نبذة عن التأمينات الإلكترونية

نبذة عن التأمينات الإلكترونية

 

انطلقت نواة الخدمات الإلكترونية في المؤسسة عام 1393هـ (1973م) من خلال اعتماد تقنية المعلومات لتكون جزءًا هامًا من أعمال المؤسسة، وتطوَّرت هذه المفاهيم مع مرور الوقت لتنتقل المؤسسة إلى المرحلة التي نشهدها اليوم والتي تقدم فيها التأمينات الاجتماعية كافة خدماتها للمشتركين والعملاء بشكل آلي، ويأتي تطبيق الخدمات الإلكترونية ليعزز من رؤية المؤسسة في تحقيق التأمين الاجتماعي بكفاءة وفعالية عالية، إلى جانب خلق تكامل تام مع منظومة خدمات الحكومة الإلكترونية الأخرى.

النمو في العمليات الإلكترونية:

الوصف 2013 2014 2015 2016
عدد العمليات عن طريق البوابة الإلكترونية 16,490,938 13,120,738 14,032,525 12,756,224
نسبة استخدام الخدمات الإلكترونية مقارنة بجميع الخدمات 89,3 % 93,6 % 94,89 % 96,6 %
نسبة استخدام الخدمات الإلكترونية للخدمات المتوفرة إلكترونيا 89,3 % 93,6 % 94,89 % 98,9 %
عدد زوار الموقع الإلكتروني 16,542,342 16,657,469 20,125,941 21,302,345
عدد الرسائل الإلكترونية 2,726,281 1,717,596 10,220,657 10,119,173
خدمة سداد 1,948,817 2,312,542 2,793,092 3,081,902
عدد عمليات الاستعلام 29,730,190 22,974,292 14,189,826 26,108,377
 
 
 

خدمات البوابة الإلكترونية:

النظام حجم الاستخدام لعام 2013 حجم الاستخدام لعام 2014 حجم الاستخدام لعام 2015 حجم الاستخدام لعام 2016
ساند - - 150,991 15,203
حماية الأجور - - - -
التسجيل 13,494,860 9,157,154 9,135,366 10,493,055
الاشتراكات
1,948,817
 
2,312,565 2,793,092 3,081,902
التعويضات 7,674 8,647 11,481 26,325
الأخطار المهنية 285,011 355,414 391,012 321,922
إدارة
شؤون أصحاب العمل
12,165 4,111 5,560 6,852
تبادل المنافع 69 43 41 35
نظام العناية بالعملاء - - 23,137 2,518
رسائل وشهادات 742,411 1,282,847 1,322,351 1,545,712
المجموع 16,491,007 13,120,781 13,833,031 15,493,524
 
 

التواجد:

التواجد عام 2013 عام 2014 عام 2015 عام 2016
  98.84 % 98.25 % 99.73 % 99.94 %
 
 

الكفاءة والاعتمادية:

تتبنى التأمينات الإلكترونية نظام جودة عالمي يسمح بالتوسع الأفقي لتقديم الخدمات الإلكترونية عبر خوادم متعددة، وذات كفاءة عالية تضمن السرعة والعمل على مدار الساعة دون توقف أو تعطل وبنظام أمني صارم يخدمها في ذلك وجود مراكز متطورة للبيانات للرفع مع اعتمادية الخدمات المقدمة.

سهولة الاستخدام:

تعمل المؤسسة بشكل دائم على تطوير بوابة الخدمات الإلكترونية من خلال التصورات التي يقدمها المستخدمين إضافة إلى تحليل البيانات عبر موقع المؤسسة لضمان تقديم خدمات ميسرة تضمن تقديم الأعمال للمستفيدين بكل سهولة.

سرية المعلومات:

تحرص المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية عبر بوابتها الإلكترونية على سرية وأمن المعلومات، وذلك من خلال استخدام أحدث ما وصلت له تكنولوجيا المعلومات في هذا الشأن.

وسائل المساعدة:

اهتمت المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية عبر بوابتها الإلكترونية بجميع الوسائل الإرشادية، وذلك من خلال توفير شروحات مبسطة لجميع الأنظمة والخدمات.

  • جائزة الإنجاز للريادة الإلكترونية في مجال التعاملات الحكومية.
  • جائزة القياس المقدمة من برنامج التعاملات الإلكترونية الحكومية (يسّر).
  • جائزة سمو الشيخ سالم العلي الصباح للمعلوماتية، كأفضل مشروع خدمي في العالم العربي.
  • جائزة الممارسات والخبرات في ذكاء الأعمال من الجمعية الدولية للضمان الاجتماعي.
  • جائزة نظم إدارة المعلومات للتأمين الاجتماعي من الجمعية الدولية للضمان الاجتماعي.
  • الجائزة التأسيسية للخدمات الذاتية من الجمعية الدولية للضمان الاجتماعي.