103

السؤال:

ماالحكم لو عاد صاحب المعاش الى عمل جديد بعد صرفه المعاش وكيف يتم التعامل مع مدة العمل الجديدة؟

الجواب:

أ- اذا عاد صاحب المعاش الى عمل غير خاضع للنظام فلايتم ايقاف صرف المعاش مهما طالت تلك الفترة ، اما اذا عاد صاحب المعاش الى عمل خاضع للنظام فانه يتم ايقاف صرف المعاش له طوال فترة مزاولته لهذا العمل مع مراعاة الآتي:


1- اذا عاد صاحب المعاش الى العمل قبل بلوغ سن الستين يتم ايقاف الصرف طوال فترة مزاولته لهذا العمل.
2- اذا كانت سنه في تاريخ العودة الى العمل بين سن (60 و 65) سنة فيتم تخييره بين الاعفاء من الاشتراك عن العمل الجديد او استئناف الاشتراك في النظام ، وفي حالة اختياره عدم الاشتراك لايتم ايقاف الصرف لـه ، واذا اختار استئناف الاشتراك يتم ايقاف الصرف له ، وينظر في هذه الحالة الى اجره فاذا كان هذا الاجر يقل عن متوسط الاجور خلال السنتين الاخيرتين او اجره الاخير الذي دخل في حساب هذا المتوسط ، فيصرف له من المعاش مايكمل هذا القدر.
3- اذا كانت سنه في تاريخ العودة الى العمل 65 سنة او اكثر فلا يخضع لفرع المعاشات عن فترة عمله الجديدة ولايتم ايقاف المعاش ويخضع لفرع الاخطار المهنية.
ب- اذا ترك صاحب المعاش العمل الجديد فانه يتم تسوية مستحقاته باحدى الطريقتين ايهما افضل:


1- تسوية المعاش من جديد بعد ضم المدة الجديدة الى المدة السابقة وعلى اساس متوسط الاجور خلال السنتين الاخيرتين من مدة الاشتراك الاخيرة.
2- او ان يتم تسوية المستحق عن فترة العمل الجديدة على اساس متوسط اجورها خلال السنتين الاخيرتين او مدة الاشتراك كاملة ان قلت عن ذلك يضاف ناتجها الى المعاش الاول ، ويحصل المشترك على معاش بمجموع هذين المعاشين.
3- اذا كان سبب انتهاء مدة الاشتراك الجديدة حدوث العجز غير المهني او الوفاة فان المشترك او افراد عائلته يحصل او يحصلون على معاش التقاعد وفق قواعد الحساب السابقة او وفق طريقة حساب معاش العجز غير المهني او الوفاة أي المعاشين اكبر.
 

المواضيع التي يندرج تحتها السؤال:

أنواع المستخدمين الذين يتعلق بهم السؤال: