التقاعد بشرط أن لاتقل قيمة هذا المعاش عن نسبة (50%) من متوسط الأجور الذي تم تقدير المعاش على أساسه ذلك شريطة أن يكون المشترك على رأس العمل عند حدوث العجز أو الوفاة.

المعادلة التي يتم بها حساب معاش التقاعد: 
(متوسط الأجور خلال السنتين الأخيرتين من مدة الاشتراك الأخيرة × مدة الاشتراك بالأشهر ÷ 480) 

    يتم حساب تعويض الدفعة الواحدة بالنسبة لمن تنتهي مدة اشتراكه بعد تاريخ بدء العمل بالنظام بواقع (10%) من متوسط الأجور خلال السنتين الأخيرتين من مدة الاشتراك الذي يحسب على أساسه معاش التقاعد عن كل شهر من أشهر السنوات الخمس الأولى وبواقع (12%) من المتوسط المذكور عن كل شهر يزيد على ذلك.
    مثال  لو فرضنا أن المشترك كانت له مدة (84) شهرا ومتوسط أجوره (1000) ريال فإن تعويض الدفعة الواحدة يقدر كالتالي:-
    1000×10%×60= (6000) ريال (مدة الاشتراك التي تصل إلى خمس سنوات - المدة الأولى-)، ويحسب التعويض عن الفترة الثانية = 1000×12%×24= (2880) ريال ، فيكون إجمالي تعويض الدفعة الواحدة = 6000+2880= (8880) ريال.

 أما بالنسبة لفترة الاشتراك السابقة على بدء تطبيق النظام فيتم حسابها بواقع (6%) من متوسط الأجور خلال السنتين الأخيرتين عن كل شهر من أشهر الاشتراك في السنوات الخمس الأولى ونسبة (7%) عن كل شهر يزيد على ذلك ، وفي المثال السابق:-
    1000×6%×60= (3600) ريال + 1000 × 7% × 24 = (1680) ريال والإجمالي (5280) ريال

ويراعى أنه بالنسبة لأفراد عائلة المتوفى فإنه يتم توزيع قيمة التعويض بين أفراد العائلة بالتساوي

جعل النظام قيمة الحد الأدنى لنصيب كل فرد من أفراد العائلة لا يقل عن (396.75) ريال بشرط عدم تجأوز مجموع أنصبة أفراد العائلة متوسط الأجور الذي احتسب على أساسه المعاش، أو مبلغ (1983.75) ريال أيهما أكبر، فإذا تجاوزت الأنصبة هذا القدر يتم تخفيضها بنسب متساوية لتصل إلى أي من هذين المقدارين.

في حالة ضم مدة اعتبارية إلى مدة الاشتراك الفعلية فإن الاشتراكات المستحقة عن هذه المدة ُتحسب على أساس متوسط الأجر خلال السنتين الأخيرتين من مدة الاشتراك الفعلية ×المدة المكملة ×نسبة(18%).

 يُحسب معاش المدة الاعتبارية على أساس (متوسط الأجور الذي احتسب على أساسه المعاش × المدة المضافة /480) ويضاف ناتجها إلى ناتج حساب المدة الفعلية ويحصل المشترك أو أفراد عائلته على معاش بمجموع هذين المعاشين.

يعتبر شهر اشتراك كل شهر ميلادي أستحق عنه اشتراك للمؤسسة على أساس الأجر الشهري الكامل الخاضع للاشتراك، فإذا كان المشترك يتقاضى أجره بالشهر يحسب لـه شهر اشتراك عن كل (30) يوما تقاضى عنها أجراً، وإذا كان أجره بالساعة فإن كل (240) ساعة تقاضى عنها أجراً تعتبر شهر اشتراك، وإذا كان يتقاضى أجره باليوم فإن كل (30) يوما تقاضى عنها أجراً يحسب له عنها شهر اشتراك.
- في عملية جمع أشهر الاشتراك فإن الباقي من أيام العمل الذي يبلغ (13) يوما فأكثر يعتبر في حكم شهر اشتراك وإذا قل العدد عن هذا القدر يتم إهماله.  

يُحسب المعاش بالطريقة الآتية :

1- مدة الاشتراك السابقة قبل 1/1/1422هـ ( متوسط الأجر خلال السنتين الأخيرتين من كامل مدة الاشتراك × مدة الاشتراك السابقة ÷ 600) مضافا إلى ناتجـها قيمـة إعانة المعاليـن(20%) لثلاثة أفراد من العائلة، (15%) بالنسبة لفردين، (10%) بالنسبة لفرد واحد.

2- مدة الاشتراك اللاحقة بعد 1/1/1422هـ ( متوسط الأجر خلال السنتين الأخيرتين من كامل مدة الاشتراك × مدة الاشتراك اللاحقة ÷ 480 )، وناتج الفقرتين يصبح هو المعاش المستحق للمشترك.

أجاز النظام للمشترك الذي لم يبلغ سن الستين وتوقف عن مزاولة أي عمل خاضع للنظام أن يتقدم بطلب صرف معاش التقاعد متى توافرت له مدة اشتراك لا تقل عن (300) شهرا أي (25) سنة
وأجاز النظام صرف المعاش للمشترك قبل بلوغ سن الستين في الحالات التالية:
1- إذا كان المشترك من بين العاملين في الأعمال الشاقة أو الضارة بالصحة (مثل أعمال المناجم وتكسير الأحجار) وكانت له مدة اشتراك قدرها (120) شهرا اشتراك وبلغ سن الخامسة والخمسين أو تجاوزها ( وأن يكون قد استمر في مزاولة الأعمال الشاقة بصورة فعلية طوال الخمس سنوات الأخيرة من مدة اشتراكه ).
2- إذا حكم على المشترك بالسجن لمدة ثلاثة أشهر أو أكثر وكانت لـه مدة الاشتراك لا تقل عن  (120) شهر فإنه يصرف لأفراد عائلته معاش التقاعد.
3-  يعامل المفقود فيما يتعلق بالحقوق التأمينية معاملة من ثبتت وفاته وذلك بعد انقضاء مدة ستة اشهر على فقده على الأقل ، وإذا ثبت للمؤسسة أن الفقد كان أثناء العمل أو بسببه وكان المشترك المفقود معاملاً بفرع الأخطار المهنية فإن حقوق أفراد عائلته تحدد وفق أحكام فرع الأخطار المهنية.
 
1. شهادة بمقدار معاش. 
2. شهادة مفصلة بمقدار المعاش. 
3. شهادة بمقدار معاش باللغة الانجليزية. 
4. شهادة التزام تحويل مستحقات.