كلمة معالي المحافظ بمناسبة اليوم الوطني

تاريخ النشر: 27-09-2017

 

بسم الله الرحمن الرحيم

في مثل هذا اليوم يتجدد فخرنا واعتزازنا بقصة تأسيس وطننا الغالي قبل سبعة وثمانين عاماً على يد المؤسس الملك عبد العزيز – طيب الله ثراه – والاحتفال بهذا اليوم هو تخليد لمناسبة عزيزة على قلوبنا، اذ توحدت شبه الجزيرة العربية ذات المساحات الجغرافية الشاسعة والتضاريس الجغرافية المترامية في واحدة من أكبر صور التلاحم في هذا الوطن العزيز. وفي هذا العهد الزاهر عهد خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز – حفظه الله –شهدت المملكة انجازات عظيمة متتالية وحضوراً متميزاً في مختلف المحافل الداخلية والخارجية مما ساهم في تعزيز مكانتها الاقليمية والدولية.

ومنذ تأسيس المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية قبل تسعة وأربعين عاماً وهي تسعى جاهدة لمواكبة كل المتغيرات والمستجدات فقد قطعت المؤسسة شوطاً كبيراً في مجال التأمين الاجتماعي وأكملت سعودة جميع جهازها البشري وارتقت بإمكانياتها الآلية والمادية بما وضعها بحمد الله في مستوى عال من الجاهزية للاستجابة للتحديات والمسؤوليات الكبيرة التي تنتظرها.

ان التأمين الاجتماعي اليوم يعتبر عنصراً حاضراً في المعادلة الوطنية في المجالات العمالية والاجتماعية والاقتصادية، حيث شمل نظام التأمينات الاجتماعية كافة المنشآت، وبلغ عدد المشتركين الذين على رأس العمل أكثر من (10) مليون مشترك، وعدد المنشآت المسجلة بالنظام أكثر من (460) ألف منشأة. كما أولت المؤسسة اهتمامها بالفئات الأقل دخلاً وذلك بوضع حدود دنيا للمعاشات والعائدات وتيسير شروط الانتفاع بها ومراعاة حالات التقاعد والعجز والمرض والوفاة والطلاق والترمل وكل ذلك يمثل دعامة اساسية في البناء الاجتماعي والاقتصاد الوطني. فقد بلغت جملة المبالغ المصروفة من صندوق التأمينات أكثر من (160) مليار ريال، والمعاشات التي تصرف شهرياً أكثر من (1.600) مليار وستمائة مليون ريال يستفيد منها أكثر من (350) ألف مستفيد. وسعياً نحو تكامل منظومة التأمين الاجتماعي بالمملكة، صدر مرسوم ملكي كريم بالموافقة على نظام التأمين ضد التعطل عن العمل "ساند" الذي يطبق على جميع السعوديين دون سن التاسعة والخمسين وهو أحد البرامج المساعدة على توطين الوظائف في القطاع الخاص وأحد اهداف رؤية المملكة 2030 نحو العمل على تخفيض معدل البطالة في المملكة.

تولي المؤسسة اهمية كبيرة للخدمات الالكترونية فهي تعتبر من اوائل الجهات الحكومية في تطبيق مفهوم الحكومة الالكترونية، وقد حققت المؤسسة في هذا المجال العديد من الجوائز المحلية والدولية، فجاءت هذه الانجازات نتيجة لسعي المؤسسة الدائم بالأخذ بكل ما هو جديد على الساحة التقنية في سبيل تطوير الخدمة المقدمة لعملائها، ومنها الاستفادة من التكامل مع الجهات الحكومية لتقديم خدمات استباقية لعملائها وذلك حفاظاً على حقوقهم واختصاراً للتكاليف الذي تحتويه الوسائل الإلكترونية التقليدية في تقديم الخدمات.

وفي مجال الاستثمار تلعب المؤسسة دوراً بارزاً في الاستثمار المالي والعقاري بهدف الاستثمار في المشاريع التي تحقق عوائد ثابتة ومستقرة قليلة المخاطر وفق خطة استثمارية محددة طويلة المدى تعتمد على ايجاد مصادر دخل وعوائد ثابتة ليتسنى لها الوفاء بالالتزامات المالية المستحقة للمستفيدين من النظام والمساهمة في دفع عجلة التنمية الاقتصادية في البلاد، حيث تساهم المؤسسة في العديد من الشركات الوطنية والتي بلغ عددها (70) شركة، وجملة ما تم استثماره بشكل مباشر في هذه الشركات أكثر من (58) مليار ريال. كما تملك المؤسسة العديد من المشاريع العقارية في عدد من مناطق ومحافظات المملكة تتجاوز تكاليفها الاستثمارية (5) مليارات ريال.

وبهذه المناسبة وباسمي ونيابة عن كافة منسوبي المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية أرفع أسمى آيات التهاني والتبريكات لمقام خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز والى ولي عهده الأمين صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز، كما اتقدم بأسمى آيات الشكر والعرفان على دعمهم ورعايتهم المتواصلة لأعمال المؤسسة سائلاً الله عز وجل أن يديم على هذه البلاد الأمن والأمان والرخاء الذي تنعم به.

 

محافظ المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية

سليمان بن عبد الرحمن القويز