0

السؤال:

هل يجوز للمشترك او لافراد عائلته الجمع بين تعويضات فرع الاخطار المهنية وتعويضات فرع المعاشات؟

الجواب:

يكون الجمع بين تعويضات فرع الاخطار المهنية وفرع المعاشات في حدود الاحكام الآتية:-
أ   - يحق للمشترك الجمع بين العائدة والمعاش بما لايجاوز (100%) من اكبر المقدارين الآتيين : الاول : متوسط الاجر الذي حسبت على اساسه عائدة العجز المهني بعد زيادته بمقدار علاوه سنوية افتراضية بواقع (7%) عن كل سنة من السنوات الكاملة الواقعةبين تاريخ ثبوت العجز وتاريخ تقاعده على الا يتجاوز ذلك سن الستين ، الثاني : متوسط الاجر الذي حسب على اساسه المعاش.
ب - يحق للمشترك او المستحقين عنه حسب الحال الجمع بين التعويض المقطوع المستحق طبقاً لفرع الاخطار المهنية وتعويضات فرع المعاشات كما يحق لهم الجمع بين تعويض الدفعة الواحدة المستحقة طبقاً لفرع المعاشات وتعويضات فرع الاخطار المهنية.
ج - يكون الجمع بين العائدات والمعاشات المستحقة لافراد العائلة في الحالات الآتية :
1- تجمع الارملة بين المستحق لها عن نفسها من معاش او عائدة ونصيبها المستحق لها عن زوجها المشترك في النظام ، ويسرى الحكم على الارمل المستحق ، كما تجمع الارملة بين نصيبها في المعاش والاجر من العمل 0
2- يجمع الابناء والبنات بين ما يستحق لهم معاش او عائدة عن الاب وما يستحق لهم من معاش او عائدة عن الام.
3- يجمع ابناء وبنات الابن بين ما يستحق لهم عن الجد او الجدة المشتركين في النظام وما يستحق لهم عن الاب والام.
4- يجمع العاجز من افراد العائلة بين المعاشات والتعويضات المستحقة له.
5- في حالة استحقاق أي من الوالدين او الاخوة او الاخوات او الجدين لاكثر من معاش يحصل على الاكبر منهما ، واذا قل المعاش الاكبر عن (3000) ريال يكمل لـه الفرق من المعاش الاقل.
6- في حالة التحاق أي من المستحقين عدا الارملة بعمل يدر عليه دخلاً يساوي او يزيد عن نصيبه من المعاش او العائدة يتم ايقاف صرف نصيبه ، واذا كانت قيمة المعاش تزيد على الاجر يدفع لـه من المعاش او العائدة ما يكمل مبلغ (3000) ريال كحد اقصى.
 

المواضيع التي يندرج تحتها السؤال:

أنواع المستخدمين الذين يتعلق بهم السؤال: