Sun, 19 Jan 2014 14:05:56 +0300

الدليل الارشادي

الخاضعون للنظام:
يطبق النظام(فرع المعاشات) بصورة إلزامية على كل عامل سعودي(دون أي تمييز في الجنس) يعمل لدى صاحب عمل خاضع لنظام / قانون التأمينات الاجتماعية في أي دولة من دول مجلس التعاون.

شروط الخضوع
يشترط للخضوع مايلي:-
•    أن يكون العامل سعودي الجنسية.
•    أن يكون صاحب العمل خاضعاً لنظام / قانون التأمينات الاجتماعية في دولة مقر عمل العامل.
•    أن يكون سن العامل عند بدء تطبيق النظام دون الستين الا من سبق اشتراكه بنظام التأمينات الاجتماعية السعودي فإنه يعامل وفق الاتي:-
1.    إذا كان يصرف معاشاً عن مدة اشتراكه السابقة فإنه يخير بين أن يعفى من الاشتراك عن مدة عمله الجديـــدة أو أن يستأنف اشتراكه في النظام بشــــرط أن تكون سنه دون الخامسة والستين أما من بلغ هذا السن في تاريخ الخضوع فإنه لايشترك في النظام عن مدة عمله اللاحقة
2.    إذا كان لايصرف معاشاً فإنه يطبق عليه النظام مهما كان سنه في تاريخ الخضوع.

الاجر الخاضع للاشتراك:
 

يخضع لحسم الاشتراك الأجر الأساسي (وهو ما يحصل عليه العامل مقابل عملة مهما كانت طريقة أدائه أو حسابة) مضافاً عليه بدل السكن النقدي وفق القيمة المتفق عليها بين صاحب العمل والمشترك، أو بدل السكن العيني إن وجد وتقدر قيمته السنوية بما يساوي الأجر الأساسي عن شهرين على الا يتجاوز الأجر الخاضع للاشتراك مبلغ(45000)ريال شهرياً ولا تقل عن 1500 ريال شهريا.

ويعتبر في حكم الأجر الأساس : العمولة والنسبة المئوية من المبيعات ، والنسبة المئوية من الأرباح ، سواء اقتصر الأجر عليها ، أو كانت مضافة إلى أجر ثابت.

مع ملاحظة مايلي:-
1.    إذا تجاوز الأجر الخاضع للاشتراك وفقاً لما سبق الحد الأعلى للأجر الخاضع للاشتراك طبقاً لنظام / قانون التأمينات الاجتماعية في دولة مقر العمل أو قل عن الحد الادني(1500ريال) فإن العامل يتحمل دفع حصته وحصة صاحب العمل من الإشتراك عن الفرق بين الأجرين.
2.    تعديل أجر الاشتراك( سواء بالزيادة أو النقص) يتم فقط في بداية السنة التأمينية (يناير/ محرم).
3.    يراعى أن لا تتجاوز الزيادة في الاجر الخاضع للاشتراك للعامل الذي يبلغ سن(50) الخمسون عاماً في بداية كل سنة تأمينية(10%) من أجر المسجل في السنة التأمينية السابقة ولا تخضع الزيادة في الأجر التي تتجاوز النسبة المذكورة لحسم الاشتراك.

نسبة الاشتراك:
نسبة الاشتراك في فرع المعاشات 18%) ثمانية عشر في المائة من اجر الاشتراك يدفع صاحب العمل (9%) تسعة في المائة و(9% تسعة في المائة يدفعها العامل.
وفي حال تجاوز نسبة الاشتراك المذكورة التي يدفعها صاحب العمل نسبة الاشتراك المعمول بها وفقاً لنظام قانون التأمينات الاجتماعية في دول مقر العمل فإن العامل يتحمل دفع نسبةالاختلاف الناشئة  في مقدار الاشتراك بين النظامين عن صاحب العمل

مواعيد سداد الاشتراكات:
يتم سداد الاشتراكات طبقاً للمواعيد المحددة في نظام / قانون التأمينات الاجتماعية في دولة مقر العمل.

طريقة سداد الاشتراكات:
يتم سداد الاشتراكات وأية مبالغ أخرى مستحقة ( غرامات تأخير، جزاءات) في الحساب المصرفي للمؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية المحدد في كل دولة من دول مجلس التعاون.

إجراءات التسجيل والنماذج المستخدمة:
يتم الاشتراك عن العامل السعودي وفقاً للنموذج الموحد لنظام مد الحماية التأمينية لمواطني دول مجلس التعاون الخليجي  وعلى صاحب العمل موافاة جهاز التأمينات الاجتماعية في دولة مقر العمل بهذا النموذج عند التحاق أي عامل سعودي بالعمل لديه وذلك طبقاً للمواعيد المحددة في نظام \ قانون التأمينات الاجتماعية في دولة مقر العمل ويرفق به صورة الهوية الوطنية السعودية كمستند لجنسية العامل.

وقف او انتهاء الاشتراك:
يوقف اشتراك العامل وينتهي بانتهاء علاقته بالعمل لأي سبب ( استقالة ،فصل، عجل ، ووفاة انتهاء نشاط صاحب العمل) وعلى صاحب العمل إشعار جهاز التأمينات الاجتماعية في دولة مقر العمل ويحرر هذا الإشعار على النموذج الموحد لنظام مد الحماية التأمينية لمواطني دول مجلس التعاون الخليجي

الاجراءات الخاصة في حالة عجز العامل أو وفاته:
في حالة عجز العامل أو وفاته يتعين على صاحب العمل إشعار جهاز التأمينات بدولة مقر العمل بذلك وإرفاق التقارير الطبية اللازمة لإثبات حالة العجز أو شهادة الوفاة حسب الحال- مع النموذج المخصص للاشعار بنهاية الاشتراك ( النموذج الموحد لنظام مد الحماية التأمينية لمواطني دول مجلس التعاون الخليجي ).

الجزاءات المطبقة:
تطبق الجزاءات المعمول بها في دولة مقر العمل على صاحب العمل الذي يخل بأحد الأمور الآتية:-
1.    إذا لم يسجل أو تأخر في تسجيل كل أو بعض عماله السعوديين أو لم يبلغ بانتهاء خدمة أي منهم.
2.    إذا تأخر عن سداد الاشتراكات خلال المواعيد المقررة نظاما.
3.    إذا أدى الاشتراكات على أساس أجور غير حقيقية.

ويتم سداد المبالغ الناشئة عن تطبيق هذه الجزاءات في الحساب المصرفي للمؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية السعودية في دولة مقر العمل.

للاستفسار الاتصال :-
المملكة العربية السعودية
مكتب المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية بمنطقة الرياض
وحدة مد الحماية التأمينية
ص.ب 2818 الرياض 11461
هاتف : 0096614765700
تحويلة ( 3058 – 3332 – 3151 )
فاكس ( 3157 )
  البريد الالكتروني: gcccoverage@gosi.gov.sa