ميثاق المستخدمين

ميثاق المستخدمين


الرؤية
   تبنت المؤسسة التقنية لتكون وسيلة في تحقيق التأمين الاجتماعي بكفاءة عالية وتبلورت بذلك "التأمينات الإلكترونية" لتكون حلقة قوية ضمن منظومة الحكومة الإلكترونية. فـ"التأمينات الإلكترونية" تمثل نقلة في عمل التأمين الاجتماعي حيث تشمل منظومة من القنوات الإلكترونية مثل التأمينات أون لاين، والسداد الإلكتروني، وهاتف التأمينات، و الربط المباشر مع نظام التأمينات، والرسائل القصيرة، كما أن التأمينات الإلكترونية لم تقترب من عملائها بهذه القنوات بل تبادر بتقديم الخدمة عبر الخدمة الاستباقية. وأصبح بذلك شعار "التأمينات الإلكترونية" بإمكانك من مكانك.
الرسالة
حرصت المؤسسة على أن يخرج المستخدمين بتصور ممتاز عن الخدمات الإلكترونية المتوفرة بموقع المؤسسة لما لذلك من أثر على تقبل المستخدم للخدمات الإلكترونية وتخفيف تكاليف الدعم لتلك الخدمات. فقد عملنا جاهدين على الأخذ بتصورات المستخدمين وقمنا بتطبيق الأسهل والأوضح لهم كي يتمكن الجميع من القيام بأعمالهم بكل أريحية. 
الغايات الاستراتيجية
•  أتمته جميع الخدمات لمختلف الفئات التي تتعامل مع التأمينات.
•  تعدد قنوات تقديم الخدمة.
•  الاستباقية في الخدمات.
•  إثراء المحتوى المعلوماتي التأميني الإلكتروني.

الأهداف
1- الاعتمادية والكفاءة:
- الكفاءة والسرعة :
اهتممنا باستخدام تقنيات تسمح بالتوسع الأفقي بحيث يتم تقديم الخدمة من أكثر من خادم. وتم استخدام أجهزة ذات كفاءة عالية في توزيع العمل بين الخوادم. كما يتم تقديم الخدمات عبر سعات اتصال عالية لخدمة أكبر عدد من المستخدمين دون التأثير على سرعة تقديم الخدمة. 
- التواجدية:
تقديم الخدمات الإلكترونية على مدار الساعة لجميع أيام الأسبوع هو ما توفقت المؤسسة في تحقيقه. فتقديم الخدمة يتم عبر العديد من الخوادم التي تعمل سوية في خدمة المستخدم. وتوقف أحد هذه الخوادم لا يؤثر إطلاقا على مستوى أو وجود الخدمة. هذا وقد بلغت التواجدية في عام 2010 ما نسبته 99.44  بالمائة.
 - الاعتمادية:
ظهور المشاكل في الخدمة أو الأخطاء في معالجة البيانات المدخلة هو أحد أهم الأسباب في اهتزاز ثقة المستخدم في الخدمة وبالتالي التراجع عن استخدامها. وقد حرصت المؤسسة على تبني نظم الجودة العالمية في إجراءات عملها. فتطوير الخدمات يمر على مراحل عديدة من الاختبارات لكافة جوانب الخدمة من كفاءة وأمن وصحة وغيرها.
 
- الاستمرارية:
طورت المؤسسة نظم احتياطية تضمن استمرار عمل خدماتها. فلم تقتصر المؤسسة على بناء مركز معلومات احتياطي واحد بل تم تطوير مركزي معلومات وبطريقة ذكية لتضمن استمرارية عملها.
 
2- سهولة الاستخدام:
حرصت المؤسسة على أن يخرج المستخدمين بتصور ممتاز عن الخدمات الإلكترونية لما لذلك من أثر على تقبل المستخدم للخدمات الإلكترونية وتخفيف تكاليف الدعم لتلك الخدمات. فقد عملنا جاهدين على الأخذ بتصورات المستخدمين وقمنا بتطبيق الأسهل والأوضح لهم كي يتمكن الجميع من القيام بأعمالهم بكل أريحية. 
3- أمن المعلومات:
اهتمت التأمينات بالأمن في خدماتها، فلذلك قامت المؤسسة باستخدام مواصفات عالمية لإجراءاتها والاستفادة من نظم أمنية متقدمة لحماية حدودها الإلكترونية.
4- وسائل المساعدة:
تقديم الدعم للمستخدم هو أحد الركائز التي تعزز من استخدام الخدمة. وقد أولت المؤسسة هذه الجزئية اهتمام كبيرا، فقد استغلت المؤسسة مجال الوسائل الإرشادية وذلك كوسيلة استباقية لإعطاء الشرح الكافي والمبسط للخدمات بحيث تغطي مزايا الخدمات التي قد تخفى على المستخدم وتقلل من حاجة المستخدم إلى البحث عن معلومة عند مواجهة مشكلة أثناء استخدام الخدمات.
المستخدمين
·         مشتركين
·         أصحاب عمل
·         متقاعدين أو مستفيدين
·         جهة علاج
·         ورثة

ميثاق المستخدمين في بعض الجهات الحكومية