-180

السؤال:

كيف تحسب أشهر الاشتراك في النظام؟

الجواب:

 

 

 يعتبر شهر اشتراك كل شهر ميلادي أو هجري استحق عنه اشتراك للمؤسسة على أساس الأجر الشهري الكامل الخاضع للاشتراك، فإذا كان المشترك يتقاضى أجره بالشهر يحسب لـه شهر اشتراك عن كل (30) يوما تقاضى عنها أجراً، وإذا كان أجره بالساعة فان كل (240) ساعة تقاضى عنها أجراً تعتبر شهر اشتراك، وإذا كان يتقاضى أجره باليوم فان كل (30) يوما تقاضى عنها أجراً يحسب له عنها شهر اشتراك.

- في عملية جمع أشهر الاشتراك فان الباقي من أيام العمل الذي يبلغ (13) يوما فأكثر يعتبر في حكم شهر اشتراك وإذا قل العدد عن هذا القدر يتم إهماله.  

 

 - إذا كان بين مدد الاشتراك المسجلة مدة بالتقويم الهجري وأخرى بالتقويم الميلادي يتم تحويل المدة الميلادية إلى الهجرية إذا كان من شأن ذلك استيفاء المشترك المدة المؤهلة لاستحقاق المعاش دون أن تدخل هذه الفروق المضافة في حساب المعاش، وذلك وفق الطريقة الآتية ( المدة الميلادية × 032و1 ) ولا ينتفع بهذا الحكم المشترك الذي يطلب صرف معاش التقاعد المبكر.

 

 

 

 - إذا تضمنت مدة الاشتراك مدة استحق عنها المشترك بدلا يوميا للإصابة فإن هذه المدة تدخل في حساب المعاش أو التعويض المستحق طبقاً لأحكام فرع المعاشات كما لو كان قد تقاضى أجره عنها كاملاً وأدى عنها الاشتراكات المستحقة.

المواضيع التي يندرج تحتها السؤال:

أنواع المستخدمين الذين يتعلق بهم السؤال: