Tue, 09 May 2017 09:50:43 +0300

نبذة عن التأمينات الالكترونية

 تعتبر المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية من أوائل الجهات الحكومية التي طبقت تقنية المعلومات في أعمالها منذ عام 1393هـ (1973 م) ومع التطور المستمر في تقنيات المعلومات والاتصالات وأثرها البارز في تحقيق الغايات وظهور مفاهيم الحكومة الإلكترونية، تبنت المؤسسة التقنية لتكون وسيلة في تحقيق التأمين الاجتماعي بكفاءة عالية وتبلورت بذلك "التأمينات الإلكترونية" لتكون حلقة قوية ضمن منظومة الحكومة الإلكترونية. فـ"التأمينات الإلكترونية" تمثل نقلة في عمل التأمين الاجتماعي حيث تشمل منظومة من القنوات الإلكترونية مثل التأمينات أون لاين، والسداد الإلكتروني، وهاتف التأمينات، والربط المباشر مع نظام التأمينات، والرسائل القصيرة، كما أن التأمينات الالكترونية لم تقترب من عملائها بهذه القنوات بل تبادر بتقديم الخدمة عبر الخدمة الاستباقية. وأصبح بذلك شعار "التأمينات الإلكترونية" بإمكانك من مكانك.

:تهدف التأمينات الإلكترونية إلى تقديم تأمين اجتماعي إلكتروني عبر

أتمتة جميع الخدمات لمختلف الفئات التي تتعامل مع التأمينات.

تعدد قنوات تقديم الخدمة.

الإستباقية في الخدمات.

إثراء المحتوى المعلوماتي التأميني الإلكتروني.

قنوات التأمينات الإلكترونية:

التأمينات أونلاين:

أطلقت خدمة التأمينات أون لاين في منتصف عام 1426 هـ (2005 م) ونفذت من خلالها أول عملية إلكترونية تفاعلية متكاملة. وتستطيع الفئات المستفيدة أن تستخدم هذه القناة للقيام بأغلب الأعمال التي يمكنهم القيام بها في مكاتب التأمينات الاجتماعية.

الربط المباشر:

في نفس العام الذي أطلقت فيه التأمينات أونلاين تم إطلاق قناة الربط المباشر والتي تحقق حاجة الشركات الكبيرة في تنفيذ العمليات الإلكترونية بشكل مباشر بين أنظمتها الآلية و أنظمة المؤسسة دون تدخل العامل البشري وباستخدام وسائل أمنية متقدمة مثل الشهادة الرقمية والتوقيع الإلكتروني

الرسائل القصيرة:

لأهمية توفير المعلومة المهمة للعميل بشكل سريع تم إطلاق خدمة الإشعار بالرسائل القصيرة في أبريل عام 2006

السداد الإلكتروني:

تم إطلاق قناة السداد الإلكتروني عبر أحد البنوك في منتصف عام 2006 ثم طورت بعد ذلك إلى نظام سداد وتم بذلك تحويل جميع المدفوعات من يدوية إلى إلكترونية

هاتف التأمينات:

لتسهيل الوصول إلى الخدمة من أي مكان ودون الحاجة إلى الانترنت أو المعرفة بالحاسب الآلي تم إطلاق خدمة هاتف التأمينات والتي تقدم العديد من الخدمات الذاتية لجميع الفئات من أفراد وشركات.

الخدمات الإستباقية:

حيث أن التحول الإلكتروني ليس هدفا بحد ذاته لم تكتفي المؤسسة بتسهيل الوصول للخدمة عبر العديد من القنوات، بل تم تقديم الخدمة للعميل قبل أن يطلبها وذلك عبر الخدمات الاستباقية. ومثال ذلك يتم صرف منحة الزواج للوريثة حال تسجيل زواجها لدى الجهة الحكومية المختصة من دون الحاجة إلى التقدم بطلب للمؤسسة

أرقام وإحصاءات عن البوابة:

يعتبر موقع المؤسسة على الانترنت مكتباً افتراضياً يمكن من خلاله اداء جميع المهام التي يقوم بها المكتب.
البوابة الالكترونية هي مجموعة الخدمات التي تقدمها المؤسسة عن طريق شبكة الانترنت للمتعاملين معها. يمكنك تنفيذ العديد من تعاملاتك مع المؤسسة مباشرة عن طريق هذه الخدمة بدلاَ عن الحاجة لزيارة أحد مكاتب المؤسسة.

النمو في العمليات الإلكترونية:

الوصف

2013

2014

2015

2016

عدد العمليات عن طريق البوابة الإلكترونية

16,490,938

13,120,738

14,032,525

12,756,224

نسبة استخدام الخدمات الإلكترونية مقارنة بجميع الخدمات

89,3 %

93,6 %

94,89 %

96,6 %

نسبة استخدام الخدمات الإلكترونية للخدمات المتوفرة إلكترونيا

89,3 %

93,6 %

94,89 %

98,9 %

عدد زوار الموقع الإلكتروني

16,542,342

16,657,469

 20,125,941

21,302,345

عدد الرسائل الإلكترونية

2,726,281

1,717,596

10,220,657

10,119,173

خدمة سداد

1,948,817

2,312,542

2,793,092

3,081,902

عدد عمليات الاستعلام

29,730,190

22,974,292

14,189,826

26,108,377

 

خدمات البوابة الالكترونية:

النظام

حجم الأستخدام لعام 2013

حجم الأستخدام لعام 2014

حجم الأستخدام لعام 2015

حجم الأستخدام لعام 2016

ساند

-

-

150,991

15,203

حماية الأجور

-

-

-

-

التسجيل

13,494,860

9,157,154

9,135,366

10,493,055

الاشتراكات

1,948,817

2,312,565

2,793,092

3,081,902

التعويضات

7,674

8,647

11,481

26,325

الاخطار المهنية

285,011

355,414

391,012

321,922

إدارة شؤون أصحاب العمل

12,165

4,111

5,560

6,852

تبادل المنافع

69

43

41

35

نظام العناية بالعملاء

-

-

23,137

2,518

رسائل وشهادات

742,411

1,282,847

1,322,351

1,545,712

المجموع

 

16,491,007

 

13,120,781

 

 

13,833,031

 

 

15,493,524

 

 

التواجد:

التواجد

عام 2013

عام 2014

عام 2015

عام 2016

 

98.84%

98.25 %

99.73%

99.94%

 

مبادئ أو أسس التأمينات الإلكترونية:

1.الاعتمادية والكفاءة

الكفاءة والسرعة

اهتمننا باستخدام تقنيات تسمح بالتوسع الأفقي بحيث يتم تقديم الخدمة من أكثر من خادم. وتم إستخدام أجهزة ذات كفاءة عالية في توزيع العمل بين الخوادم. كما يتم تقديم الخدمات عبر سعات إتصال عالية لخدمة أكبر عدد من المستخدمين دون التأثير على سرعة تقديم الخدمة

 التواجدية

تقديم الخدمات الإلكترونية على مدار الساعة لجميع أيام الأسبوع هو ما توفقت المؤسسة في تحقيقه. فتقديم الخدمة يتم عبر العديد من الخوادم التي تعمل سوية في خدمة المستخدم. وتوقف أحد هذه الخوادم لا يؤثر إطلاقا على مستوى أو وجود الخدمة. هذا وقد بلغت التواجدية في عام 2016 ما نسبته 99.44  بالمائة. 

الاعتمادية

ظهور المشاكل في الخدمة أو الأخطاء في معالجة البيانات المدخلة هو أحد أهم الأسباب في اهتزاز ثقة المستخدم في الخدمة وبالتالي التراجع عن استخدامها. وقد حرصت المؤسسة على تبني نظم الجودة العالمية في إجراءات عملها. فتطوير الخدمات يمر على مراحل عديدة من الاختبارات لكافة جوانب الخدمة من كفاءة وأمن وصحة وغيرها. 

الاستمرارية

طورت المؤسسة نظم احتياطية تضمن استمرار عمل خدماتها. فلم تقتصر المؤسسة على بناء مركز معلومات احتياطي واحد بل تم تطوير مركزي معلومات وبطريقة ذكية لتضمن استمرارية عملها.

2.سهولة الاستخدام

حرصت المؤسسة على أن يخرج المستخدمين بتصور ممتاز عن الخدمات الإلكترونية لما لذلك من أثر على تقبل المستخدم للخدمات الإلكترونية وتخفيف تكاليف الدعم لتلك الخدمات. فقد عملنا جاهدين على الأخذ بتصورات المستخدمين وقمنا بتطبيق الأسهل والأوضح لهم كي يتمكن الجميع من القيام بأعمالهم بكل أريحية

3.أمن المعلومات

اهتمت التأمينات بالأمن في خدماتها، فلذلك قامت المؤسسة باستخدام مواصفات عالمية لإجراءاتها والاستفادة من نظم أمنية متقدمة لحماية حدودها الإلكترونية.

(للمزيد عن الأمن في منظومة التأمينات الإلكترونية)

4.وسائل المساعدة

تقديم الدعم للمستخدم هو أحد الركائز التي تعزز من استخدام الخدمة. وقد أولت المؤسسة هذه الجزئية اهتمام كبيرا، فقد استغلت المؤسسة مجال الوسائل الإرشادية وذلك كوسيلة إستباقية لإعطاء الشرح الكافي والمبسط للخدمات بحيث تغطي مزايا الخدمات التي قد تخفى على المستخدم وتقلل من حاجة المستخدم إلى البحث عن معلومة عند مواجهة مشكلة أثناء استخدام الخدمات.

(قنوات تقديم الدعم للمستخدم)

الجوائز التي نالتها التأمينات الإلكترونية:

1.    جائزة الإنجاز للريادة الإلكترونية في مجال التعاملات الحكومية.

2.    جائزة القياس المقدمة من برنامج التعاملات الإلكترونية الحكومية ( يسّر ).

3.    جائزة سمو الشيخ سالم العلي الصباح للمعلوماتية، كأفضل مشروع خدمي في العالم العربي.

4.    جائزة الممارسات والخبرات في ذكاء الأعمال من الجمعية الدولية للضمان الاجتماعي.

5.    جائزة نظم إدارة المعلومات للتأمين الاجتماعي من الجمعية الدولية للضمان الاجتماعي.

6.    الجائزة التأسيسية للخدمات الذاتية من الجمعية الدولية للضمان الاجتماعي.