-10

السؤال:

ما هو وضع المشترك الذي يبلغ سن الستين أو يصيبه العجز غير المهني أو تقع وفاته ولم تتوافر لديه المدة المؤهلة لصرف المعاش؟ وكيف يتم حساب حقوقه ؟

الجواب:

 

 

 

في حالة بلوغ المشترك سن الستين وتوقف عن مزاولة العمل الخاضع للنظام وتوافرت لديه مدة اشتراك اقل من خمس سنوات ولم يطلب الاستمرار في الاشتراك في فرع المعاشات، أو وقعت وفاته أو إصابة العجز غير المهني ولم يتوافر لديه المدة المؤهلة للمعاش، فانه أو أفراد عائلته حسب الأحوال يستحقون صرف تعويض الدفعة الواحدة كالتالي:-

-يحسب التعويض بواقع (10%) من متوسط الأجر خلال السنتين الأخيرتين عن مدة الخمس سنوات الأولى وبواقع     (12%) عن كل شهر يزيد عن هذا القدر بالنسبة للفترة اللاحقة على 1/1/1422هـ، وبواقع (6%) من المتوسط عن كل شهر من أشهر الخمس سنوات الأولى، وبواقع (7%) عن كل شهر يزيد عن هذا القدر عن الفترة السابقة على 1/1/1422هـ.

 

-يوزع هذا التعويض بالتساوي بين أفراد عائلة المشترك الذين يتوافر فيهم شروط الاستحقاق ( الأرامل - الأرمل -الأبناء - والبنات - بنات وأبناء الابن المتوفى حال حياة المشترك، الأخوة والأخوات، الوالديــــــــن، الجدين)، وإذا لم يوجد سوى مستحق واحد يُصرف له كامل مبلغ التعويض.

 

 

 

المواضيع التي يندرج تحتها السؤال:

أنواع المستخدمين الذين يتعلق بهم السؤال: