نبذة عن التأمينات الالكترونية
:تهدف التأمينات الإلكترونية إلى تقديم تأمين اجتماعي إلكتروني عبر
أتمتة جميع الخدمات لمختلف الفئات التي تتعامل مع التأمينات.
تعدد قنوات تقديم الخدمة.
الإستباقية في الخدمات.
إثراء المحتوى المعلوماتي التأميني الإلكتروني.
قنوات التأمينات الإلكترونية:
التأمينات أونلاين:
أطلقت خدمة التأمينات أون لاين في منتصف عام 1426 هـ (2005 م) ونفذت من خلالها أول عملية إلكترونية تفاعلية متكاملة. وتستطيع الفئات المستفيدة أن تستخدم هذه القناة للقيام بأغلب الأعمال التي يمكنهم القيام بها في مكاتب التأمينات الاجتماعية.
الربط المباشر:
في نفس العام الذي أطلقت فيه التأمينات أونلاين تم إطلاق قناة الربط المباشر والتي تحقق حاجة الشركات الكبيرة في تنفيذ العمليات الإلكترونية بشكل مباشر بين أنظمتها الآلية و أنظمة المؤسسة دون تدخل العامل البشري وباستخدام وسائل أمنية متقدمة مثل الشهادة الرقمية والتوقيع الإلكتروني.
الرسائل القصيرة:
لأهمية توفير المعلومة المهمة للعميل بشكل سريع تم إطلاق خدمة الإشعار بالرسائل القصيرة في أبريل عام 2006.
السداد الإلكتروني:
تم إطلاق قناة السداد الإلكتروني عبر أحد البنوك في منتصف عام 2006 ثم طورت بعد ذلك إلى نظام سداد وتم بذلك تحويل جميع المدفوعات من يدوية إلى إلكترونية.
هاتف التأمينات:
لتسهيل الوصول إلى الخدمة من أي مكان ودون الحاجة إلى الانترنت أو المعرفة بالحاسب الآلي تم إطلاق خدمة هاتف التأمينات والتي تقدم العديد من الخدمات الذاتية لجميع الفئات من أفراد وشركات.
الخدمات الإستباقية:
حيث أن التحول الإلكتروني ليس هدفا بحد ذاته لم تكتفي المؤسسة بتسهيل الوصول للخدمة عبر العديد من القنوات، بل تم تقديم الخدمة للعميل قبل أن يطلبها وذلك عبر الخدمات الاستباقية. ومثال ذلك يتم صرف منحة الزواج للوريثة حال تسجيل زواجها لدى الجهة الحكومية المختصة من دون الحاجة إلى التقدم بطلب للمؤسسة.
أرقام وإحصاءات عن البوابة:
يعتبر موقع المؤسسة على الانترنت مكتباً افتراضياً يمكن من خلاله اداء جميع المهام التي يقوم بها المكتب.
البوابة الالكترونية هي مجموعة الخدمات التي تقدمها المؤسسة عن طريق شبكة الانترنت للمتعاملين معها. يمكنك تنفيذ العديد من تعاملاتك مع المؤسسة مباشرة عن طريق هذه الخدمة بدلاَ عن الحاجة لزيارة أحد مكاتب المؤسسة.
النمو في العمليات الإلكترونية:
الوصف | 2013 | 2014 | 2015 | 2016 |
عدد العمليات عن طريق البوابة الإلكترونية | 16,490,938 | 13,120,738 | 14,032,525 | 12,756,224 |
نسبة استخدام الخدمات الإلكترونية مقارنة بجميع الخدمات | 89,3 % | 93,6 % | 94,89 % | 96,6 % |
نسبة استخدام الخدمات الإلكترونية للخدمات المتوفرة إلكترونيا | 89,3 % | 93,6 % | 94,89 % | 98,9 % |
عدد زوار الموقع الإلكتروني | 16,542,342 | 16,657,469 | 20,125,941 | 21,302,345 |
عدد الرسائل الإلكترونية | 2,726,281 | 1,717,596 | 10,220,657 | 10,119,173 |
خدمة سداد | 1,948,817 | 2,312,542 | 2,793,092 | 3,081,902 |
عدد عمليات الاستعلام | 29,730,190 | 22,974,292 | 14,189,826 | 26,108,377 |
خدمات البوابة الالكترونية:
النظام | حجم الأستخدام لعام 2013 | حجم الأستخدام لعام 2014 | حجم الأستخدام لعام 2015 | حجم الأستخدام لعام 2016 |
ساند | - | - | 150,991 | 15,203 |
حماية الأجور | - | - | - | - |
التسجيل | 13,494,860 | 9,157,154 | 9,135,366 | 10,493,055 |
الاشتراكات | 1,948,817 | 2,312,565 | 2,793,092 | 3,081,902 |
التعويضات | 7,674 | 8,647 | 11,481 | 26,325 |
الاخطار المهنية | 285,011 | 355,414 | 391,012 | 321,922 |
إدارة شؤون أصحاب العمل | 12,165 | 4,111 | 5,560 | 6,852 |
تبادل المنافع | 69 | 43 | 41 | 35 |
نظام العناية بالعملاء | - | - | 23,137 | 2,518 |
رسائل وشهادات | 742,411 | 1,282,847 | 1,322,351 | 1,545,712 |
المجموع |
16,491,007
| 13,120,781 | 13,833,031
|
15,493,524 |
التواجد:
التواجد | عام 2013 | عام 2014 | عام 2015 | عام 2016 |
98.84% | 98.25 % | 99.73% | 99.94% |
مبادئ أو أسس التأمينات الإلكترونية:
1.الاعتمادية والكفاءة
الكفاءة والسرعة
اهتمننا باستخدام تقنيات تسمح بالتوسع الأفقي بحيث يتم تقديم الخدمة من أكثر من خادم. وتم إستخدام أجهزة ذات كفاءة عالية في توزيع العمل بين الخوادم. كما يتم تقديم الخدمات عبر سعات إتصال عالية لخدمة أكبر عدد من المستخدمين دون التأثير على سرعة تقديم الخدمة.
التواجدية
تقديم الخدمات الإلكترونية على مدار الساعة لجميع أيام الأسبوع هو ما توفقت المؤسسة في تحقيقه. فتقديم الخدمة يتم عبر العديد من الخوادم التي تعمل سوية في خدمة المستخدم. وتوقف أحد هذه الخوادم لا يؤثر إطلاقا على مستوى أو وجود الخدمة. هذا وقد بلغت التواجدية في عام 2016 ما نسبته 99.44 بالمائة.
الاعتمادية
ظهور المشاكل في الخدمة أو الأخطاء في معالجة البيانات المدخلة هو أحد أهم الأسباب في اهتزاز ثقة المستخدم في الخدمة وبالتالي التراجع عن استخدامها. وقد حرصت المؤسسة على تبني نظم الجودة العالمية في إجراءات عملها. فتطوير الخدمات يمر على مراحل عديدة من الاختبارات لكافة جوانب الخدمة من كفاءة وأمن وصحة وغيرها.
الاستمرارية
طورت المؤسسة نظم احتياطية تضمن استمرار عمل خدماتها. فلم تقتصر المؤسسة على بناء مركز معلومات احتياطي واحد بل تم تطوير مركزي معلومات وبطريقة ذكية لتضمن استمرارية عملها.
2.سهولة الاستخدام
حرصت المؤسسة على أن يخرج المستخدمين بتصور ممتاز عن الخدمات الإلكترونية لما لذلك من أثر على تقبل المستخدم للخدمات الإلكترونية وتخفيف تكاليف الدعم لتلك الخدمات. فقد عملنا جاهدين على الأخذ بتصورات المستخدمين وقمنا بتطبيق الأسهل والأوضح لهم كي يتمكن الجميع من القيام بأعمالهم بكل أريحية.
3.أمن المعلومات
اهتمت التأمينات بالأمن في خدماتها، فلذلك قامت المؤسسة باستخدام مواصفات عالمية لإجراءاتها والاستفادة من نظم أمنية متقدمة لحماية حدودها الإلكترونية.
(للمزيد عن الأمن في منظومة التأمينات الإلكترونية)
4.وسائل المساعدة
تقديم الدعم للمستخدم هو أحد الركائز التي تعزز من استخدام الخدمة. وقد أولت المؤسسة هذه الجزئية اهتمام كبيرا، فقد استغلت المؤسسة مجال الوسائل الإرشادية وذلك كوسيلة إستباقية لإعطاء الشرح الكافي والمبسط للخدمات بحيث تغطي مزايا الخدمات التي قد تخفى على المستخدم وتقلل من حاجة المستخدم إلى البحث عن معلومة عند مواجهة مشكلة أثناء استخدام الخدمات.
الجوائز التي نالتها التأمينات الإلكترونية:
1. جائزة الإنجاز للريادة الإلكترونية في مجال التعاملات الحكومية.
2. جائزة القياس المقدمة من برنامج التعاملات الإلكترونية الحكومية ( يسّر ).
3. جائزة سمو الشيخ سالم العلي الصباح للمعلوماتية، كأفضل مشروع خدمي في العالم العربي.
4. جائزة الممارسات والخبرات في ذكاء الأعمال من الجمعية الدولية للضمان الاجتماعي.
5. جائزة نظم إدارة المعلومات للتأمين الاجتماعي من الجمعية الدولية للضمان الاجتماعي.
6. الجائزة التأسيسية للخدمات الذاتية من الجمعية الدولية للضمان الاجتماعي.