سياسات البيانات المفتوحة
Mon, 19 Dec 2016 11:16:35 +0300

مقدمة:

إسهاما من المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية في تفعيل دورها في نشر البيانات الإحصائية ورفع مستوى الشفافية والافصاح عن المعلومة وإيصالها للمطلعين والمستخدمين بفعالية وسرعة عالية، فقد وفرت المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية عبر بوابتها الالكترونية تقارير دورية وبيانات إحصائية محدثة تتعلق ببيانات نظام التأمينات الاجتماعية إيماناً منها في ضرورة المشاركة في إثراء سوق العمل بالبيانات الإحصائية المتعلقة بنظامها والجهات ذات العلاقة وجميع أفراد المجتمع المطلعين على تلك المعلومات.

كيفية الاستخدام:

يتوفر في مكتبة البيانات المفتوحة العديد من صيغ الملفات التي من الممكن استعراضها أو تحميلها، وقد تحتاج إلى تنصيب بعض المنتجات حتى تتمكن من الاستفادة القصوى من تلك البيانات:

§    EXCEL: هي ملفات تحتوي على جداول أكسل، ويمكنك استعراض هذه الجداول بتنصيب برنامج مستعرض أكسل.

§    PDF: قد تحتاج إلى تنصيب برنامج قارئ ملفات أكروبات.

§    CSV: يمكنك فتح هذه الملفات بواسطة العديد من الأدوات، مثل مايكروسوفت أكسل، والمفكرة، وغيرها.

سياسات استخدام البيانات المفتوحة:

إن البيانات المطروحة في مكتبة الملفات المفتوحة تعتبر هي المصدر الرئيسي للبيانات التي تخص نظام التأمينات الاجتماعية في المملكة العربية السعودية، ويرجى الإشارة لصفحة البيانات المفتوحة بطريقة واضحة ومفيدة ليحصل المستفيد على المعلومة من مصدرها الرسمي بكل سهولة وسرعة وثقة.

قبول سياسة البيانات المفتوحة

إن دخولك واستخدامك لمكتبة الملفات المفتوحة يعتبر إقراراً منك بالتزامك بأحكام وشروط هذه السياسة.

أحكام وشروط هذه السياسة قابلة للتغيير دون إخطار مسبق للمستخدم، لذا وجب التنويه إلى ضرورة مراجعة هذه السياسة عند دخولك لهذه المكتبة واستخدامك لهذه البيانات.

مستخدمو البيانات المفتوحة:

تتيح المؤسسة لمستخدمي البوابة الاطلاع على البيانات المفتوحة، كما أن لهم الحق في استخدام هذه البيانات على مسؤوليتهم الشخصية، وهذا الحق مكفول لكافة المستفيدين كما أنها تقدم مجانًا.

مسؤولية مستخدمي البيانات:

يكون مستخدم البيانات المفتوحة مسؤولاً عن إعادة استخدام البيانات في البوابة الإلكترونية للمؤسسة، ولا يجب أن ينتج عن إعادة استخدام هذه البيانات أي أخطاء تتعلق بمحتوى البيانات ومصدرها وتاريخها.

مسؤولية المؤسسة:

إن المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية غير مسؤولة عن أي ضرر أو سوء استخدام تتعرض له الجهات نتيجة استخدام هذه البيانات المنشورة بالبوابة الإلكترونية للمؤسسة. كما أن المؤسسة لا تضمن استمرارية توافر هذه البيانات أو جزء منها. كما لا تتحمل المؤسسة أي مسؤولية تجاه مستخدمي هذه البيانات، وما قد يقع عليهم من ضرر أو خسارة بسبب إعادة استخدامها.

شروط إعادة الاستخدام:

·         يجب على المستخدم عدم تحريف هذه البيانات أو مصدرها.

·         يجب ‌ألا تستخدم هذه البيانات في أغراض سياسية أو لدعم نشاط غير مشروع أو إجرامي أو في تعليقات عنصرية أو تميزية أو التأجيج أو التأثير السلبي في الثقافة أو المساواة أو التحريض أو أي نشاط غير نظامي أو مخالف لعادات المملكة وتقاليدها.

·         إن المؤسسة تضمن موثوقية وتوقيت البيانات التي يتم تحميلها لأول مرة فقط، ولا تضمن الموثوقية للملفات التي يجري عليها أي تعديل أو تحليل.

·         يجب الإشارة إلى مصدر المعلومات التي تم إعادة استخدامها عن طريق وضع رابط البوابة الإلكترونية للمؤسسة للمحافظة على الملكية الفكرية للبيانات ومصداقيتها وصحة مصدرها والتقيد بسياسة استخدام البيانات المفتوحة للمؤسسة.

·         يجب النص بشكل واضح وصريح إلى أن مصدر البيانات في جميع التطبيقات والمواقع والمقالات والبحوث العلمية التي تستخدم هذه البيانات أو تعيد نشرها هو مكتبة الملفات المفتوحة هذه.